الريبل XRP

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

ما هو الريبل؟

ربما يكون هنالك الكثير ممن سمعوا بالفعل عن بعض العملات المشفرة مثل البيتكوين، والليتكوين، والاثيريوم، ولكن هناك عملة مشفرة أخرى تسبب تأثيرات تموج في جميع أنحاء سوق العملات الرقمية، وهي “الريبل” Ripple .

وعلى الرغم من أن الريبل لها عملتها الخاصة بها، إلا أن قيمتها ربما تكون أكثر بروزاً وذلك نظراً لنظام الدفع السريع للغاية.

تعتبر ريبل “Ripple” من ضمن الشركات الناشئة في سان فرانسيسكو، حيث صمم نظام دفع مماثل لنظام بلوكتشين، وهو بروتوكول دفع يعمل بشكل مشابه لنظام الدفع وشبكة التحويلات وتحويل العملات، وهو يعمل مع العملات المشفرة والعملات الورقية والسلع. يتيح الريبل للعملاء دمج البروتوكول في أنظمتهم الخاصة.

بدأ بنك أبو ظبي الوطني مؤخراً في استخدام التقنية لبعض معاملاته، خاصةً للمعاملات عبر الحدود، وذلك لأنها تتيح لعملائها تحويل الأموال في الوقت الحقيقي.

عملة الريبل من حيث القيمة السوقية، تعتبر ثالث أكبر عملة مشفرة بعد البيتكوين”Bitcoin”، والاثيريوم “Ether” .ويعتبر الريبل أيضاً أكبر منافس للعملة الافتراضية بيتكوين.

ما هو اختصار الريبل؟

اختصار كلمة ريبل “Ripple، هو الرمز(XRP ) . يمكن أيضاً دمج سعر الريبل مع رموز العملات الأخرى على شكل أزواج، مثل “USD” الدولار الأمريكي، و “EUR” اليورو، وهكذا فإن إسم زوج العملات الريبل مقابل الدولار الأمريكي هو، بالتالي: USD/XRP .

يوصي الكثيرين من المتداولين المحترفين بشدة، بالتداول باستخدام حساب تجريبي أولاً وذلك قبل الإنتقال والتداول من خلال الأسواق الحية.

هنالك مزايا معينة للعملة الافتراضية الريبل، تتمثل في أنها لا تعتمد على شركة واحدة لتأمين و إدارة قاعدة بيانات المعاملات الخاصة بها، وبالتالي لا يوجد إنتظار عند تأكيد أي كتلة.

وحسب  Market Mogulهناك فرق بين وقت تسوية بيتكوين والريبل. أما بالنسبة إلى الفرق بين عملتى البيتكوين والريبل المشفرتين، فإن وقت بيتكوين زاد حيث وصل إلى 168 دقيقة وذلك خلال السابع والعشرون من شهر مارس من عام 2017، في حين استغرقت عملة الريبل متوسط بلغ 3.7 ثانية فقط.

تمت عملية تحويل الأموال بين إسبانيا والمكسيك من خلال “BBVA”، واتضح أن عملة الريبل تحتاج فقط لمجرد ثوان قليلة في حين أن عملية التحويل الاعتيادي كانت سوف تستغرق نحو أربعة أيام للتصفية.

تشترك العملات الرقمية المشفرة في العديد من الخصائص المتشابهة، ويشبه الريبل البيتكوين بعض الشيء، و مع ذلك هناك بعض الاختلافات من بينها:

  • يقدم الريبل وقت تسوية أسرع.
  • يستخدم الريبل عملية الإجماع التكرارية، وتستخدم البيتكوين ما يسمى بعملية “التعدين”.
  • عملة الريبل مقابل شبكة المعاملات، بينما بيتكوين هي عملة رقمية غير مركزية. الريبل هي في الأساس شبكة معاملات تحتوي أيضاً على عملة ريبل.

ريبل XPR

ريبل XPR

هل يمكن تعدين عملة الريبل؟

في الحقيقة لا، لا يمكن تعدين عملة الريبل. بدأت الريبل من خلال عدد ثابت من عملة الريبل، وليس لديها أية توسعة لذلك، وفقًا لقواعد بروتوكول الريبل. لذلك، لا يلزم تعدين الريبل استخراج عملة ريبل جديدة. قيمة إجمالي عددXRP  الذي تم إنشاؤه بلغ نحو 100 مليار عملة ريبل، ولكن يتم التحكم في تدفق العملة من قبل الشركة.

أعلنت ريبل عن عزمها على تجميد نحو 88% من أصول الريبل، بالإضافة إلى بيع مليار عملة ريبل كل شهر، ولذلك سوف يسمح كل من التجميد و التدفق الثابت للتجار والمستثمرين بالإعتماد على مستوى معين من القدرة على التنبؤ فيما يتعلق بعرضه.

كيفية عمل الريبل

تؤكد ريبل على دورها الهام في شبكة التسوية العالمية “Global Settlement Network”، و التي تسمح للأطراف المالية، مثل البنوك، بتخفيض معدلات تكاليف معاملاتهم. في الوقت نفسه، تقدم ريبل أيضاً خدمة محسنة متميزة مع معاملات مباشرة وفورية.

جميع المدفوعات مؤمنة بشكل مشفر وتم تصميمها لكي تلائم البنية التحتية الحالية للبنوك. ويبرز الريبل ما يلي كمميزات رئيسية له:

  • التوزيع: يمكن للبنوك التعامل مباشرةً بين بعضها بعضاً دون إتصال وسيط.
  • الأمن: خصوصية المعاملات.
  • قابلية التوسع: مستويات قياسية عالية من المعالجة المتزايدة.
  • إمكانية التشغيل المتداخل: القدرة على توصيل شبكات متعددة مع بعضها البعض.

تتميز شبكة الريبل بأنها تتيح بشكل أساسي إتمام الدفعات بشكل أسرع – بشكل فوري تقريباً- كما أنه أرخص تكلفة وأكثر أماناً مع إمكانية الوصول المباشر. ليس من المستغرب، أن يتم استخدام ريبل بشكل كبير ومتزايد من خلال القطاع المصرفي، الذي لم يستفد كثيراً من التكنولوجيا الحديثة مقارنة ببعض القطاعات الصناعية الأخرى.

هل يستخدم الريبل تقنية بلوكتشين؟

يستخدم الريبل هيكلاً يعالج المدفوعات بطريقة مماثلة لمفهوم “البلوكتشين”. وفقًا لريبل، فإنه يستخدم دفتر السجلات، مشترك لمعالجة المعاملات مما يسمح له بالعمل عبر الحدود و بأي حجم دفعات. تساعد عملة الريبلXRP على تسهيل المعاملات بين الطرفين، في حالة عدم وجود تبادل مباشر. لا يوجد عند عملة الريبل خطر الطرف المقابل، لأنه لا يعتمد على طرف ثالث أساساً.

من اخترع الريبل“Ripple”؟

يعتقد أن شركة “ريبل” تأسست على يد عالم يدعىRyan Fugger، ولكنها شهدت تطوراً ملحوظاً منذ إنشائها للمرة الأولى. بدأت شركة ريبل في النمو خلال عام 2004، عندما تم إنشاءRipple Pay  بواسطة Ryan Fugger في عام 2011، تم إعادة تصميم النظام، مما جعله أكثر سرعة وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة مقارنة بالبيتكوين، وفي عام 2012، تم تشكيل “OpenCoin Inc”  بعد ذلك بفترة وجيزة، تم تطوير بروتوكول معاملات الريبل(RTXP) مستندين في ذلك إلى مفاهيم”Fugger”. نص البروتوكول على القدرة على تجاوز رسوم وأوقات الإنتظار للنظام المصرفي التقليدي المراسل. منذ عام 2012، بدأ أيضاً ريبل في التركيز أيضاً على التوسع في السوق المصرفية.

طرق تداول الريبل

تعتبر أول خطوة للمضاربة على الريبل هي إتخاذ القرار حول الكيفية التي تود الاستفادة بها من تحركاته. يمكنك تداول الريبل بإحدى الطريقتين الرئيسيتين:

  • قم بشراء عملة الريبل من إحدى البورصات، وقم بالاحتفاظ بها على أمل بيعها وتحقيق المكاسب والأرباح.
  • استخدم التداول من خلال الرافعة المالية للمضاربة على تحركات سعر الريبل. عند القيام بعملية التداول من خلال الرافعة المالية، لن تضطر إلى وضع القيمة الكلية لمركزك مسبقاً، وبالتالي سوف يمكنك الحصول على تعرض أكبر دون المخاطرة برأس مال إضافي. ولكن وعلى الرغم من ذلك، فسوف يتم حساب ربحك وخسارتك استناداً إلى الحجم الكلى لمركزك، لذلك فإن هناك إمكانية لتضخيم الأرباح كما الخسائر.

كيف يعمل الريبل؟

يعمل الريبل كشبكة النظير للنظير بهدف الدفع، وهي شبكة غير مركزية تدعى”ريبل نت”، والتي تسمح بالتحويلات شبه الفورية لأية عملة تداول سواءً كانت تقليدية كالدولار الأمريكي، أو الجنيه الاسترليني، أو عملات افتراضية كالبيتكوين أو الليتكوين، ويتحقق ذلك عن طريق استخدام العملة الرقمية نفسها (XRP) كجسر يعزز الشبكة.

يتم الاحتفاظ بجميع الدفعات التي تمت باستخدام الريبل نت في سجل عام. يتم قبول الصفقات بالتوافق، وبالتالي، لا توجد هناك سلطة مركزية تعطل سير الأمور.

عن طريق ربط عدة بوابات معا، يكون بإمكانية “ريبل نت” تقريباً تحويل أي عملة من خلال أي صفقة، كما يمكن أيضاً كذلك إستخدامه لتحويل وتبادل السلع مثل الذهب. تقوم البوابات دائماً بتسعير أي شيء يتم تداوله من خلال”XRP” وذلك يعني أنه يمكنك استخدامه كأساس لأي صفقة. تحويل العملة إلى “XRP”، ومن ثم تحويلها مرة أخرى على الجانب الآخر. يتم تحويل “XRP” فوراً وبطريقة رخيصة جدا لأنه يتطلب بوابات أقل.

 تداول عملة الريبل

تداول عملة الريبل

ما هي العوامل التي تؤثر على تحركات سعر الريبل؟

يعمل الريبل بطريقة مختلفة عن باقي العملات الرقمية المشفرة، وذلك بشكل كبير و ملحوظ، كما أن النية وراءه لم تكن أبدا تعويض العملات الرقمية. لذلك فإن هناك العديد من العوامل الفريدة التي تؤثر على تحركات سعر الريبل من بينها ما يلي:

  • عرض الريبل: بخلاف العملات الافتراضية الأخرى، لا يتم إنتاج الريبلXRP عن طريق التعدين. تقوم الشركة المنتجة بالتحكم كليا بالعرض، مما يعطيها سيطرة كبيرة وتحكم في سعر الريبل، الشئ الذي أثار قلق وحفيظة بعض المتداولين.
  • التصور العام: تتم الإشارة في أغلب الأحيان إلى الريبل بكونه أكثر عملة افتراضية يساء فهمها على مستوى العالم بأكمله. يرجع الارتفاع الكبير الذي حققه الريبل عام 2017 إلى إعتقاد كثير من المستثمرين بأن الريبل سوف يتحدى عملة البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية، مما أكثر وساهم في كونه إحدى حلول الدفع العالمية.
  • تبني البنوك والمؤسسات للريبل: يتمثل مستخدموا الريبل الرئيسيين في البنوك والمؤسسات الاستثمارية الأخرى، حيث أن بعض الشركات ستتبنى شأن الريبل خاصةً مع تبني بنك أمريكا، والبنك الملكي، وبنك سويسرا له.
  • العملات الافتراضية الأخرى: سيجد المستثمرون المهتمون بالعملة الافتراضية في القيمة السوقية الكبيرة للريبل إلى جانب تكاليفها المتدنية فرصة رائعة للشراء، إذ سيتبع الريبل الارتفاع في سوق العملات الرقمية، ولكن إذا اتجهت السوق نحو الانخفاض، فيمكن أن ينخفض الريبل كذلك بسرعة.
  • إذا تمت إضافة الريبل إلى البورصة: إذا أعلنت واحدة من بورصات العملات الرقمية الافتراضية الرئيسية مثل كووين بيز(Coinbase) مثلاً عن إدراجها للريبل، فسوف يكون في إمكان الملايين من المشترين المحتملين فرصة الوصول إلى العملة، مما قد يؤدي إلى رفع مستوى سعر الريبل.

من يدعم الريبل؟

يعمل الريبل بشكل مستقل عن أي بنك مركزي، وبطريقة مماثلة للعملات المشفرة الأخرى، مثل بيتكوين والاثيريوم والليتكوين.

يعتبر ذلك فرق كبير مقارنة بالعملات النقدية المعروفة مثل الدولار الأمريكي و اليورو، حيث يتم تداول هذه العملات وكذلك طباعتها في كل من الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد الأوروبي عن طريق البنوك المركزية لكل منها.

يقرر “Ripple” تدفق عملة الريبل من خلال السوق، و الذي يتم تعيينه على مليار ريبل كل شهر، ومع ذلك، على عكس العملات الورقية، مثل الدولار الأمريكي و اليورو، لدى “Ripple” فإن أقصى عرض يكون بمقدار مليار عملة ريبل، والتي تتوفر وتتدفق وفقًا لبروتوكول الريبل.

ما هي مخاطر تداول عملة الريبل “XRP” ؟

كما هو الحال مع تداول أي أصول مالية، تتواجد هنالك أخطار من أن السعر سوف يتحرك للأعلى أو للأسفل، ولذلك فإن عملة الريبل عرضة لتقلبات السوق، طبقاً لكميات العرض والطلب. مع ذلك، فإن تقلب الأسعار هو مابسمح للمتداولين بعمليات التداول.

بالنظر إلى القبول الواسع لشركة ريبل كشبكة مالية من قبل الشركات المالية الكبرى والبنوك، يبدو أنه من غير المحتمل أن تكون هناك أية اضطرابات كبيرة في المستقبل المتوسط.

أخيراً وليس اخراً، ينبغي أن يكون لكل حساب ريبل إحتياطي صغير مقداره نحو 20 عملة ريبل، مع رسم معاملة مقداره نحو 0.00001 XRP لكل عملية تداول. يتم تنفيذ هذه الإجراءات لمواجهة ومحاربة المتسللين الذين يرغبون في التحميل الزائد على الشبكة، ولكن بشكل عام، هذه التكاليف تعتبر منخفضة جداً، وتكاد لا تذكر حتى.

هل يمكن اعتبار الريبل آمناً للتداول؟

الجواب نعم، حيث أن عملية التداول من خلال الريبل تعتبر آمنة تماماً مثل عملية تداول عملة البيتكوين الرقمية أو عملة الاثيريوم أو الليتكوين أو أي سلع أخرى و لكنها تأتي أيضاً مع المخاطر المرتبطة بها.

ما هو المستقبل المنتظر لعملة الريبل؟

خلال عام 2017 المنقضي، لفتت ريبل(XRP)  انتباه العديد من المستثمرين وذلك نظراً لأن شبكتها أسرع بكثير فيما يتعلق بمعالجة المدفوعات، كما أعلنت عن شراكات عالمية كبرى، تمثلت فيما بلغ عدده نحو 60 مؤسسة حول العالم، بما في ذلك شركات ومؤسسات شهيرة مثل”UBS” و”RBC”  وUniCredit وSantander  سوف يتم أيضاً ربط نحو 40% من البنوك اليابانية إلى الريبل.

سيستخدم كل منRBS وBAML الريبل لكل من خدمات الدفع بالتجزئة والتجارية. يستخدم بنك أبو ظبي الوطني الريبل من خلال المعاملات المالية العالمية. ساهمت هذه الأحداث بشكل كبير على مستوى الارتفاع من 0.1000 خلال بداية عام 2017 إلى أعلى مستوى عند 3.3381 مع حلول نهاية عام 2017. مع ذلك، بعد الوصول إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، تحطم سعر الريبل خلال عام 2018 وصولاً إلى أدنى مستوى في عام 2018 عند مستوى 0.2448 فقط.

إن المستقبل غير مؤكد بالنسبة إلى “Ripple”، مما يعني أن استخدام منتجات التداول المناسبة للعملات المشفرة يعتبر أمراً هاماً. من خلال التداول على عقود الفروقات “CFDs” للعملات المشفرة، يمكن للمتداولين الدخول في صفقات شراء عملة الريبل بالإضافة إلى العملات الرقمية المشفرة الأخرى، وذلك اعتماداً على وجهة نظرهم.

تداول الريبل عبر العقود مقابل الفروقات مع كويت تريد “Q8 Trade

العقد مقابل الفروقات عبارة عن عقد توافق من خلاله يتم تبادل الفرق في سعر الريبل”XRP”، بين الوقت الذي تفتح فيه مركزك وإلى حين إغلاقه. يمكن شراء العقود مقابل الفروقات وكذلك يمكن أيضاً بيعها. إن تداول العقود مقابل الفروقات (CFDs)  يتيح للمتداولين توقع ما إذا كان سعر الأصل سوف يرتفع أم سينخفض دون الحاجة إلى امتلاك الأصول، كما أن هناك بعض المزايا في حال تداول العقود مقابل الفروقات منها:

  • خيارات ضمن سوق ضخم.
  • تحرير رأس المال.
  • إمكانية الشراء والبيع.
  • عكس الأساسيات.

تداول عملة الريبل مع كيو ايت تريد

تداول عملة الريبل مع كيو ايت تريد

ما هي الخطوات التي ينبغي اتباعها عند تداول الريبل مع كويت تريد “Q8 Trade“؟

  • إنشاء حساب: قبل فتح مركز التداول عبر العقود مقابل الفروقات، نحتاج أولاً إلى حساب مع مزود بالرافعة المالية.
  • إعداد خطة للتداول: قد تكون خطة للتداول الشاملة مفيدة لمجاراة تحرك الأسواق، مما يساعد على تحقيق أقصى حد من المكاسب والأرباح إلى جانب التقليل من الخسائر.

هنالك بعض العناصر الرئيسية لكل خطة للتداول تجعلها فريدة ومتميزة، لذا يجب أن نأخذ العناصر التالية بعين الاعتبار:

  • ما الذي تود الحصول عليه، بما في ذلك الأهداف اليومية، والأسبوعية، والشهرية.
  • ما إذا كنت تريد تداول الريبل بشكل حصري، أو التداول في أسواق أخرى إضافية.
  • إلى أي مدى يصل استعدادك لتحمل المخاطر في كل تداول، قد يساعد ذلك على معرفة مكان وضع طلبات إيقاف الخسائر.
  • نسبة الأرباح إلى المخاطر الخاصة بك، أو الربح المحتمل الذي تؤسس عليه المخاطر.
  • عمليات البحث: بعد التعرف على كيفية عمل الريبل والعوامل المسؤولة عن تحريك سعر الريبل، لايزال عليك التأكد من الإلمام بآخر المستجدات والتطورات المحيطة بالريبل”XRP”. قد تود كذلك في هذه المرحلة النظر في التحليل الفني، لكي تستطيع تقرير الوقت الذي تريد فيه القيام بعملية التداول.
  • القيام بعملية التداول: ويتم ذلك باستخدام منصة التداول عبر الويب، أو واحدة من تطبيقات الجوال الخاص، لكي تفتح مركزك الأول. إدخال حجم مركزك في بطاقة التداول مما يساعد على تحديد ربحك الكلي أو خسارتك الكلية، كما يمكن كذلك إضافة توقف، والذي من شأنه إغلاق مركزك إذا تحركت السوق ضدك بقدر محدد. أما إذا كنت تتوقع ارتفاع قيمة الريبل، أنقر على “شراء”.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider