الفضة XAG

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

ما هو معدن الفضة؟

معدن الفضة XAG  يعد من المعادن الكريمة، وهو عنصر كيميائي يرمز له بالرمز Ag اختصاراً لكلمة أرجنتم أو”Argentum” وذلك نسبة إلى دولة الأرجنتين حيث وجدت الفضة بكثرة، وعدده الذري 47، وكتلته الذرية 107.868، ودرجة غليانه 2212س، ودرجة انصهاره 961.63س، وعدد البروتونات (يساوي عدد الالكترونات) 47، وعدد النترونات 61، والكثافة 10.5غ/سم3.

كما يقع معدن الفضة ضمن عناصر الفلزات الانتقالية في الجدول الدوري وذلك في عناصر الدورة الخامسة والمجموعة الحادية عشرة. الفضة ذات لون مميز يقع بين الأبيض والرمادي أي مايسمى بالفضي، وله خواص مميزة، فهو ذات أعلى قيمة بين الفلزات من حيث الناقلة الكهربائية والحرارية وكذلك الانعكاسية. توجد الفضة في القشرة الأرضية إما على الشكل الحر العنصري الطبيعي، أو على شكل سبيكة من الذهب، أو ضمن مكونات بعض المعادن مثل (ارجنتيت وكلورارجيريت)، وكذلك على أشكال متعددة مثل بلورات وقشور وأسلاك وحبيبات ومسحوق وانابيب وقضبان وغيرها. تعد الفضة أقسى من الذهب بقليل وهي قابلة للطرق والسحب بسهولة، ولا يفوقها في ذلك سوى الذهب وربما البلاديوم. توجد الفضة في الطبيعة أيضاًعلى عدة أشكال منها فلز نقي في النرويج وكندا، وعلى شكل كلوريد الفضة كما في المكسيك وكندا، ويوجد عادةً مختلطاً مع بعض الفلزات الأخرى مثل الذهب والنحاس والرصاص.

يعتبر معدن الفضة في المرتبة الثانية بعد المعدن “النفيس” الذهب. أطلق على الفضة عدة أسماء من بينها: اللجين- اللجة- القدر- اللجول- الصولج- الورق- الأبيض- الصريف وهي الفضة الخالصة. ** ما الذي يجعل معدن الفضة ذو أهمية كبيرة؟ يطلق على الفضة أحياناً “ذهبا لفقراء”، لعل هذا المسمى غير عادل لنظيره الأصفر”الذهب”، لكن لدي هذا المعدن النبيل الكثير ليقدمه للعالم كافة إلى جانب إستخدامه في صناعة المجوهرات والاستثمار.

يجب التطرق إلى معدن الفضة حيث تعتبر إحدى أهم العناصر الثمينة على الأرض وأكثرها فائدة في المجتمع المعاصر، حيث أن الخصائص التي تتمتع بها الفضة كالحرارة الكهربائية والحرارية تعتبر مثالية جداً للاستخدامات الكهربائية، مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب عليها من خلال عالمنا القائم على التكنولوجيا، كما أن الفضة تلعب دوراً مهماً وكبيراً في حياتنا اليومية لما لها من مقاومة كهربائية وتوصيل حراري وانعكاسي بشكل أعلى من أي معدن آخر. استخدمت الفضة لقرون عديدة في صناعة المجوهرات وأدوات الطعام والعملات المعدنية، حيث استخدمت في أكثر من 10.000 تطبيق صناعي ابتداء من الرقائق الإلكترونية إلى الميكروويف.

الفضة المستخدمة في الالكترونيات

الفضة المستخدمة في الالكترونيات

أما بالنسبة إلى الصناعات الإلكترونية فتستخدم الفضة في صناعة المفاتيح الكهربائية التي تعمل بطريقة إلكترونية وتستخدم كذلك على نطاق واسع في المجالات الطبية عن طريق طلاء وتزيين المعدات الجراحية، بالإضافة إلى عمليات حشو الأسنان. تؤدي صناعة الطاقة الشمسية المتنامية من خلال الألواح الشمسية إلى زيادة الطلب على معدن الفضة الذي يستخدم في الخلايا الفولتية الضوئية للألواح التي تلتقط الضوء، ومن المتوقع أن يزداد الطلب على الفضة في المستقبل.

تستخدم الفضة أيضاً في صناعة المرايا المعلقة على الحوائط بالإضافة إلى التلسكوبات المتطورة وغيرها من الصناعات الأخرى. تقدر احتياطيات الفضة على مستوى العالم بما يقارب نحو أكثر من 17 مرة من احتياطي الذهب، ولكن يتم إعادة تدويرها بمعدل أقل بكثير، مما يؤدي إلى محدودية كميتها المعروضة بجانب مصادرها المحدودة أيضاً، حيث أن حوالي 70% من معروضات الفضة هي نتيجة ثانوية لإنتاج النحاس والرصاص والزنك، بالإضافة إلى أن الإنتاج العالمي له دور كبير في التأثير على أسعارها. تعد الفضة من المعادن سريعة التأثر بالصناعات التحويلية والنشاط التجاري بين الشركات التي تستخدمها، مما يساهم في تعرضها للكثير من التقلبات السعرية. يختلف تداول الفضة عن تداول المعدن الأصفر، ولكنها متميزة جداً وتجذب الكثير من المستثمرين إليها.

نظرة ونبذة تاريخية على أسعار المعدن الأبيض الثمين:

بالنظر إلى تقلبات أسعار الفضة خلال الخمسين سنة الماضية، فمن الصعب عدم ملاحظة الارتفاع المتطرف للأسعار قبيل نهاية عام 1979 المنقضي، وتعرف هذه الفترة أيضاً بإسم الذروة الفضية.

خلال فترة السبعينات، قفزت أسعار الفضة من أقل من 1.5 دولار أمريكي للأوقية إلى ما يقارب نحو 32 دولار للأوقية الواحدة. بحلول عام 1980، إنخفض سعر الفضة إلى ما كان عليه قبل 12 شهراً فقط. كانت الذروة الفضية نتيجة محاولة الأخوة”هانت” لاقتحام السوق، وسط تكهنات بأن الأخوة يحتكرون تقريباً نحو ثلث المعروض من الفضة بالكامل، باستثناء كميات الفضة التي تحتفظ بها الحكومات.

من الجدير بالذكر أن هذه الأحداث لايرجح حدوثها أو تكرارها مرة أخرى، حيث أن هناك الآن المزيد من اللاعبين المحترفين والكبار في ربوع الأسواق المالية العالمية.

أسعار الفضة

أسعار الفضة

أسواق الفضة وتداولها والمؤثرات على أسعارها

أولاً: سوق الفضة

يتم تداول معدن الفضة من خلال ثلاثة أماكن رئيسية على مستوى العالم:

  1. بورصة نيويورك (NYME).
  2. بورصة لندن للمعادن (LME).
  3. مجلس شيكاغو للتداول (CBOT).

ساعات تداول الفضة تبدأ من الساعة 2:16 صباحاً وحتى الساعة 12:00 صباحاً أي ما يعادل نحو 21 ساعة من التداول على مستوى العالم بأكمله.

ما هي المؤثرات على أسعار معدن الفضة؟

يتأثر سعر تداول الفضة بالعديد من العوامل، من بينها المؤثرات التالية * تعتبر الفضة من الموارد الطبيعية وينبغي أن يتم استخراجها من القشرة الأرضية، ونتيجة لذلك فإن العرض عادةً ما يكون غير متوافق مع الطلب على الفضة وهذا ما يتسبب في وجود تقلبات في أسعار المعدن الأبيض النفيس.

في السنوات الماضية الأخيرة كانت دولة المكسيك تعتبر المستخرج الرئيسي للفضة على مستوى العالم، حيث بلغ إنتاج المكسيك من هذا المعدن ما يعادل نحو 5.000 طن متري وذلك خلال عام 2014، فيما تحتل الولايات المتحدة الأمريكية الريادة في استهلاك الفضة عالمياً حيث يصل استهلاكها إلى نحو 20%، ويليها في المرتبة الثانية كل من الهند والصين بقيمة إجمالية للاستهلاك تبلغ نحو 18%.

يقسم استخدام الفضة في مناطق مختلفة، حيث يذهب أكثر من نسبة 50% من الفضة المستخرجة إلى قطاع صناعة السينما، ويتم استخدامها لصناعة المواد الحساسة التي تقوم بعملية انعكاس الضوء.

هنالك أيضاً استخدامات أخرى في مختلف الصناعات، بما في ذلك الصناعات التي تحتاجها القوات المسلحة، حيث يستخدم الجيش نحو 500  أونصة من الفضة في تصنيع كل صاروخ”توماهوك”، ويستخدم ما يعادل 3% فقط في صناعة المجوهرات. يؤدي التغيير في الطلب لأي من هذه القطاعات إلى التغيير في أسعار الفضة.

تداول العقود مقابل الفروقات على الفضة مع “كويت تريد” Q8 Trade

  • الفضة كأداة مالية مثل الكثير من الأدوات المالية الأخرى، لا يتم شراؤها وبيعها بشكل مادي، بل يتم التداول على سعرها، وهو ما يعرف بإسم العقود مقابل الفروقات.
  • عند تداول العقود مقابل الفروقات فإن المتداول لا يمتلك فعلياً الأداة المالية، ولكن يمكنه الأستفادة من التغيير في قيمتها، حيث أنها عقد يتم إبرامه بين المتداول والمنصة، بينما يتم اشتقاق السعر من السعر الحقيقي للأداة المالية.
  • لا تعتبر الفضة سلعة شائعة جداً، حيث لايمكن لجميع المتداولين الوصول إليها، بشكل خاص نتيجة كون أدنى كمية من شراء الفضة هي مائة وحدة. تداول العقود مقابل الفروقات وليس المنتج نفسه يتيح لكافة المتداولين القدرة على الاستفادة من هذه السلع.
  • عند شراء أو بيع الفضة الحقيقية، يكون على الناس استثمار مبلغ كبير من المال الخاص بهم. لكن عند تداول العقود مقابل الفروقات يمكن للشخص الاستفادة من رافعة مالية 200:1، والتي تقلل بشكل كبير الكمية التي يحتاجها للاستثمار.
  • إذا كان هناك تراجع في أسعار السلعة لأي سبب كان، يبقى من يمتلكون الفضة بشكل مادي مالكين لسلعة ذات قيمة منخفضة ولكن عند وجود مركز مفتوح للعقود مقابل الفروقات على الفضة، كل ما يحتاجه هو إغلاق هذا المركز، وبالتالي خفض المخاطر التي يمكنه التعرض لها.
تداول عقود الفروقات الفضية

تداول عقود الفروقات الفضية

لماذا تداول الفضة مربحاً؟

الفضة.. هذا المعدن النفيس الذي يتميز بمواصفات خاصة جداً من أهمها اللون الناصع البراق، والذي يحتل المرتبة الثانية بعد المعدن الأصفر مباشرةً في أسواق تداول المعادن الثمينة.

دخلت الفضة منذ مئات السنين في العديد من الصناعات المختلفة والمتنوعة من أهمها صناعات الحلي والأسلحة والآلات وغيرها من الصناعات الأخرى.

تكتسب الفضة قوتها بعد الذهب من طبيعة استخدامها كصناعة الحلي والعملات، كما أن سعر الفضة يزداد مع مرور الزمن وتحتفظ الفضة بقيمتها رغم تقلبات الأحوال الإقتصادية وذلك نظراً لكونها سلعة محدودة في الأرض. تعتبر أمريكا الشماليةو أمريكا الجنوبية من أكبر منتجي الفضة على مستوى العالم بأكمله.

استخدمت الفضة في التجارة كعملة للتداول منذ وقت طويل وعلى مستوى العالم، فكانت النقود تصك من الفضة جنبا إلى جنب مع الذهب ولاتزال الفضة معتمدة كعملة في بعض البلدان حتى وقتنا الحالي. تعتبر الفضة من ضمن الاستثمارات الآمنة نتيجة احتفاظها بقيمتها التسويقية، ويعد الرمز “XAG” هو رمز التداول لسلعة الفضة عبر منصات التداولات المختلفة.

أصبحت الفضة خلال الآونة الأخيرة أكثر أمانا من الذهب حتى، وذلك لاستقرارها بصورة كبيرة مما جعل بعض المستثمرين الكبار يتحولون من تداول الذهب إلى تداول الفضة.

الفضة مقابل الدولار الأمريكي

الفضة مقابل الدولار الأمريكي

 ما هي العوامل الأكثر تأثيراً على أسواق الفضة؟

ينبغي على جميع المبتدئين في تداول الفضة الإلمام بجميع العوامل المؤثرة على سعر الفضة سواءً بالسلب أو بالإيجاب وذلك حتى تستطيع إتخاذ القرار السليم الذي يصب لصالحك ويحقق لك المكاسب ويقيك من الخسائر ومن بين تلك العوامل المؤثرة ما يأتي:

  • الأزمات الاقتصادية الكبيرة خاصةً إذا كانت تلك الأزمة متعلقة بإحدى الدول الكبرى في إنتاج الفضة وذلك بطبيعة الحال يؤثر على أسعار الفضة سلبا أو إيجابا.
  • أيضاً الكوارث الطبيعية والحوادث الكبيرة التي يحتمل أن تحدث في أي بلد منتج للفضة، يكون لها تأثير واضح على أسعار الفضة وكذلك على حجم التداول.
  • كون الدول المستهلكة تتخذ من الفضة إحتياطي أو إدخال الفضة في صناعات بصورة كبيرة يتسبب في جعل الأسعار تتحرك بطبيعة الحال بزيادة الطلب على الفضة.
  • التضخم: عند زيادة معدل التضخم يلجأ المستثمرين لتداول السلع التي تحفظ أموالهم بصورة كبيرة وعلى رأس القائمة معدن الفضة.
  • ترتبط الفضة بالذهب ارتباطا وثيقا حيث أن أى تحرك للذهب يؤثر بالتبعية في نفس الإتجاه على الفضة.

أهمية تداول الفضة

يرى الكثيرون أن لتداول الفضة العديد من المميزات التي تجعل التداول فيها من الأشياء المهمة التي يجب أن تحرص عليها إذا كنت ترغب في جني الأرباح من اقتصاد آمن مع مرور الزمن.

  • الأمان يعتبر أكبر وأهم مميزات التداول من خلال الفضة وذلك نظراً لأن مهما تعرضت أموالك للأزمات فهي في أمان ولن تخسر شيئاً من قيمتها التسويقية.
  • المدى الطويل للاستثمار هو ما يكسب تداول الفضة أهميته حيث أن الفضة ليست بالون اقتصادي وطالما هناك صبر ستجني الأرباح والمكاسب باستمرار.
  • إن تداول الفضة لايحتاج بطبيعة الحال إلى كمية كبيرة من الأموال المهولة لتبدأ حيث أن ما تحتاجه للتداول ليس بالمبالغ الضخمة.
  • تحتفظ الفضة بمكانة مرموقة ومميزة في أسواق التداول التي تكاد تخلو من أية مخاطر تذكر. لذلك فإن الفضة تعتبر الاستثمار الأنسب على المدى البعيد.

كيفية تداول الفضة:

على العكس من معدن الذهب، لا يتم تداول الفضة فقط كأصول مالية. هذا المعدن الثمين له استخدامات صناعية كبيرة وواسعة، ومع ذلك فإن غالبية المستثمرين يتحولون إلى تداول الفضة لإمكانية الاستفادة من تقلبات الأسعار. يطلق على الفضة في أغلب الأحيان إسم ذهب الفقراء.

تجارة الفضة

تجارة الفضة

من الذين يقبلون على تداول الفضة؟ ولماذا؟

يقوم المستثمرون والمتداولون بالإقبال على شراء معدن الفضة لعدة أسباب أساسية من بينها:

  • كوسيلة للتحوط ضد عمليات التضخم.
  • في عمليات الاستثمار.
  • كشبكة أمان ضد الإنهيار المالي.

لم يمضي وقت طويل منذ أن أصبحت الفضة سلعة ذات شعبية بالغة في أسواق التداول، حيث أنه في السابق انصب تركيز المتداولين بالأساس على معدن الذهب، إلا أن ارتفاع أسعار الذهب أدى إلى إقناع الكثيرين بضرورة نشر مخاطر الاستثمار على خيارات استثمارية أخرى من المعادن النفيسة.

من الجدير بالذكر أن سوق الفضة متقلب للغاية بالمقارنة مع المعدن الأصفر، ولكن هذا المعدن الأبيض النفيس يوفر تحوطاً مثيرا للاهتمام والإعجاب ضد عمليات التضخم وتقلبات الأسواق مثل الذهب وبذات القوة، كما أن النقطة الإضافية والميزة الأبرز هي أن الفضة تمتلك مزايا عديدة ولكن بسعر أقل مقارنة مع الذهب. هنالك سبب آخر لانتشار تداول الفضة، وهو أن نحو، 50% من الطلب على الفضة هو عبارة عن طلب لبعض الأغراض الصناعية وذلك يعني أنه في حال تعرض السوق الإستثماري لضربة ما، فإنه من الممكن إستمرار بيع الفضة للقطاع الصناعي.

هنالك بعض العوامل الرئيسية لتحديد أسعار الفضة من بينها ما يلي:

  • عروض وطلبات الفضة- تماماً مثل أي سلعة تداول أخري، يتم تحديد السعر الأساسي للفضة من خلال التغيرات في العرض والطلب ويشمل كذلك الطلب الخاص بالصناعات على المعدن أيضاً.
  • التكنولوجيا – التطبيقات الصناعية للفضة تشمل التكنولوجيا الخضراء وأنظمة الطاقة الشمسية الضوئية، وهي معدلات طلب كبيرة في الوقت الحالي. يتناسب الطلب على الفضة بشكل كبير ومباشر مع الطلب على تطبيقاتها الصناعية، وبالتالي تتأثر أسعارها وفقًا لذلك.
  • القيمة الدولارية – بما أن تسعير الفضة يتم من خلال الدولار الأمريكي، فإن سعرها يرتبط عكسياً بالقيمة السوقية للدولار. الدولار القوي يدفع سعر الفضة للإنخفاض، والذي في غالب الأمور ما ينظر إليه على أنه فرصة جيدة وعظيمة للمتداولين الصاعدين لعمليات الشراء والتداول.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider