الاثيريوم ETH

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

ما هو مفهوم الاثيريوم؟

الاثيريوم هي منصة عامة مفتوحة المصدر معتمدة على سلسلة الكتل “البلوكتشين”، وتقوم بوظيفة العقد الذكي التي تسهل إبرام عقد على شبكة الإنترنت يحاكي العقود التقليدية في الحقيقة مع توفير عنصر الأمن والثقة.

اقتُرح الاثيريوم في أواخر عام 2013 بواسطة المبرمج “فيتاليك بوتيرين”، وتم تمويل تطويره عن طريق الجماهير على شبكة الإنترنت خلال يوليو/أغسطس من عام 2014، وبدأ تشغيل المنصة الخاصة به في 30 يوليو من عام 2015.

الاثيريوم يثبت أن يكون واحداً من استثمارات التكنولوجيا الأكثر ملائمة خلال كل العصور، ومنذ أن تم تطويره في 2015 نما بنسبة أكثر من 1000% بعبارة أخرى، الاثيريوم هو شبكة مفتوحة المصدر، وأكثر بكثير من مجرد كونه عملة رقمية.

العملة الرقمية اثيريوم

الاثيريوم هي عملة رقمية معروفة بإسم “الأثير”، يمكن أن تعمل على تسريع اللامركزية في الاقتصاد العالمي، كما أن لها القدرة على التأثير على العديد من الصناعات الأخرى.

تدعم الاثيريوم من خلال مجموعة متنوعة من حوالي 500 شركة ثرية، حيث اجتمعت هذه الشركات في عام 2016 من أجل مناقشة وتوحيد القوة على تطوير شبكة تكنولوجيا الاثيريوم.

عملة تداول الأثير يمكن أن تكون متقلبة، كما يمكن أن تكون بمثابة أصل مالي للمتداولين. اثيريوم كلاسيك هي النسخة الأصلية من سلسلة الكتل لاثيريوم وتعتبر النسخة الأحدث التي تم انشاؤها عن طريقها، واعتمدت النسخة الأحدث إسم اثيريوم.

سلسلة الكتل “البلوكتشين” ليست متوافقة، والتحديثات على أحدهما لن تؤثر على الآخر. أدت هذه التغييرات إلى إنشاء عملة رقمية جديدة تحمل اسما، سجلا، سعرا وقيمة سوقية مختلفة. وكان المطورون يبحثون عن وسيلة للتمييز بين عملة الاثيريوم وبين عملة البيتكوين، وقاموا بجعلها حصرية مع خصائص تبرز في سوق خاص بها.

لقد طوروا نهجاً جديداً مع منصة جديدة ولغة كتابة أكثر شيوعاً. برامجها تسمح للعملاء بتشغيل أي برنامج، الأمر الذي يجعل الاثيريوم من سلسلة الكتل وتطبيقها يعد أكثر كفاءة من ذي قبل.

مع الاثيريوم، يمكن للمطورون بناء نوع جديد من البرامج يسمى”التطبيق اللامركزي”. هذه الرموز التكنولوجية لا يستطيع أي فرد أن يسيطر عليها ولا أي نظام مركزي أيضاً.

مميزات تكنولوجيا الاثيريوم

  • لا يمكن أبدًا إيقاف التطبيق.
  • جميع التطبيقات محمية ضد عمليات السرقة والقرصنة بسبب عمليات التشفير المضمونة.
  • لا يمكن أن تخضع للرقابة، حيث تستند التطبيقات على مبدأ عملية صنع القرار الجماعي.
  • لا يمكن لأي طرف ثالث إجراء أية تغييرات على أي من البيانات.
  • لدى الاثيريوم تطبيقات أكثر من البيتكوين.
  • الاثيريوم يتحرك إلى الأمام مع منصة سهلة الاستخدام، والتي بدورها تمكن الناس من الإستفادة من استخدام نظام سلسلة “بلوكتشين” المتطورة.

سعر الاثيريوم وعوامل السوق

لقد لوحظ أن الاثريوم يمكن أن تكون أكثر من مجرد عملة رقمية، حيث أن قيمتها في سلسلة الكتل “بلوكتشين” من حيث لغة البرمجة كبيرة. الهدف من ورائها أن تكون شيئاً مختلفا تماما عن جميع القطع النقدية الأخرى.

مع زيادة تطبيقها، فإن هناك ارتفاع في الطلب من قبل المطورين .

حينما يحدث ارتفاع في أسعار العملات، فإن ذلك يعزز من رغبة المستثمرين في التداول على العملات الرقمية، حيث يمكن الحصول على المكاسب والأرباح.

ويعتبر الاثريوم والبيتكوين غير منافسين لبعضهما البعض، على حد سواء يمكن أن تستفيد عندما يرتفع سعر إحداهما.  هنالك بعض الأحداث العشوائية التي يمكن أن تؤثر على ارتفاع سعر الاثيريوم أو انخفاضه، مثل: التحطم المفاجئ والقوي في قيمة اثريوم عموماً، والذي حدث خلال شهر يونيو من عام 2017.

خبر تحطم الاثريوم حدث في غضون فترة قصيرة من الزمن، حرفيا بعد مجرد عدة ثواني من عمليات بيع كبيرة وهو ما دفع المتداولين الآخرين لتصفية عملتهم الرقمية. ومع ذلك في غضون ثواني قامت خوارزميات الكمبيوتر بعملية الشراء مجدداً حيث عاد السعر للتعافي مرة أخرى.

إن تقلب العملات الرقمية من شأنه أن يغير الأسعار في غضون ثواني قليلة. إن أي زيادة قوية في القيمة يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى تصحيح الأسعار، كما هو الحال بالنسبة إلى سوق العملات الرقمية أو أي سوق آخر، كما أن الزخم أيضاً يمكن أن يتباطأ في نقطة ما.

هنالك 30 مصرفاً كبيراً وعمالقة تكنولوجيا، ومنظمات أخرى متحدون لبناء إصدارات جاهزة للأعمال من البرنامج وراء الاثريوم.

لماذا يعد تداول الاثريوم مربحا؟

سجلت العملة الرقمية اثيريوم (ETH) مرتبة ثاني أكبر عملة رقمية خلال عام 2019 .و تعتبر واحدة من العملات الرقمية الأكثر شعبية وذلك بفضل دفعة هائلة من بعض الشركات الكبرى مثل”تويوتا” و”بي إم بي” و”مايكروسوفت” و”إنتل” وغيرها، فقد تمتعت بحشود كبيرة ناجحة مع مكاسب ضخمة. مع ذلك هناك الكثير من الناس يفضلون التحدث عنها بدلاً من التداول بها.

الاثيريوم في مقابل البيتكوين

عندما نتحدث عن العملات الرقمية، البيتكوين هو أول شيء يحضر لذهن أي شخص، يليه مباشرةً الاثيريوم، لذا ما هو الفرق بينهما؟

يظن البعض أن البيتكوين أفضل من الاثيريوم ويرجع ذلك إلى حداثة العملة الثانية وعراقة الأولى، حيث أن منصة البيتكوين قد ظهرت عام 2009 بينما منصة الاثيريوم ظهرت عام 2015، ولكن ذلك لا يعني مقياسا للمفاضلة بين هذين النظامين.

يتشابه كلًا من البيتكوين والاثيريوم في أن كلاهما مبني على تقنية سلسلة الكتل لكن التطبيق يختلف. الاثيريوم هي عبارة عن منصة للعقود الذكية، كما أنها تعد تقنية ثورية جديدة جداً، ويمكن أن تنضم لمنصة البيتكوين كما يتوقع بعض الخبراء.

يوجد عدد حوالي 21 مليون وحدة بيتكوين فقط، بينما منصة الاثيريوم يوجد بها مايزيد تقريباً عن 92 مليون وحدة يمكن التداول بها.

خلال عامي 2017/2018 تجاوزت قيمة عملة الاثيريوم السوقية قيمة البيتكوين وذلك من خلال الزيادة المئوية النسبية، وليس القيمة الفعلية. على الرغم من أن لكل من البيتكوين والاثيريوم فوائد وعيوب، إلا أن العملتان يعتمدان على بعضهما البعض حيث أنه عندما ترتفع واحدة منهما تنخفض الأخرى والعكس صحيح.

كيفية شراء أو الحصول على الاثيريوم

لشراء أو الحصول على الاثيريوم أو أي عملة رقمية أخرى، توجد عدة خطوات بسيطة تتمثل في فتح حساب لتداول العملات الرقمية، ثم بعد الإنتهاء من عملية التسجيل، ينبغي أن تقوم بتمويل حسابك الشخصي، وأخيراً تنطلق لتبدأ عملية التداول، لكن ليست هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على الاثيريوم فهنالك مواقع ومنصات كثيرة تقوم ببيع العملات الرقمية مقابل العملات التقليدية، كما أن هناك أيضاً ما يسمى بعملية التعدين، لكن هذه عملية صعبة ومعقدة إلى جانب أنها مكلفة جداً من حيث الوقت والمجهود.

مميزات ومعلومات أخرى حول عملة الاثيريوم الرقمية

تعتبر عملة الاثيريوم أحد أهم العملات الرقمية المنتشرة في سوق العملات الرقمية أو سوق الكريبتو، والتي تزيد مكانتها باستمرار يوماً بعد يوم.

تتشابه هذه العملة بدرجة كبيرة مع عملة البيتكوين الرقمية فهي قائمة على نفس النظام الذي تعمل من خلاله، ومن مميزات هذه العملة أنها ليست عملة بديلة وحسب، بل من الممكن استخدامها لإنشاء مجموعة من التطبيقات اللامركزية .

في بدايتها كانت عملة الاثيريوم تعادل نحو 2.8 دولار أمريكي ثم بدأت بالنمو والارتفاع بشكل مستمر حتى بلغت أعلى مستوياتها ووصلت إلى نحو 21.5 دولار أمريكي، ثم عاودت الانخفاض لتستقر عند سعر بلغ 12 دولار وبعد ذلك انطلقت حتى وصلت إلى أكثر من 1200 دولار لتعود مرة أخرى إلى مستويات مابين 200 إلى 300 دولار، بالإضافة إلى ذلك فإنها تملك قيمة سوقية تفوق نحو 23 مليار دولار.

يتغير سعر الاثيريوم بالتغيرات التي تطرأ على الشبكة الخاصة بالاثيريوم، وتشهد هذه المنصة تطورا ملحوظا باستمرار من أجل زيادة قابلية التوسع في شبكة الاثيريوم، وقد تم إجراء عدد من التغيرات على المنصة عام 2016، مما أدى إلى إختراق المنصة مما تسبب في هبوط سعر الاثيريوم بشكل كبير حيث وصل تراجعها إلى نحو 30% حينذاك.

تتميز عملة الاثيريوم المشفرة بعدم وجود أي حد أقصى لقيمة العملة المطروحة في الأسواق، بالإضافة إلى أن مستخدمي الاثيريوم يساهمون في تعزيز المنصة بقدرات الحوسبة كما إنه بإمكانهم صك العملة، الأمر الذي يؤدي إلى إنشاء نحو 5 عملات من الاثيريوم تقريباً في مدة تبلغ من حوالي 15 إلى 17 ثانية.

مميزات عملة الاثيريوم المشفرة

  • لقد أنشئت الاثيريوم لكي تقوم بخدمة مستخدمي المنصة إلى جانب مكافأة المعنيين العاملين على إنهاء العمليات على الشبكة، كما يتم استخدامها مع التطبيقات اللامركزية (dApps) التي يتم تطويرها من خلال شبكة الاثيريوم بعكس عملة البيتكوين التي أنشئت لتكون وسيلة بديلة من وسائل الدفع.
  • تتميز عملة الاثيريوم بأن معروضها غير محدود على العكس من معروض البيتكوين والذي من المتوقع أن يتوقف مع حلول عام 2140م، عند 21 مليون عملة.
  • تتميز الاثيريوم باستخدام “غاز الاثيريوم” للمعاملات كما أنها تمتلك سرعة جيدة فلا تحتاج معاملتها لأكثر من نحو 15 ثانية، بينما معاملة البيتكوين تستغرق وقتا يبلغ نحو 10 دقائق.
  • أغلب المشاريع تم بنائها على شبكة الاثيريوم، ولذلك سوف تكون هناك حاجة دائماً إلى الاثيريوم مما يجعلها أحد الخيارات المناسبة على مستوى المدى الطويل، لذلك فإن عملة الاثيريوم تعد من أبرز وأهم العملات الرقمية الموجودة في الساحة العالمية.

حقائق حول عملة الاثيريوم

  • هي منصة مفتوحة المصدر (Open Source) وقادرة على إنشاء رموز مميزة جديدة من قبل المطورين الآخرين.
  • تلعب دوراً كبيراً في تطوير صناعة التكنولوجيا المالية FinTech، من خلال تتمة العمليات المالية وإنشاء تطبيقات للعقود الذكية من خلالها، وأحد أهم أسباب ارتفاع سعر الاثيريوم هو دخول بنوك كبيرة في النظام مثل بنك باركليز وبنكHSBC وغيرها من المؤسسات المالية الكبرى.
  • في بداية إنطلاق الاثيريوم تم بيع نحو 60 مليون اثيريوم خلال مرحلة ما قبل البيع وكذلك نحو 12 مليون اثيريوم لتطوير العمل، كما تم تصميم النظام على إنشاء نحو 18 مليون اثيريوم جديد كل عام مما يجعلها متوفرة مقارنة بعملة البيتكوين الرقمية.

ما هي أوجه الاختلاف في الاثيريوم عن باقي العملات الرقمية؟

الاثيريوم هو أكثر من عملة رقمية: لقد تم إنشاء نظام الاثيريوم من أجل أن يكون أشمل وأكبر من مجرد عملة رقمية، حيث أنه نظام لامركزي كامل يمكن من خلاله عمل الكثير من الأشياء ومنها:

  • التداول المالي: على الرغم من أن الاثيريوم أعم واشمل من مجرد عملة رقمية، لكنه يمتلك عملة رقمية خاصة به لكي تستخدم في كل المعاملات المالية التي تتم من خلال هذا النظام وتسمى هذه العملة ايثير(Ether) وهذا المسمى غير شائع بين الجميع مما يجعل الكثيرين يطلقون عليه إسم اثيريوم.
  • عمل العقود الذكية من خلال نظام الاثيريوم.
  • عمل تطبيقات ذكية تحل محل التطبيقات التقليدية من خلال الاثيريوم.

كيف تحقق الأرباح من تداول الاثيريوم مع “كويت تريد” Q8 Trade؟

  • تداول الاثيريوم من خلال الرافعة المالية لزيادة قيمة ما تقوم باستثماره من أموال.
  • يجب القيام بقراءة ومتابعة أخبار العملات الرقمية وعملة الاثيريوم يوماً بيوم، حيث أن الأخبار لها تأثير كبير على مستوى أداء العملات في سوق الفوركس.
  • ضرورة القيام بوضع أوامر لوقف الخسائر مع مزيد من الصبر حيث أن أوامر وقف الخسارة هي عبارة عن أوامر محددة مسبقاً وتقوم منصة “كويت تريد” بتنفيذها دون الرجوع إلى المتداول.
  • متابعة التحليل الفني للاثيريوم والذي هو دراسة حركة السوق عن طريق استخدام الرسومات البيانية، بهدف التنبؤ باتجاهات أسعار العملات في المستقبل، ولكي تتم عملية جني الأرباح من خلال العملات الرقمية، يجب تحليل أوضاع السوق بالإضافة إلى التنبؤ بشكله مما يساهم في تحقيق الأرباح الكثيرة.

كيف تتداول الاثيريوم من خلال العقود مقابل الفروقات مع “كويت تريد” Q8 Trade؟

يمكنك تداول الاثيريوم مع “كويت تريد” Q8 Trade من خلال التالي:

  • اختيار الاثيريوم كأداة التداول.
  • تحديد نوع الصفقة وحجمها.
  • دراسة أوامر وقف الخسارة وإدارة المخاطر وتطبيقها.
  • مراقبة الصفقة وإغلاقها عند تحقيق هدفك.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider