زوج اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

ما هي العوامل المؤثرة على أداء زوج اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP ؟

العملة هي الأداة التي يتم استخدامها عند تبادل السلع أو الخدمات بين فرد وآخر، ويوجد مجموعة من العملات يتم تصنيفها في قائمة أشهر العملات العالمية، حيث يرجع السبب في ذلك إلى تأثيرها الاقتصادي الكبير، واتساع نطاق استخدامها في الكثير من الدول على مستوى العالم.

يتميز زوج اليورو/ الجنيه الإسترليني EUR/GBP بصفة خاصة حيث أنه يراقب أداء عملتين يعدوا من أهم عملات القارة الأوروبية، يتعامل بعملة اليورو معظم دول القارة الأوربية ويبلغ عددهم 19 دولة، والجنيه الإسترليني عملة بريطانيا ذات الاقتصاد العالمي القوي.

وزوج اليورو/ الجنيه الإسترليني EUR/GBP تعني كم جنيه إسترليني مطلوب لشراء يورو واحد، ويعتبر هذا الزوج من العملات من أكثر الأزواج تداولًا، وفي أغلب الأحيان يميل زوج العملات إلى الاستقرار النسبي، ويرجع السبب في ذلك إلى تشابك الاقتصادات الأوروبية والبريطانية بصورة كبيرة، وتبادل كميات ضخمة من رأس المال على مدار اليوم بين جميع الدول الأوروبية والمملكة المتحدة.

نظرة تاريخية حول زوج العملات اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP

تم طرح عملة اليورو رسميًا للتداول عام 2002، حيث كان قبل هذا التاريخ لكل دولة عضو في الاتحاد الأوربي عملتها الخاصة، وعند بدء التداول باليورو قرر بعض أعضاء دول الاتحاد عدم اعتماد اليورو، من بينهم بريطانيا التي احتفظت بعملتها الأساسية طويلة الأمد، وهي الجنيه الإسترليني، وأصبح للجنيه الإسترليني منافسًا واحدًا قويًا في أغلب الأحيان وهو اليورو، وأصبح اليورو قوة لا يمكن الاستهانة بها في سوق العملات العالمية.

اليورو (EUR): ويعتبر العملة الرسمية للاتحاد الأوربي، فهو مجموعة من الدول الأوربية أنشأت تكتل اقتصادي فيما بينها لإطلاق عملة موحدة أوربية واعتماد اسم اليورو رسميًا عام 1995، ولذلك تم إطلاق مجموعة الدول الأوربية باسم

منطقة اليورو، والتي تضم 19 دولة للاتحاد الأوربي ومنها (النمسا، ألمانيا، ايطاليا، ايرلندا، هولندا، اسبانيا، البرتغال) و9 دول أخري ليست من مجموعة الاتحاد الأوربي لكن يحكمها نظام البنك المركزي الأوربي، وكان هدف إنشاء عملة واحدة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي الكامل في مجموعة اليورو، والقضاء على المشاكل التي تتعلق بصرف العملات بين الدول الأوربية.

اليورو

اليورو

الجنيه الإسترليني (GBP): وهو العملة الرسمية المحلية للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، ويطلق عليه أيضًا الجنيه أو الإسترليني، وعملة الجنيه الإسترليني تعتبر من فئة العملات بضمان الأصول العامة، حيث تتميز هذا النوع من العملات بحجم مخاطرة ومكاسب كبيرة، حيث ينجذب المستثمرين إلى عملة الإسترليني في حالة شعورهم بالاطمئنان إلى ظروف سوق العملات.

يحتل اقتصاد بريطانيا المركز الخامس على مستوى العالم، ومع التغير في قيمة الناتج المحلي يؤثر على سعر الجنيه الإسترليني.

الجنيه البريطاني

الجنيه البريطاني

يتسبب التقارب الجغرافي بين بريطانيا والاتحاد الأوربي في مشاركة التبادل التجاري بينهما، فيوجد كم هائل من الصادرات والواردات التي تتدفق في كلا الاتجاهين، وهذا يجعل الاقتصادات تعتمد بصورة أساسية على بعضهما البعض، وقد أثر انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوربي عام 2016 على العملتين وأحدث لها تقلبات في السعر ويوجد العديد من العوامل التي تؤثر على زوج العملات (اليورو/ الاسترليني) منها:

معدلات الفائدة: حيث يتأثر الجنيه الإسترليني بالسياسة النقدية لبنك انجلترا، وبالأخص قرارات الفائدة، وعلى الجانب الآخر يتأثر اليورو بقرارات البنك المركزي الأوربي، وفي أغلب الأحيان يتم حدوث تقلبات في سعر العملتين عند إعلان البنوك المركزية عن قراراتها الخاصة بمعدلات الفائدة.

التقارير المالية: تؤثر التقارير المالية تأثير مباشر على زوج العملات (اليورو/ الإسترليني)، مثل تقرير الناتج المحلي الإجمالي، ومؤشرات أسعار المستهلكين وتقارير التوظيف وغيرها، على كل من اليورو أو الإسترليني، حيث تصدر هذه التقارير بصورة دورية، وقد تحدث صدور هذه التقارير تقلبات هائلة في أسعار زوج العملات.

الدولار الأمريكي: وهو العملة الأقوى على مستوى العالم، وفي الغالب يقاس الدولار الأمريكي بالمقارنة مع كل هذه العملات، فعندما تزداد قوة الدولار الأمريكي، ففي أغلب الأحيان تتراجع العملات الأخرى الأوربية، وبالعكس عندما تنخفض قوة الدولار الأمريكي، قد يعطي الفرصة في أغلب الأحيان لارتفاع العملات الأخرى الأوربية.

انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوربي: قد يحتاج الوقت لعدة سنوات حتى يظهر تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، حيث قد يستمر تأثير انفصال بريطانيا عن التجارة المتشابكة بين الجهتين.

من هم الذين ينبغي لهم إدراج زوج العملات ( اليورو/ الإسترليني) EUR/GBP ضمن محافظهم الاستثماري؟

متداولي العملات: يعتبر هذا الزوج من العملات من أشهر الأزواج شعبية، فيرغب الكثير من المتداولون الذين يعملون في سوق العملات الأجنبية في الاستثمار في زوج العملات (اليورو/ الإسترليني).

المتداولون اليوميون: يفضل العديد من المتداولون الاستفادة من التقلبات السعرية للعملات لتحقيق مكاسب سريعة، ويرجع ذلك للتقلبات الحادة التي تشهدها سوق العملات بصفة مستمرة، ويعد زوج العملات (اليورو/ الإسترليني) اختيار جيد لهؤلاء النوعية من المتداولين، وذلك نظرًا لزيادة حجم التداولات والسيولة.

متداولي الدولار الأمريكي: يمكن لمتداولي العملات الذين دائمًا ما يهتموا بالدولار الأمريكي الاستثمار في زوج العملات ( اليورو/ الإسترليني) كوسيلة لزيادة التنوع في لاستثمار.

المحللون الأساسيون: عادتا ما يتأثر أزواج العملات المختلفة بالتقارير المالية والأخبار والأحداث التي تصدر عنها، فالمتداولون الذين يهتمون بالتحليلات الأساسية للعملات، يمكنهم إضافة زوج العملات ( اليورو/ الإسترليني) ضمن محافظهم.

تداول زوج العملات اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP من خلال عقود الفروقات

CFD  هو الرمز الذي يشير إلى تداول العقود مقابل الفروقات، ويعتبر التداول في العقود مقابل الفروقات من أحد الاختيارات الرئيسية المستدامة للمستثمرين في سوق التداول الالكتروني، ويرجع ذلك لعدة عوامل أهمها السهولة والمكاسب التي يحصل عليها العديد من الأشخاص سواء في زيادة أو انخفاض سعر الأداة المالية المستثمر فيها.

لتجارة العقود مقابل الفروقات مكانة تتزايد في السنوات الأخيرة، ففي حالة التداول من خلال العقود مقابل الفروقات فإنك لا تقوم بشراء العملة بصورة حقيقية، فتقوم ببرم عقد مع وسيط أخر وفرق السعر بين الافتتاح والإغلاق هي نسبة الأرباح.

يمكنك من خلال العقود مقابل الفروقات من الاستفادة من تحركات الأسعار حتى إذا كان السوق في حالة انخفاض، فأنت لا تقوم بشراء الأصول الأساسي، وهذا يساعدك على فتح مراكز بمبالغ كبيرة.

 ويمكن تعريف العقود مقابل الفروقات بالتداول في اختلافات الأسعار لأدوات مالية محددة، سواء كان هذا التغيير بالزيادة أو بالنقص، حيث يتيح لك التداول في العقود مقابل الفروقات المكاسب من حركة العملات والأدوات المالية حتى وإن كنت لا تمتلك الأداة المالية ذات نفسها.

كيف يمكنك تداول زوج اليورو مقابل الجنيه الاسترليني EUR/GBP من خلال العقود مقابل الفروقات؟

يفضل الكثير من المتداولين تداول زوج اليورو مقابل الجنيه الإسترليني من خلال العقود مقابل الفروقات، حيث أنه يمكنهم من المضاربة على حركة سعر هذا الزوج من العملات دون أن تمتلك العملة بصورة حقيقية.

  • يقوم المتداول باختيار أصول زوج العملات والتي يقوم الوسيط لطرح هذه الأصول للتداول كعقود فروقات.
  • يقوم المتداول بفتح صفقة ويحدد حالة البيع أو الشراء، المبلغ الذي يقوم بالاستثمار فيه.
  • إبرام عقد بين المتداول والوسيط بشكل فعلي ويتم الموافقة على سعر فتح الصفقة، والرسوم إضافية إن وجدت.
  • تفتح الصفقة ولا يتم إغلاقها إلا عن طريق اتخاذ المتداول القرار بإغلاقها، أو في حالة تحديد المتداول لحالات يتم فيها إغلاق الصفقة تلقائي.
  • في حالة إغلاق الصفقة على مكسب، يقوم الوسيط بالدفع للمتداول، أما في حالة أغلقت الصفقة على الخسارة، يقوم الوسيط بتحميل رسوم على المتداول بالفارق.

ويعتبر زوج العملات اليورو مقابل الجنيه الإسترليني خيار شائع لكثير من المتداولين.

مثال، في حالة اتخاذ قرار تداول اليورو مقابل الجنيه الإسترليني، وتعتقد أن تصعد قيمة اليورو مقابل الجنيه الإسترليني، ففي هذه الحالة أنت تشتري (الشراء)، في حالة توقعك بهبوط اليورو مقابل الجنيه الإسترليني، فأنت تبيع (البيع)، وفي حالة إذا كان توقعك صحيح، فتقوم بالحصول على مكاسب بفارق السعر.

مثال رقمي:

إذا كان اليورو يتداول عند 1.1640 / 1.1650، ولديك توقعات بأن اليورو سيرتفع أمام الجنيه الإسترليني، وقمت بشراء 100 عقد قياسي من هذا الزوج من خلال العقود مقابل الفروقات عند 1.1650.

بعد فترة من الوقت، ارتفع الزوج بمقدار 30 نقطة، والسعر الجديد هو 1.1670 / 1.1680. وأنت قررت إغلاق صفقتك ببيع الـ 100 عقد أساسي من العقود مقابل الفروقات عند 1.1670.

اشتريت بـ 1.1650، وقمت بالبيع عند 1.1670. الفارق هنا هو 20 نقطة. ولأنك اشتريت 100 عقد أساسي من العقود مقابل الفروقات في هذا الزوج، فإن أرباحك هي 20× 100 = 20000 جنيه إسترليني.

قيمة العقد الأساسي هنا هي (10.000 يورو)، والنقطة تساوي جنيه إسترليني واحد.

مزايا تداول زوج اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP من خلال العقود مقابل الفروقات؟

الرافعة المالية: العقود مقابل الفروقات يمكنك من خلاله أن تزيد من رأس مالك الاستثماري، حيث أنه يشترط عليك عند فتح مركز معين، إيداع جزء قليل من القيمة الكلية لحجم تداولك، ويسمى الهامش.

مثال: تتيح الرافعة المالية 1:30 تداول ما قيمته 3000 دولار، بإيداع 100 دولار فقط.

ويتم حساب كمية المكاسب على أساس القيمة الكاملة للعقود مقابل الفروقات، فعند إيداع مبلغ صغير في البداية يمكنك توقع عائد كبير، وبالرغم من ذلك قد تتعرض في نفس الوقت لخسائر كبيرة أيضًا.

البيع: لأن تداول العقود مقابل الفروقات هو اتفاق لتبادل الفرق في سعر افتتاح وإغلاق الصفقة، فيسمح لك بالتداول في الأسواق التي تتجه نحو الانخفاض والتي تأخذ منحنى الصعود.

عند تداول العقود مقابل الفروقات، سوف ترى سعرين أحدهما سعر الشراء والآخر سعر البيع، تتداول بسعر الشراء في حالة توقعك بارتفاع سعر السوق، والتداول بسعر البيع عند توقعك انخفاض سعر السوق.

زيادة فرصة التداول: تزيد العقود مقابل الفروقات من فرص التداول، حيث يمكنك تحقيق مكاسب حتى في الأسواق التي تنخفض.

مثال: إن العقود مقابل الفروقات هي اتفاقية لتبادل فرق السعر في بداية فتح الصفقة وإغلاقها. إذا كنت تعتقد أن اليورو سيهبط قيمته أمام الجنيه الإسترليني، فاستخدم خيار “البيع”، وفي حالة إذا كان توقعك صحيح، فسوف تغلق الصفقة من خلال شراء الأصل الأساسي، وفرق السعر يعتبر هذا هو مكسبك.

التداول في المكسب والخسارة: أهم ما يميز التداول في عقود الفروقات هو أنك أنت من تقوم بالتداول والاستثمار في فرق السعر، وبالتالي يمكنك أن تحقق مكاسب من صعود سعر السهم أو هبوطه، كل ما عليك هو توقع كيف سيتحرك السوق قبل التداول.

عدم  وجود رسوم دمغة: العقود مقابل الفروقات لا تخضع لرسوم دمغة، وهذا يتوقف على الظروف الفردية والولاية القضائية.

القدرة على التحوط: وهى من الأساليب التي يمكن استخدامها أثناء التداول، وتشير أنه في حالة إذا كنت في معاملة خاسرة، ففي هذه الحالة يمكنك فتح معاملة معاكسة لها في نفس الوقت، تحقق الأرباح، وهذا سوف يكون له تأثير كبير في تقليل الخسارة.

مثال: أنت تتداول في اليورو مقابل الجنيه الاسترليني، وقمت بالفعل بشراء بعض الأزواج بسعر عالي، ولكن بسبب تقارير أوروبية ضعيفة، فإن اليورو في طريقه إلى الهبوط، أنت تظن أنك سوف تخسر، ولكن لا، يمكنك أيضًا تحقيق الأرباح حتى عند تحركات الأسعار السلبية، وهو ما يحمي استثماراتك الخاصة.

وفي النهاية لا بد أن يكون المتداول لديه المعرفة والمعلومات الكافية عن كيفية عمل المشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات وبحجم المكاسب والخسائر المحتملة من تداولها، حتى يستطيع معرفة أن هذا النوع من الاستثمار ملائم له أم لا.

زوج اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP

زوج اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP

كيف تتداول زوج اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP مع “كيو ايت تريد” Q8 Trade؟

اختر الأداة المالية:

في البداية اختار زوج اليورو مقابل الجنيه الإسترليني كأداة التداول التي ترغب في الاستثمار فيها. وتوفر “كيو ايت تريد” Q8 Trade أكثر من 300 أداة مالية. وتقدم إمكانية تداول العقود مقابل الفروقات من خلال مجموعة كبيرة من الأدوات من بينها الفوركس، السلع، المؤشرات والأسهم.

حدد نوع الصفقة:

قم بتحديد نوع الصفقة التي تريد المضاربة عليها. في حالة اعتقادك أن الأسعار سوف تصعد، في هذه الحالة قم بتحديد الصفقة (شراء)، وفي حالة أنك تتوقع أن الأسعار سوف تنخفض، قم بتحديد الصفقة (بيع).

 أدخل حجم التداول:

قم بإدخال عدد الوحدات التي تريد تداولها من زوج اليورو مقابل الجنيه الاسترليني.

قم بإدارة المخاطر:

توفر“كيو ايت تريد” Q8 Trade مجموعة أدوات وقف الخسارة، حيث تضمن لك إغلاق الصفقة الخاصة بك بالسعر الذي تحدده بصرف النظر عن التقلبات أو الفجوات التي تحدث في السوق.

راقب صفقتك:

يجب عليك مراقبة صفقتك بصورة جيدة، بما فيها الأوامر الخاصة بوقف الخسارة أو جني الأرباح، وذلك حتى يمكنك متابعة مكاسبك أو خسائرك في الوقت الفعلي.

أغلق صفقتك:

في حالة عدم إغلاق صفقتك تلقائيًا نتيجة لأوامر وقف الخسارة أو جني الأرباح، فقم أنت بإغلاقها في الوقت الذي تراه مناسب لك.

لماذا يجب أن تتداول في زوج اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP مع ”كيو ايت تريد” Q8 Trade؟

توفر “كيو ايت تريد” Q8 Trade رافعة مالية للتداول في زوج اليورو مقابل الجنيه الإسترليني، وبالتالي سوف تحتاج إلى رأس مال صغير كي تبدأ صفقتك.

توفر “كيو ايت تريد” Q8 Trade أسعار العملات في الوقت الفعلي، وهو ما سوف يساعدك على أن تستفيد من هذه الأسعار في الشراء أو البيع.

تتداول العقود مقابل الفروقات يعد عقد بينك وبين Q8 Trade ، ويتميز بعدم وجود رسوم تبادل، حيث أنك لا تملك الأصل الفعلي.

إمكانية بيع زوج اليورو مقابل الجنية الإسترليني من غير الحاجة إلى شرائه.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider