الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأسترالي GBP/AUD

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

نبذة تاريخية عن العملتين

أولاً- الجنيه الاسترليني GBP: الإسم الرسمي لتلك العملة هو الجنيه الاسترليني (بالإنجليزيةPound Sterling)  ويستخدم بشكل أساسي في السياقات الرسمية، وكذلك عند التمييز بين عملة المملكة المتحدة عن باقي العملات الأخرى التي تحمل نفس الإسم. أما بالشكل العام فيطلق عليه مصطلح الباوند  “Pound”، ويطلق عليه أحياناً مصطلح إسترليني”Sterling” بالأسواق المالية كإسم وليس كقيمة عددية، كأن يقال: “تم قبول دفع المبلغ بالإسترليني” ولا يقال: “المبلغ هو عشرة إسترليني”. يستخدم أيضاً مصطلح الجنيه البريطاني أو الإنجليزي (بالإنجليزية: British Pound) وبشكل رسمي وإن كان بنسبة أقل من سابقه، وإن كان ليس الإسم الرسمي للعملة، ويطلق عليه باللغة العامية إسم كويد أو “Quid”.

لايعرف بالضبط أصل كلمة جنيه إسترليني، ويقال أن تسمية إسترليني (Sterling) تعود إلى العصور الانجلوسكسونية عندما كان يطلق على النقود إسم استرلين “Sterlings” وكانت تصك من الفضة حيث كان ما يوازي وزنه 240 من هذه الاسترلينغات يعادل نحو باوند واحد “One Pound”، كما كانت الكميات الكبيرة من النقود تدفع باستخدام باوند من الاسترلينغات pounds of sterlings يقال أيضاً أن استرلينغ كانت عبارة عن بنس فضي استخدمت في بريطانيا خلال عهد النورمان تقريباً في عام 1300، وذلك طبقاً لعدد من المصادر منها قاموس أكسفورد.

ما إن بدأ النظام العشري في عام 1971 حتى تم تقسيم الجنيه أو الباوند إلى 100 بنس (كانت تسميته بنس جديد “New Pence” وذلك حتى عام 1981). كان الباوند قبل النظام العشري يقسم إلى 20 شلن، وكل شلن يحتوي على 12 بنس، ورمز الشلن هو “s”- وحرف s لم يكن يشير إلى الحرف الأول لكلمة شلن ولكن كان يشير إلى عملة الرومان “صوليدوس”. في الخمسينات من القرن الماضي اختفت عن التداول جميع النقود المعدنية لجورج الثالث والرابع ووليام الرابع، ولكن لا تزال النقود المعدنية التي تحتوي على صور للملوك والملكات منذ ولاية الملكة فيكتوريا وما بعدها موجودة في عمليات التداول، حيث استبدلت النقود الفضية بنقود مكوناتها عبارة عن خليط من النحاس والنيكل وذلك عام 1947، وما أن أتت أعوام الستينات حتى صارت النقود الفضية نادرة الوجود ولا تكاد حتى ترى. ولكن استمر الشلن الفضي”نحاس-نيكل” (من الفترات ما بعد 1816) والفلورين (2 شلن) بالتداول بشكل قانوني إلى ما بعد النظام العشري (ويمثلان 5p و 10p بالتوالي) واستمرت عملة 6 بنسات منذ عام 1816 وما بعدها وذلك عقب التعديل عام 1980 إلى إثنان ونصف بنس. يعتبر الباوند من أقدم العملات التي لاتزال تتداول إلى الآن على مستوى العالم بأكمله.

الجنيه البريطاني

الجنيه البريطاني

ثانياً- الدولار الأسترالي: الدولار الأسترالي هو عملة كل من أستراليا، انتاركتيكا، جزيرة عيد الميلاد، جزيرة ماكدونالد، كيريباس، جزيرة نورفولك، ناورو، توفالو، ويرمز للدولار في استراليا بالرمز $ أو $A أوAU$، كما أن رمز الايزو هوAUD:4217، أما تاريخ الإصدار فهو عام 1966.

يعتبر الدولار الأسترالي هو العملة الرئيسية في أستراليا وهو يحتل المرتبة السادسة لأكثر العملات تداولاً في سوق العملات، حيث أنه يمثل ما يعادل نحو 4% من التداولات اليومية من المضاربين في أسواق الفوركس.

يعد الدولار الأسترالي عملة من عملات السلع، حيث يرتبط بعلاقة وثيقة و وطيدة مع معدن الذهب. تزايدت قوة الدولار الأسترالي بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى نمو طلب الاقتصاد الصيني على المواد الخام الأسترالية.

 تعتبر أستراليا هي أكبر مصدر للفحم والحديد الخام، وبالتالي فإن محنة عملتها “الدولار الأسترالي” تعتمد وبشكل كبير على أسعار السلع. أثناء الركود السلعي في عام 2015 الذي شهد إنخفاض مستوى أسعار النفط إلى أدنى مستوى له في عشر سنوات وتراجع أسعار خاما الحديد والفحم على حد سواء، ضعف الدولار الأسترالي بحدة، حيث انخفض لأكثر من 15% مقابل الدولار الأمريكي، ووصل تقريباً إلى مستوى التعادل مع قيمة الدولار النيوزيلندي وذلك مستوى لم يشهده منذ سبعينات القرن الماضي.

تم إنشاء أول عملات أسترالية حقيقية بعد اكتشاف الذهب في عام 1851. وقد أنشأت خزائن الدولة والبنوك التجارية أوراقها البنكية الخاصة المدعومة بمعدن الذهب.

 في بداية الأمر، كان الدولار الأسترالي مرتبطًا بالجنيه الاسترليني، و في وقت لاحق كان مرتبطًا بالدولار الأمريكي. في عام 1983، تحول الدولار الأسترالي إلى سعر صرف عائم مقابل الدولار الأمريكي. تتقلب قيمة الدولار الأسترالي المالية وفقًا لبعض العوامل التي تتمثل في أسعار الفائدة الأمريكية و أسعار السلع الدولية، خاصةً خام الحديد وبعض المعادن الثمينة الأخرى.

دولار استرالي

دولار استرالي

من الذي يجب عليه التداول في الزوج (إسترليني/ دولار أسترالي)؟ 

  • من لديه رؤية محددة حول الأداء النسبي المحتمل والمتوقع للإقتصادين، حيث أن هناك علاقة صداقة قوية ووطيدة وتحالف قديم بين المملكة المتحدة واستراليا، لكن ثرواتهم الإقتصادية ليست دائماً ما تكون متماثلة.
  • هؤلاء ممن يؤمنون بأن الدولار الأسترالي لم يتخل عن دوره باعتباره دليلاً واضحاً و رئيسيـًا في التداول على السلع مثل خام الحديد، ويعتقد أنه على دراية بالإتجاه الذي سوف تتجه إليه أسعار الموارد
  • المتداولين يوميًا، من خلال التحركات المستمرة بين هاتين العملتين، اللتان صدرتا في جانبين متقابلين من العالم، يمكن للمتداولين المحترفين أن يحققوا أرباحاً.

 ما الذي ينبغي معرفته بشأن الجنيه الاسترليني و الدولار الأسترالي؟

  • الجنيه الاسترليني هو عملة أكبر بكثير من الدولار الأسترالي، وذلك ليس أمراً غريباً بالنظر إلى الحجم النسبي للإقتصادين، حيث بلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة البريطانية نحو 2.8 تريليون دولار، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسترالي نحو 1.19 تريليون دولار.
  • في حين أن الجنيه الاسترليني هو عملة احتياط، تكتسح سجلات البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم ويسهم في دعم عمليات صندوق النقد الدولي، فإن الدولار الأسترالي لا يعد كذلك. ومع ذلك، فقد تكون تلك سمة مميزة للدولار الأسترالي، حيث أقل تداولاً من الجنيه الاسترليني و بالتالي قد يكون أقل عرضة للمضاربة وأقل عرضة للتحولات في الإتجاهات السياسية.
  • لم ينعكس الاستقرار الدائم للعلاقات الانجلو- أسترالية على العلاقة بين العملتين، حيث أنه خلال سنوات الستينيات الماضية، تأرجحت قوة شراء الجنيه الاسترليني من أعلى مستوى عند 2.65 دولار إلى 1.44 دولار. وحتى أوائل السبعينيات، كانت تعد أستراليا جزءًا من منطقة الاسترليني، وهي كتلة عملة قائمة على إتحاد الكومنولث الذي كان يجري تعاملاته من خلال الجنيه الاسترليني.

ما هي العوامل المؤثرة على سعر الصرف بين الجنيه الاسترليني و الدولار الأسترالي؟

  • معدلات الفائدة النسبية: في السنوات الأخيرة، كانت معدلات الفائدة الأسترالية أعلى بكثير من تلك المفروضة في المملكة المتحدة. يرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الأزمة المالية كان لها تأثيراً أقل بكثير في استراليا منها في بلدان أخرى مثل بريطانيا، وبالتالي كانت هناك حاجة أقل لمعدلات الفائدة المنخفضة للغاية لتحفيز الاقتصاد الأسترالي، لذلك، فإن هذه المعدلات المرتفعة ساهمت في جعل الأصول المقومة بالدولار الأمريكي أكثر جاذبية.
  • عملية التداول بفرق معدلات مردود. دفعت هذه المعدلات بعض المستثمرين إلى عملية الاقتراض من خلال بلدان تفرض معدلات فائدة منخفضة مثل بريطانيا، ثم يتم بعد ذلك تحويل العائدات إلى بلدان أخرى تفرض معدلات فائدة أعلى مثل استراليا. تشير النظرية الاقتصادية إلى أن أي ارتفاع في أسعار الفائدة ينبغي أن يتم محوه من خلال تراجع سعر الصرف، ولكن في حالة التوقيت الجيد يمكن تجنب ذلك في بعض الأحيان.
  • الأداء الاقتصادي لكل من بريطانيا واستراليا. انعكس الإزدهار الذي شهدته اقتصادات الأسواق الناشئة في وقت سابق من العقد الحالي بصورة إيجابية على أستراليا، حيث ساهمت سلعها في تلبية الطلب الكبير من الدول الأخرى أمثال الصين. وفي الآونة الأخيرة، خلال فترة التباطؤ في النمو من خلال الأسواق الناشئة، ارتفعت معدلات البطالة، ولكنها تراجعت في المملكة المتحدة. في الوقت الحالي، يتجه سعر صرف الدولار نحو التراجع، الأمر الذي يسهم بدوره في تعزيز الصادرات.
  • أسعار السلع. تتمتع استراليا باقتصاد حديث قائم على الخدمات ذات نظام مصرفي قوي، لكنه لا يزال مصدرًا رئيسيًا للسلع التي تتمثل في صخر البوكسيت والفحم والحديد الخام و”المعدن النفيس” الذهب وكذلك الماس والقصدير. قد لا يكون من المفيد التعامل مع الدولار الأسترالي على أنه استثمار محدد في السلع، ولكن لا يمكن تجاهل هذا الجانب أيضاً.

ما هي أساسيات التداول في زوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأسترالي مع “كويت تريد” Q8 Trade؟

  • فتح حساب تداول لدى “كويت تريد”.
  • استخدام العقود الآجلة و عقود الخيارات و المنتجات المشتقة، التي من خلالها سيكون بالإمكان إجراء صفقات على تحركات سعر الصرف دون الحاجة إلى امتلاك العملة ذاتها.
  • أصبحت عقود الفروقات هي الطريقة الأكثر شيوعاً للتداول في الأسواق المالية بكافة أنواعها، لذا يمكنك الاعتماد عليها عند تداول هذا الزوج،خاصة وأنها توفر للمتداول ميزة مضاعفة أموال التداول من خلال الرافعة المالية.

ما الذي يجب عليك مراعاته أثناء تداول زوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأسترالي؟

الجنيه الاسترليني و الدولار الأسترالي هما عملتان راسختان وقويتان تصدرهما اقتصادات رائدة منضمة إلى مجموعة العشرين. تتسم أسواق العملتين بوفرة السيولة والمصداقية، ولكن قد يكون من الصعب للغاية فهم العلاقة بين الدورات الإقتصادية والمالية لكل من المملكة المتحدة واستراليا، كما أن قيمة العملة الأسترالية معقدة للغاية بسبب حقيقة أن معظم مواردها ذات القيمة يتم تسعيرها من خلال سعر الدولار الأمريكي.

ما هي مزايا التداول في العقود مقابل الفروقات مع “كويت تريد” Q8 Trade؟

إن العقود مقابل الفروقات كأداة استثمارية تمد المستثمر بمجال واسع من المزايا عند مقارنتها بالأدوات التقليدية الأخرى في مجال الاستثمار.

  • التداول أثناء صعود وهبوط الأسواق:

في حالة التداول من خلال العقود مقابل الفروقات يمكن للمستثمر التنبؤ بحركة الأسواق سواءً في حالة صعودها أو هبوطها، مما يعني أن هناك توافر للمزيد من الفرص، مثل الأرباح التي يمكن تحقيقها من بيع العقود مقابل الفروقات في مجال واسع من أدوات التمويل.

  • الاستثمار في مساحة كبيرة من الأسواق:

إن المستثمر يستطيع من خلال تعامله مع شركة “كويت تريد” أن يستثمر في مجال واسع من الأسواق المالية من خلال منصة التداول مباشرةً على الإنترنت، فمن خلال حساب أفراد، يمكن للمستثمر التداول على العقود مقابل الفروقات في سوق الفوركس، الأسهم، المؤشرات، المعادن، السلع، السندات وكذلك صناديق التحويل الإلكترونية، والتي توفر مجال واسع للعديد من الفرص الاستثمارية.

  • التداول بالهامش:

من خلال استخدام الروافع المالية، يمكن للمستثمر التداول في الأسواق من خلال مدخرات صغيرة الحجم، وبشكل أساسي فإن أدوات الروافع المالية، تعتبر كقرض يحصل عليه المستثمر من شركة وساطة، مما يتيح له العمل في مرتبة مميزة من التعامل في العقود مقابل الفروقات في السوق، من خلال استثمار رأس مال صغير، يكون محفوظ كهامش “Margen”. هذا ما يجعل التداول من خلال العقود مقابل الفروقات، أداة مفيدة بالمقارنة مع أنظمة الاستثمار الأخرى.

  • لا توجد دمغات أو مصاريف توثيق:

هنالك سبب آخر يجعل التداول من خلال العقود مقابل الفروقات أداة استثمار مؤثرة بالمقارنة بغيرها، حيث أنه في حال التداول في العقود لاتوجد دمغات أو مصاريف توثيق واجبة الدفع، ذلك أن العقود مقابل الفروقات هي من المشتقات وليست ملكية للأصل، ولذلك فلا يطبق عليها دمغات أو مصاريف توثيق.

الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأسترالي GBP/AUD

الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأسترالي GBP/AUD

لماذا ينبغي عليك التداول مع” كويت تريد” Q8Trade؟

تم تأسيس كويت تريد Q8Trade عام 2017، وهي تقدم الكثير من الخدمات الخاصة بعمليات التداول من خلال العديد من الأسواق المالية العالمية سواءً في تداول العملات أو تداول المؤشرات أو السلع بالإضافة إلى تداول العملات الرقمية، حيث تقوم منصة كويت تريد Q8Trade بتوفير منصة متطورة للتداول سواء على الحاسوب أو الهاتف الذكي أو من خلال متصفح الإنترنت مباشرةً.

تعتبر شركة الوساطة كويت تريد Q8Trade هي ملك الشركة الكويتية “كويت سيكيوريتز” والتي تم إنشاؤها عام 1985، وهي تعمل منذ ذلك الحين إلى وقتنا الحالي. ومن الجدير بالذكر أيضاً القول بأن شركة كويت تريد Q8Trade، تعد شركة مرخصة بالكامل من قبل وزارة التجارة والصناعة الكويتية.

إلى جانب ذلك، تتيح الشركة امتيازات كبيرة للمستخدم من أهمها وأبرزها فتح حساب إسلامي بغرض تجنب الوقوع في المحظورات، كما أن الشركة توفر حساب تجريبي بقيمة إجمالية تبلغ 25.000 دولار أمريكي، وذلك لما للحساب التجريبي من أهمية في التعلم واحتراف تداول العملات. يمكن التسجيل في منصة التداول كويت تريد Q8Trade من خلال التوجه إلى الموقع الخاص بالشركة

مزايا التداول مع” كويت تريد Q8Trade”

ربما تكون الميزة الأبرز لدى  Q8 Trade، بالإضافة إلى النطاق الواسع بشكل غير عادي من الأصول التي يمكن التداول بها، هي تكنولوجيا “القوة للنمو” الخاصة بها والمقدمة مجانًا، والتي تتوفر لجميع المتداولين. تقدم منصة كويت تريد Q8Trade كذلك محتوى تعليمي عن التداول بشكل عام وعن تداولات فوركس، الأمر الذي قد يكون مفيدًا للمتعاملين، خصوصًا المبتدئين منهم أو الأقل خبرة والقلقين بشأن قدرتهم على التداول الناجح في السوق.

  • التعليم: يرتكز المحتوى التعليمي لدى Q8 Trade على قسم التعليم الموجود على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة. يتضمن القسم 5 أدلة تداولية ومعجم لفوركس. يمكن أيضًا توفير استراتيجيات تداولية متقدمة من قبّل مدراء الحسابات أو فرق الاستشارات الخاصة.
  • المكافآت والعروض: تقدم الشركة مكافأة بنسبة تبلغ 5% من الودائع للمتعاملين الذين يقومون بإيداع حساب ذهبي، و نحو 10% للحساب البلاتيني، كما توفر كذلك مكافئات ترقية الحسابات لأصحاب الحسابات من المستويات الأدنى عندما يقومون بإيداع مبالغ مالية كافية للحصول على ترقية إلى حساب من مستوى أعلى.
  • عمليات الإيداع والسحب: يتم إيداع المال لدى كويت تريد Q8Trade عن طريق عملية سهلة و آمنة. يمكن القيام بالودائع من خلال 4 عملات تتمثل في الدولار الأمريكي واليورو والجنيه البريطاني والدينار الكويتي، كما يمكن الإيداع عن طريق مجموعة من الوسائل بما في ذلك KNET والبطاقات الائتمانية والتحويلات البنكية وكذلك من خلال مجموعة متنوعة من المحافظ الإلكترونية. يمكن أن تتم عمليات السحب بنفس طرق الإيداع باستثناءKNET، حيث يتم السحب عن طريق التحويل البنكي.
  • خدمة المتعاملين: يمكن للمتعاملين التواصل مع كويت تريد Q8Trade عن طريق الهاتف خلال ساعات العمل الرسمية، كما يمكن أيضاً التواصل معهم من خلال البريد الإلكتروني على مدار الساعة.
  • شركة كويت تريد Q8Trade لديها إمكانية التداول من خلال العملات الرقمية: لايقدم أغلبية وسطاء الفوركس CFD إمكانية التداول من خلال العملات المشفرة، ولكنQ8 Trade تعتبر إستثناء من ذلك، كما أن الشركة لا تقدم فقط البيتكوين والاثيريوم ولكن يمكن للمتداولين التداول من خلال الريبل والليتكوين والبيتكوين كاش، حيث يوجد خيار بالتداول بأي من العملات الرقمية المشفرة الخمسة الكبرى من خلال حجم رأس المال السوقي.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider