أسهم أرامكو ARAMCO

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

من هي شركة أرامكو؟

أرامكو هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988، ويقع مقرها الرئيسي في الظهران في المملكة العربية السعودية، وتعتبر “أرامكو” أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2006، و7 تريليون دولار في عام 2010.

وبلغت قيمة أرامكو السوقية في عام 2015 حوالي 10 تريليون دولار وبلغ إجمالي أرباح أرامكو 111 مليار دولار خلال عام 2018، أي ما يعادل أرباح شركة “أبل” و”جوجل” و”إكسون موبيل” معاً.

أعلنت أرامكو عن تحقيقها أرقامًا قياسية في تاريخ الشركة، وذلك خلال النصف الأول من عام 2019 مقارنةً بالفترة نفسها من العام 2018، حيث بلغ صافي الدخل 46.9 مليار دولار، مقابل 53.0 مليار دولار، في حين بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب 92.5 مليار دولار، مقابل 101.3 مليار دولار، و38 مليار دولار للتدفقات النقدية مقارنة  بنحو 35.6 مليار دولار، بينما سجل الإنفاق الرأسمالي 14.5 مليار دولار، مقابل 16.5 مليار دولار.

ووصل معدل الربح على إنتاج النفط الخام في أرامكو إلى 20%، حتى نوفمبر 2019 حيث أجرت الشركة اتفاقا مع الحكومة يتضمن تخفيض معدل الريع على إنتاج النفط الخام من 20% إلى 15%، اعتبارا من 1 يناير 2020.

تداول أسهم أرامكو

تداول أسهم أرامكو

متى بدأ التفكير في طرح أسهم “أرامكو” للاكتتاب العام؟

في عام 2016 أعلن رئيس المجلس الأعلى للشركة الأمير محمد بن سلمان بإمكانية طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام وهي خطوة جديدة ضمن خطة ولي العهد لتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن الاعتماد على إيرادات النفط،  وفي عام 2018 تم تداول الأخبار بأنه تم إلغاء عملية الطرح العام الابتدائي للشركة وتم تسريح المستشارين المحولين بالعملية إلا أنه في عام 2019 الجاري أدرج المنتدى الاقتصادي العالمي معمل الغاز التابع لشركة أرامكو ليكون ضمن قائمة “المنارات الصناعية” التي تضم مرافق التصنيع الرائدة على مستوى العالم في تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة .

وفي 2019 اختارت أرامكو 9 بنوك لإدارة طرحها العام الأولي والذي يبدأ بإدراج محلي بنسبة واحد في المئة خلال عام، وهي بنك جولدمان ساكس الأمريكي وبنك جيه بي مورجان ومورجان ستانلي والبنك الأهلي التجاري السعودي، وبنك أوف أمريكا ميريل لينش وكريدي سويس وسيتي وإتش.إس.بي.سي ومجموعة سامبا المالية السعودية.

جاءت أولى الخطوات لإعداد شركة أرامكو للاكتتاب العام في أبريل 2019 عندما باعت الشركة سندات دولية لأول مرة في تاريخها، إضافة إلى تكليفها بمراجعة مستقلة لاحتياطيات المملكة من النفط، ونشر أرباحها خلال النصف الأول من عام 2019، ثم قرار تعيين ياسر عثمان الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيساً لمجلس الإدارة في أغسطس من عام 2019 وهي خطوة قال عنها وزير الطاقة السعودي السابق ورئيس مجلس إدارة أرامكو السابق أيضا خالد الفالح بأنها خطوة مهمة لإعداد الشركة للطرح العام، ولكن تعد الخطوة الأهم حينما أعلنت مصادر عن استعانة الشركة بـ 9 مصارف استثمارية عالمية بينها اثنان محليان، لإدارة الاكتتاب المرتقب، مما يعني احتمالية أن يكون الاكتتاب متاحا نهاية عام.

وفي نوفمبر 2019 أعلن رئيس مجلس إدارة أرامكو موافقة هيئة السوق المالية السعودية على الاكتتاب على أن تُرصد تقارير المحللين لتحديد النسبة والنطاق السعري لسهم الشركة خلال عشرة أيام من تاريخ الإعلان ، ثم يتم طرح السهم في السوق المالية السعودية. وتعد الموافقة سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، تتضمن هذه الفترة الطرح وإدراج أسهم الشركة، كما يتيح الطرح للمواطنين السعوديين المكتتبين في الإدراج الحصول على أسهم مجانية ضمن ضوابط محددة.

كيف يتم تحديد سعر سهم أرامكو؟

يمثل النطاق السعري قيمة الحد الأدنى والحد الأعلى لسعر السهم الواحد ضمن الطرح العام الأولي، ومن المفترض أن يتم الإعلان عن النطاق السعري خلال الفترة القليلة المقبلة، قبل الطرح، إلا أن سعر السهم لن يتعدى النطاق المحدد في نهاية فترة الاكتتاب.

كما أن السعر النهائي للسهم سيتم تحديده بعد انتهاء فترة سجل أوامر الاكتتاب، وسيتم تخصيص أسهم الطرح طبقا لتعليمات الشركة والمستشارين الماليين ومديري الاكتتاب وقد يخصص للمكتتب عدد الأسهم الذي أدخله في طلب الاكتتاب.

وإذا حدد سعر الطرح النهائي بما يقل عن الحد الأعلى للنطاق السعري لسعر الطرح الذي اكتتب على أساسه سيكون للمكتتب الفرد الخيار إما في استخدام الفائض في تخصيص أسهم إضافية إن توفرت، أو رد الفرق ما بين السعر الذي اكتتب به وسعر الطرح النهائي.

سعر سهم أرامكو

سعر سهم أرامكو

ما هي الفئات المقتصر عليها الطرح في “أرامكو” السعودية؟

 عندما وافقت هيئة السوق المالية على طلب تسجيل وطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي (سعر اكتتاب أسهم الطرح لجميع المكتتبين) في نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

وأكدت الشركة التزامها بتوفير توزيعات أرباح مستدامة ومتنامية على مساهميها، بالرغم من عدم ثبات أسعار النفط الخام، ويعتزم مجلس إدارة أرامكو وفقا لسلطته التقديرية المبنية على عدد من العوامل، إعلان الحد الأدنى للأرباح النقدية السنوية العادية والمقدر بواقع 75 مليار دولار للسنة المالية 2020، إضافة إلى أية أرباح خاصة محتملة.

وأوضحت الشركة أنه إذا قرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح مرحلية نقدية ربع سنوية في الفترة من العام المالي 2020 وحتى العام المالي 2024، وكانت هذه الأرباح أقل من 0.09375 دولار للسهم الواحد (على اعتبار أن رأس المال مكون من 200,000,000,000 سهم)، فإن الحكومة ستتنازل عن حقها في الحصول على جزء من الأرباح المستحقة لأسهمها، بالحد الذي يعادل المبلغ اللازم، لتمكين الشركة من أن تسدد الحد الأدنى من الأرباح المرحلية لحاملي الأسهم بخلاف الحكومة، وبعد ذلك سيتم دفع المبلغ المتبقي من الأرباح المرحلية المتاح للتوزيع إلى الحكومة.

وأشارت أرامكو أن الطرح يقتصر على فئتين فقط من المستثمرين:

الفئة الأولى : (المؤسسات المكتتبة): وتشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في عملية بناء سجل الأوامر.

الفئة الثانية: (المستثمرون الأفراد): تشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي -حيث يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القصّر لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصّر- وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم في المملكة وأي مواطن خليجي ممن يملك في جميع الحالات حساباً بنكياً لدى إحدى الجهات المستلمة

ما هي العوامل التي قد تؤثر على سعر أسهم “أرامكو” في الأسواق؟

 أولاً: أسعار النفط المنخفضة، تؤثر أسعار النفط وبشكل كبير على أداء أسهم الشركات وخاصة الشركات التابعة لقطاع النفط، وفي الفترة الحالية بدأ الطلب على خام النفط يتراجع وذلك بسبب بعض العوامل التي تؤثر عليه في الأسواق مثل الهجمات التي تعرضت إليها منشآت تابعة لشركة “أرامكو” خلال شهر سبتمبر الماضي، وأيضاً بعض النتائج والبيانات العالمية الغير جيدة والحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم الولايات المتحدة والصين، والتي أثرت بشكل كبير على أسعار النفط وأيضاً العقوبات الأمريكية على النفط الإيراني والفنزويلي.

ثانياً: أزمة تغير المناخ والمخاوف من تصاعدها تعتبر أزمة تغير المناخ من بين الأمور الهامة التي تؤثر على أسعار الخام وحجم الطلب العالمي عليه، وخاصة بعد إعلان الولايات المتحدة انسحابها من هذه المجموعة خلال الأيام القليلة الماضية.

ثالثاً: المخاطر الجيوسياسية في المنطقة، من بين المخاطر الجيوسياسية التي حدثت في منطقة الشرق الأوسط خلال الأشهر القليلة الماضية هي هجمات إيران على سفن نقل النفط الخام في البحر والتي أدت وبكل تأكيد إلى تراجع الطلب على خام النفط، حيث بدأت إيران بهذه الهجمات بسبب العقوبات المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة.

ويذكر أن أرامكو قد أعلنت عن تحقيق صافي أرباح بلغت قيمتها 68.2 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2019 وقبل بدء الهجمات، وحسب هذه المؤشرات فإن صافي الأرباح يبدو متراجعًا بنسبة 7% عند مقارنته بنحو 83.3 مليار دولار أحرزتها أرامكو في نفس الفترة من 2018.

كما أن الهجمات على منشآت “أرامكو” والتي حدثت في يوم 14 من شهر سبتمبر الماضي أثرت على أداء وإنتاج الشركة، حيث أعلن حينها الأمير عبد العزيز بن سلمان قد كشف عن أن الهجوم نتج عنه عدة انفجارات خلفت حرائق جرى السيطرة عليها، الأمر الذي أدى إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو حوالي 50% من إنتاج الشركة وذلك حسب التقديرات الأولية، إلا أن المملكة عوضت هذا الانخفاض الناتج من خلال المخزونات، وهو ما أدى إلى عدم تأثر السوق والعملاء بما  جلبته الهجمات الإرهابية.

 وكان الانخفاض الحاد في إنتاج أرامكو قد أثَّر في سعر النفط في السوق العالمي، حيث أدى إلى ارتفاع أسعاره لمستويات 20%، وهي مستويات تُذكر بارتفاعات سابقة خلال حرب الخليج، يذكر أن الانخفاض في الإنتاج بنحو خمسة ملايين برميل يوميًا في هذين المعمليين يمثّل خسارة حوالي 5% من الإنتاج العالمي من النفط الخام يوميًا.

فرص تداول أرامكو

فرص تداول أرامكو

لماذا اكتتاب أرامكو ليس مجرد فرصة استثمارية واحدة انما عدة فرص؟

اكتتاب أرامكو فرصة استثمارية محلية ممتازة، حيث ان أرامكو تقدم محفزات للمستثمر السعودي، أن كل مستثمر يحصل على سهم مجاني مقابل كل 10 أسهم يملكها، شريطة أن يحتفظ بها لمدة 180 يوم من تاريخ الإدراج. قدمت ارامكو ايضا القليل من الاعفاءات للمستثمرين الاجانب لتسهيل مشاركتهم في الاكتتاب.

يتيح الطرح عدة فرص استثمارية منها المناسب لمن لا يملك المبلغ الادنى لشراء اسهم أرامكو، أو من معني بفرصة استثمارية قصيرة الأمد، حيث بامكانه التداول على عقود مؤشر “تداول” السعودي الذي سيتم ادراج أرامكو فيه، مما يعني أنه سيكون هناك تقلب في سعره، مما يجعله فرصة رائعة للتداول.

الفرصة الاخرى هو تداول عقود سلعة النفط التي هي أساس الشركة المكتتبة، حيث أن اكتتاب بهذا الحجم الكبير سيكون له أثر على سعر النفط الذي حاليا يتواجد بمستويات تعد منخفضة، مما يعني أن أي تقلب بسيط سيخلق فرصة ممتازة للتداول.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider