الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

 

إنه أحد أزواج العملات الرئيسية، وثاني أكثر الأزواج تداولًا في سوق الفوركس. يشير هذا الزوج إلى أعداد الين الياباني (عملة التسعير) اللازمة لشراء دولار واحد (العملة الأساسية).

يعتبر زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني أحد أهم أزواج الفوركس، والذي يمثل أكثر من 20% من الأزواج المتداولة في العالم.

يشير هذا الزوج إلى تداول العملتين الخاصتين بأكبر اقتصاد في العالم، الدولار الأمريكي (الولايات المتحدة الأمريكية) والين الياباني عملة ثالث أكبر اقتصاد في العالم (اليابان). لذا اكتسب هذه الشهرة وأحجام التداول بين المتداولين في سوق العملات الأجنبية.

نظرة تاريخية حول الدولار الأمريكي مقابل الين USD/JPY

قد تفتقر اليابان إلى الموارد الطبيعية والمساحة الجغرافية الشاسعة، ولكن أخلاقيات عملها ونجاحها في التقنيات خاصة تلك الخاصة بالتصنيع أدت إلى ازدهارها اقتصاديًا، وتخلصها من الأضرار التي لحقت بها في أعقاب الحربة العالمية الثانية. والآن الاقتصادي الياباني يعد الأكبر بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

صورة القنبلة النووية التي ضربت اليابان في الحرب العالمية الثانية

صورة القنبلة النووية التي ضربت اليابان في الحرب العالمية الثانية

وبالرغم من هذا، إلا أن الاقتصاد الياباني قد مر بأوقات عصيبة منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، وذلك بسبب فقاعات الأسهم وأزمة العقارات، وهو الأمر الذي إلى تباطؤ الاقتصاد الياباني وحدوث انكماش كبير.

وحاولت الحكومة اليابانية بالتعاون مع بنك اليابان في اتخاذ تدابير جديدة لإنعاش الاقتصاد في السنوات العشرين الماضي. لم تنجح جميعها ولكن على الأقل نجح بعضها وتمكنت من الحفاظ على مركزها ضمن أكبر ثلاثة اقتصاديات في العالم، وأصبحت لاعب أساسي في السوق.

منذ أن تم إطلاق الين الياباني في 1871، وهو مزدهر، حيث كان ومازال العملة الأكثر تداولًا في آسيا، والثالث في العالم بعد عملة الولايات المتحدة الأمريكية والعملة الموحدة الأوروبية.

وما زاد من شعبية الين، هي الخطوات التي اتخذتها الدولة من أجل الحفاظ على أسعار الفائدة منخفضة، وذلك من أجل تحفيز ودعم الاقتصاد الياباني ليصبح تداول الين أكثر شعبية، حيث يقبل المستثمرون على بيع الين من أجل شراء العملات ذات العوائد المرتفعة، ولكن في نفس الوقت فإنهم يقبلون على شرائه في أوقات الأزمات باعتباره من أزواج الملاذ الآمن.

وفي خلال السنوات الأخيرة. شهد زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني تقلبات كبيرة ارتفاعًا وانخفاضًا.

وإليك بعض الحقائق عن هذا الزوج في السنوات الأخيرة:

  • شهد الين أكبر زيادة في نشاط التداول مقارنة بالعملات الرئيسية الأخرى مرتفعًا بنسبة 63% عن 2010.
  • استحوذ الدولار الأمريكي على 87% من أزواج العملات المتداولة في سوق الفوركس بشكل عام.
  • في 2013، سيطر زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني على 18.3% من إجمالي قيمة ما يتم تداوله في السوق بزيادة 4% خلال 3 سنوات.

من السهل جدًا تركيز انتباهك على قوة ودور الدولار الأمريكي. ومع ذلك، يلعب الين الياباني أيضًا دورًا حيويًا. هذا لأنه العملة الأكثر سيولة في آسيا. مما يجعله مقياس للنمو الاقتصادي الآسيوي.

ورقة عملة الـ 1000 ين من العام 1963 من فترة سياسيين الميجي

ورقة عملة الـ 1000 ين من العام 1963 من فترة سياسيين الميجي

وفي أوقات عدم الاستقرار والتقلب الاقتصادي في آسيا، يكون رد فعل المتداولين في الغالب هو شراء أو بيع الين. لأن العملات الآسيوية الأخرى أكثر تحديًا للتجارة.

أيضًا يتم تداول هذا الزوج بهذا الحجم الكبير نظرًا لأن لانخفاض أسعار الفائدة على الين. ففي السنوات الأخيرة، قام بنك اليابان بشراء كمية كبيرة من الين لزيادة التضخم. ونتيجة لذلك، تراجعت قيمة الين، وزاد المعروض من النقود. أدى ذلك إلى زيادة الصادرات، وكذلك سعر الواردات وخاصة للسلع.

ويصنف الين كثالث عملة يتم تداولها في العالم بعد الدولار الأمريكي واليورو، إلا أنه أيضًا في المرتبة الرابعة في العملات الاحتياطية وذلك بعد الدولار، اليورو والجنيه الإسترليني.

كيف تتحدد قيمة زوج الدولار الأمريكي مقابل الين USD/JPY؟  

يتم تحديد قيمته على حسب قيمة الدولار، فإن كان الدولار يساوي 110 ين ياباني، فإنك بحاجة إلى 110 ين ياباني من أجل شراء 1 دولار. وبالطبع تتغير هذه القيمة بشكل شبه لحظي خلال أيام التداول الخمس من الأثنين إلى الجمعة.

كيف يتم تحديد قيمة الين؟

كيف يتم تحديد قيمة الين؟

ما هو سر جاذبية زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY؟

إن الين هو أحد عملات الملاذ الآمن، وهو ما يجعله جذاب للمتداولين والمستثمرين خاصة أوقات الأزمات، وخير مثال على ذلك ما حدث أثناء الأزمة الاقتصادية العالمية، ففي الوقت الذي انهارت فيه بعض البنوك الأمريكية الكبرى وسيطر الكساد الاقتصادي على العالم، ارتفع الين مقابل نظيره الأمريكي بـ 38% وذلك خلال 2007-2011. وبنسبة 52% أمام عملات رئيسية أخرى مثل اليورو والإسترليني.

لماذا يتم الاعتماد على الين كملاذ آمن؟

هناك الكثير من الأسباب التي جعلت الين ملاذ آمن للمتداولين حول العالم، هذه أبرزها.

  • أسعار الفائدة المنخفضة: عندما يسعى أي مستثمر إلى الاقتراض بغرض الاستثمار، فإن أول ما يفكر فيه هو سعر الفائدة. ويقدم المركزي الياباني نسب فائدة منخفضة مقارنة بالبنوك المركزية الأخرى. لذا، فإن المستثمرون يقومون باقتراض الأموال بالعملة اليابانية، ومن ثم تحويلها للعملة الخاصة بالبلد التي يريدون الاستثمار فيها، وعند حدوث أية مشكلات أو أزمات، فإن الكثير من المستثمرون يقررون وقف استثماراتهم ورد القروض التي حصلوا عليها، ويجب أن يتم الرد بنفس العملة، أي بالين الياباني، لذا يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على الين، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى ارتفاع أسعاره.
  • الاقتصاد الياباني: إن الاقتصاد الياباني ثالث اقتصادات العالم ازدهارًا، لذا يحاول القائمون على صنع القرار الاقتصادي في اليابان الحفاظ على النمو الاقتصادي وقوة عملة بلادهم.
  • اليابان أحد أكبر الدائنين في العالم: لهذا السبب يعتبر الين ملاذ آمن. فاليابان أعطت ومازالت تعطي الكثير من المستثمرين قروض لأغراض استثمارية في دول أخرى، وذلك بالمقارنة بالاستثمارات الواردة إليها، وفي حالة حدوث انهيار لأسواق الأسهم العالمية، فإن الأسواق تشهد حالة من عمليات بيع الأصول الأجنبية، وفي هذا الوقت يزداد الطلب على الين الياباني من أجل إعادة الأموال إلى مصدرها الرئيسي.

هل تداول الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY مربح؟

يعتبر هذا الزوج ثاني أكثر أزواج العملات تداولًا في سوق الفوركس، لذا، فبالتأكيد هو مربح، ولكن لماذا؟

  • لديه هوامش منخفضة نسبيًا: إن زود الدولار مقابل الين شعبيًا جدًا، ويرجع ذلك إلى أن فروق أسعار العرض منخفضة بشكل نسبي.
  • التذبذب والتقلب: إن هذا الزوج يتعرض بشكل كبير للتقلب والتذبذب، والذي غالبًا ما يحدث بسبب قوى السوق الآسيوية، لذا فإن الفرص كبيرة لجني الأرباح من قبل المتداولين.
  • مناسب للمبتدئين: يدخل الآلاف يوميًا إلى سوق الفوركس بشكل جديد، ويتمتع هذا الزوج بأنه مناسب للمبتدئين نظرًا للسيولة التي يتمتع بها بالإضافة إلى توفر الموارد.
  • حجم تداول كبير: يحتل هذا الزوج حجم تداول كبير وسط السوق الضخم، وهو ما يؤدي إلى زيادة السيولة، ويجعل من السهل العثور على أي بيانات أو تقارير قد تؤثر على تداوله.
  • وجود خيارات تداول مرنة: يمكنك تحقيق أرباح من عدة مصادر منها تداول الزوج بشكل صريح، أو مركبات التداول الشهيرة والتي منها العقود الآجلة، صناديق الاستثمار المتداولة وغيرها.

ما هي العوامل المؤثرة على أداء هذا الزوج USD/JPY من العملات؟

قوة الاقتصاد: إن أكثر العوامل التي تؤثر على أداء الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني هو قوة الاقتصاد. فعندما يعاني الاقتصاد الأمريكي تتراجع العملة الخضراء، والعكس أيضًا. وتعد معدلات البطالة ونمو الأجور والإنتاج الصناعي مجرد بعض المؤشرات الاقتصادية الرئيسية.

الكوارث الوطنية اليابانية – نظرًا لموقعها الجغرافي، يمكن أن يكون لأي كوارث طبيعية تأثير كبير، وهو ما يؤثر بشكل غير مباشر على أداء الدولار مقابل الين الياباني.

تسونامي فوكوسيما عام 2011 - الكوارث الطبيعية من أهم عوامل التأثير في الاقتصاد الياباني

تسونامي فوكوسيما عام 2011 – الكوارث الطبيعية من أهم عوامل التأثير في الاقتصاد الياباني

الواردات اليابانية مقابل الصادرات : عندما يستورد اليابانيون أكثر مما يصدرون، فإن الدولار الأمريكي يقوى مقابل الين، حيث يشترون أكثر مما يبيعون. العلاقات الأخرى مع الدول أيضًا يمكن أن تؤثر على هذا الزوج، خاصة وأن اليابان أحد المصدرين الكبار، خاصة إلى الصين.

قرارات الحكومة الاقتصادية: قدمت الحكومة عددًا من المبادرات لدعم الاقتصاد. لذلك، يجب على المتداولين التركيز عن كثب على أي أخبار عاجلة فيما يتعلق بالإجراءات الجديدة، مثل التغييرات في أسعار الفائدة والتخفيف الكمي والتضخم.

وتيرة نمو العملة – بشكل عام: ينمو الاقتصاد الأمريكي بمعدل أسرع بكثير من الاقتصاد الياباني. وفي السنوات الأخيرة الماضية كان الين ينمو ببطء. ونتيجة لذلك، كان هناك اتجاه هبوطي ثابت مقابل الدولار الأمريكي.

كيف يمكنك تداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY من خلال العقود مقابل الفروقات؟

يفضل الكثير من المتداولين تداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني من خلال العقود مقابل الفروقات، وذلك لأنه يزيد من قدرتهم على المضاربة على حركة هذا الزوج السعرية دون امتلاك العملة بشكل فعلي.

ولأن هذا الزوج يتمتع بأحجام تداول وسيولة عالية، فإنه يعد أحد الخيارات الشائعة عندما يقرر المتداولين الاستثمار في عالم الفوركس.

ومثالًا لذلك، إن قررت بأن تتداول في الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني، وتتوقع بأن يرتفع الدولار مقابل الين، فأنت في هذه الحالة ستقرر الشراء. ولكن على العكس تمامًا إن كنت تعتقد بأن الدولار سينخفض أمام الين، ففي هذه الحالة ستقوم بالبيع. وإذا كان توقعك صحيح فستحصل على أرباح بفارق السعر.

دعنا نوضح بمثال رقمي:

إذا كان الدولار يتداول عند 108.25/ 108.35 أمام الين، ولديك توقعات بأن الدولار سيرتفع أمام الين، وقمت بشراء 100 عقد قياسي من هذا الزوج من خلال العقود مقابل الفروقات عند 108.25.

بعد فترة من الوقت، ارتفع الزوج بمقدار 30 نقطة، والسعر الجديد هو 108.55/ 108.65. وأنت قررت إغلاق صفقتك ببيع الـ 100 عقد أساسي من العقود مقابل الفروقات عند 108.65.

  • اشتريت بـ 108.25، وقمت بالبيع عند 108.65. الفارق هنا هو 30 نقطة. ولأنك اشتريت 100 عقد أساسي من العقود مقابل الفروقات في هذا الزوج، فإن أرباحك هي 30× 100 = 30000 دولار.

قيمة العقد الأساسي هنا هي (10.000 دولار).

مزايا تداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY من خلال العقود مقابل الفروقات؟

  • رافعة مالية: يمكن زيادة قيمة أموالك التي تتداول بها عن طريق استخدام الرافعة المالية في تداول العقود مقابل الفروقات، حيث يمكنك إيداع مبلغ معين، ومضاعفته عن طريق الرافعة المالية والاستثمار بكل القيمة بعد رفع المبلغ.

علمًا أنه يتم احتساب الأرباح على كامل المبلغ بعد الرافعة المالية، وهو ما يعني أنك ستحصل على أضعاف الأرباح على حسب الرافعة المالية التي تستخدمها.

مثال: يمكنك الاستثمار بـ 2000 دولار عن طريق إيداع 1000 دولار فقط وذلك عن طريق استخدام رافعة 1:30.

  • إدارة المخاطر:

من خلال تداول العقود مقابل الفروقات يمكنك الحفاظ على محفظتك الاستثمارية وإجراء مزيد من التحوط ضد تحركات الأسعار السلبية.

مثال: إن كنت تتداول في زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني، وقمت بالفعل بشراء بعض الأزواج ولكن بسعر مرتفع، يمكنك أيضًا تحقيق أرباح ببيعها حتى في حالة تراجع الأسعار، حيث إن العقود مقابل الفروقات لا تضمن لك فقط تحقيق أرباح عند ارتفاع الأسعار، بل عند تراجعها أيضًا.

  • خيارات مختلفة: أثناء تداول العقود مقابل الفروقات سيكون لديك خيارات مختلفة، وذلك استنادًا على توقعك لأداء الزوج المستقبلي.

مثال: يمكنك أثناء تداول الدولار الأمريكي مقابل الين في العقود مقابل الفروقات اختيار خيار البيع وذلك في حالة توقعك بأن سعر الدولار سيتراجع أمام الين. وفي حالة كانت هذه التوقعات صحيحة، فيمكنك إغلاق الصفقة وفارق سعر الشراء والبيع سيكون ربح. إن العقود مقابل الفروقات اتفاقية لتبادل فرق السعر ما بين بداية العقد ونهايته.

كيف تتداول زوج الدولار مقابل الين الياباني USD/JPY مع “كيو ايت تريد” Q8 Trade؟ 

كيف يمكنك تداول الين الياباني على منصة

كيف يمكنك تداول الين الياباني على منصة “كيو ايت تريد” | Q8 Trade؟

  • قم باختيار الأداة المالية:

اختر تداول الدولار مقابل الين الياباني. نذكرك بأن “كيو ايت تريد” Q8 Trade لديها أكثر من 300 أداة مالية يمكنك التداول فيها، والتي تضم الفوركس، السلع، العملات الرقمية، المؤشرات والأسهم.

  • قرر نوع صفقتك:

(شراء/ بيع) ببساطة، إن كنت تتوقع بأن سعر الدولار الأمريكي سيرتفع أمام العملة اليابانية قم بتحديد الصفقة شراء. والعكس أيضًا في حالة إن كنت تتوقع بأن السعر سيتراجع، فقم بتحديدها (بيع).

  • حدد حجم التداول

أدخل عدد الوحدات التي تريد تداولها من زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني.

  • قم بإدارة المخاطر:

يمكنك الاستفادة من مجموعات واسعة من أدوات إدارة المخاطر التي توفرها “كيو ايت تريد” Q8 Trade، والتي من بينها أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح، وذلك بغض النظر عما يحدث في السوق من تقلبات سعرية.

  • راقب صفقتك:

كن على دراية بما يحدث في صفقتك، فيمكنك التدخل في أي وقت من الأوقات عن طريق أوامر وقف الخسارة أو جني الأرباح.

  • أغلق الصفقة:

في حالة لم يتم إغلاق الصفقة بشكل تلقائي، يمكنك إغلاقها بشكل يدوي، عندما ترى أنك قد حققت ما تريد.

 

لماذا يجب أن تتداول في زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY مع “كيو ايت تريد” Q8 Trade؟

  • لا يوجد رسوم تبادل على تداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني، وذلك نظرًا لأنك لا تقوم بشراء الأصل بشكل فعلي ولا تملكه.
  • الرافعة المالية والتي تتيح لك زيادة قيمة المبلغ المودع، وزيادة استثماراتك في تداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني.
  • تقدم “كيو ايت تريد” Q8 Trade أسعار في الوقت الفعلي، وهو ما يساعدك في اتخاذ قرارات صحيحة عند التداول في هذا الزوج.
  • يوجد على الموقع رسوم بيانية حية وأخرى تاريخية توضح أداء زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني.
  • يمكنك بيع الدولار مقابل الين دون شرائه.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider