سلعة البنزين Gasoline

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

لمحة سريعة عن سلعة البنزين

يعد البنزين من أحد مشتقات البترول، وهو يتكون من مزيج من الهيدروكربونات السائلة، الاسم الكامل لهذه السلعة هو الجازولين، والبنزين مادة شفافة، ويستخدم لتشغيل الآلات، وبالأخص السيارات والدراجات النارية والشاحنات خفيفة الوزن، ويستخدم أيضًا كوقود للآليات والمعدات المستخدمة في أعمال البناء حيث أنه يمتزج بسهولة مع الهواء المكربن، بالإضافة إلى إنتاجه كمية كبيرة من الطاقة عند احتراقه، فهو سائل قابل للاشتعال وخطير جدًا، ويتم إنتاج البنزين عن طريق تقطير البترول، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي المستهلك الأساسي للبنزين، وأغلب النفط الخام يتمركز في دول الخليج، وينتشر أيضًا في جميع أنحاء ألاسكا والمكسيك.

ويعتبر البنزين بالتأكيد سائلًا حيويًا، فإن العالم كما نعلم أنه سيتوقف في حالة عدم وجود البنزين، وتستهلك الولايات المتحدة وحدها ما يقرب من 130 مليار جالون (حوالي 500 مليار لتر) من البنزين سنويًا!

وبداية ظهور البنزين في عام 1825 حين قام العالم الانجليزي ميشيل فاراداي باكتشاف حلقة البنزين، عن طريق عزله من الزيت الغازي وأطلق عليه اسم بيكربوريت الهيدروجين.

ثم قام الكيميائي الألماني إلهارد ميتشيرليتش في عام 1833  بإنتاج البنزين من خلال تقطير حمض البنزويك من كلًا من صمغ البنزوين والجير، وقام بتسمية مركب البنزين.

وفي عام 1845 الإنجليزي شارليس مانسفيلد بعزل البنزين من قطران الفحم، وبعد مرور أربع سنوات من عزل البنزين، بدأ شارليس مانسفيلد في الإنتاج الأول للبنزين التجاري.

يتم إنتاج البنزين عن طريق عملية تقطير البترول، والتي يتم من خلال هذه الطريقة فصل مكوّنات النفط الخام، وبعد ذلك يتم تكسير الجزيئات لأحجامٍ أصغر بعملية التكسير الحراري التي تستخدم تحت ضغط وحرارة عالية، وهناك طريقة أخرى للحصول على البنزين وذلك عن طريق بلمرة المكوّنات الهيدروكربونية الأخرى المكوّنة للبترول  باستخدام درجات الحرارة والضغط وإضافة بعض المركبات التي تساعد التفاعلات الكيمائية.

وفي عام 1920 كان استخدام البنزين يقتصر على كمذيب صناعي لإذابة الدهون من المواد المختلفة، وفي الوقت الحالي أهم استخداماته كوقود للسيارات، وهناك محاولات كثيرة لتقليل مركبات الرصاص في الوقود، ويستخدم أيضًا كوسيط للحصول على مركبات كيميائية مختلفة، ومن أهم المشتقات التي يتم الحصول عليها من البنزين (الستيرين) و(الفينول) والذي يتم استخدامه في إنتاج المواد اللاصقة، كما أن البنزين يستخدم في صناعة المفرقعات، والصبغات، والمنظفات، والأدوية، ومبيد الحشرات، وبعض أنواع الأدوية.
ارتفعت أرباح إنتاج البنزين أكثر من 150 في المئة في آسيا بداية من يونيو من العام الحالي بسبب خفض الإنتاج وصيانة مصافي التكرير لكن هذا قد لا يستمر حيث من المتوقع أن تصاب الأسواق بفيض إمدادات جديدة.

وصادرات الصين في شهر يونيو شهدت بالفعل ما يصل إلى 1.6 مليون طن، هذا مقارنة بأحجام شهر مايو والتي وصلت 850،000 طن.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يتم تشغيل مصفاة جديدة في ماليزيا، مملوكة لشركة بتروليام ناسونال بيرهاد وأرامكو السعودية، هذا العام.

ومن المتوقع أن يضيف ذلك إلى جانب المصافي الهائلة في الصين نحو 235 ألف برميل من البنزين إلى السوق.

يتحدد”هامش التكرير للبنزين” على أساس كلاً من التكاليف والأرباح. حيث تعتمد بيانات الهامش على متوسط ​​سعر التجزئة والجملة للبنزين على مستوى الولاية ليوم واحد فقط من الأسبوع.

أي تعتمد هوامش التكرير المعروضة على إنتاج برميل واحد من البنزين من برميل واحد من النفط الخام.

هامش التكرير – يتم احتساب هامش التكرير (التكاليف والأرباح) عن طريق طرح سعر السوق للنفط الخام من سعر الجملة للبنزين، والنتيجة هي هامش تكرير إجمالي يشمل تكلفة تشغيل المصفاة بالإضافة إلى أرباح شركة التكرير،

مثال على ذلك: بالنظر إلى بعض الأماكن تراجعت هوامش تكرير البنزين في أوروبا للمرة الأولى منذ ما يقرب خمس سنوات  مع وجود زيادة  في كمية المخزونات وضعف الطلب في منطقة الحوض الأطلسي، ومنذ منتصف شهر أكتوبر من العام الحالي، خفضت مصافي التكرير في أوروبا الكمية التي تنتجها من البنزين واعتمدت في الأكثر على واردات البنزين من الولايات المتحدة.

أما هامش التوزيع – يتم احتسابه عن طريق (تكاليف التوزيع، تكاليف التسويق، والأرباح) عن طريق طرح سعر البنزين بالجملة والضرائب من متوسط ​​سعر البيع بالتجزئة الأسبوعية.

يمكن أن يكون هامش التوزيع موجبًا أو سالبًا في القيمة، ويشير هامش التوزيع السلبي إلى أن بعض البنزين يتم بيعه بخسارة، على غرار هامش التكرير، ويشتمل هامش التوزيع أيضًا على تكاليف وأرباح تشغيل محطة وقود التجزئة بالإضافة إلى رسوم النقل والتخزين  المختلفة التي يتم تكبدها بمجرد نقل البنزين من محطة الشحن إلى تاجر التجزئة.

يتم تداول سلعة البنزين في بورصة نيويورك التجارية ( نايمكس) تحت رمز GASOLINE

سعر البنزين

سعر البنزين

كيف يتم تحديد سعر البنزين؟

تختلف طريقة تسعير البنزين وذلك يتوقف على درجة الجودة، حيث يوجد من البنزين درجة عادية ودرجة متوسطة ودرجة عالية، ويعتبر البنزين الأوكتاني من الدرجة الممتازة، لأن هذا النوع والذي يتميز بالمستوى الأعلى من الأوكتان يكون أقل في احتماليه الاشتعال أو الانفجار تحت الضغط، وهذا الأمر يعتبر مهم لمحركات البنزين التي تكون عالية الأداء.

ويتم تسعير البنزين على أساس أن ما يقرب من 65 في المئة من سعر البنزين هو النفط الخام الفعلي، وما يقدر بحوالي 13 في المئة مجموع تكاليف النقل والتكرير، ثم في النهاية يتم إضافة حوالي 11 في المئة من قبل محطة البنزين التي تقوم ببيعه للمستهلك.

هناك فرق جوهري في هذه الأسعار بين البلدان، كقاعدة عامة، البلدان الغنية ترتفع فيها الأسعار بينما الدول الفقيرة والدول التي تنتج النفط وتصدره تكون الأسعار أقل من ذلك بكثير.
ويعتبر الاستثناء الوحيد من هذه القاعدة  هي الولايات المتحدة الأمريكية فتعد من أكبر الدول المتقدمة اقتصاديًا، ومع ذلك تنخفض فيها أسعار الوقود، وتلعب الرسوم والضرائب دوراً كبيرًا في اختلاف الأسعار بين الدول.
ونتيجة لذلك فإن أسعار التجزئة للبنزين تختلف من دولة لأخرى، ففي بعض الحالات، مثل فنزويلا فإن الحكومة تدعم البنزين وبالتالي يدفع الناس مبالغ قليلة جدًا مقابل البنزين.

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر سلعة البنزين ؟

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على سعر سلعة البنزين وهي:

العرض والطلب

تتغير أسعار السلع بتغير العرض والطلب عليها، فترتفع أسعار السلع في حالة ارتفاع حالة الطلب عليها، كما ترتفع أيضًا أسعار السلع في حالة حدوث انخفاض في كمية المعروض أو المخزون منها، والعكس يحدث في سعر السلعة في حالة أن يقل الطلب عليها، والكميات المعروضة منها.

أسعار العملات

غالبًا ما يتم تسعير السلع بالعملة الأمريكية الدولار، ويصعد سعر السلعة ويهبط، مع صعود قيمة الدولار الأمريكي وهبوطه.

مثال:

في حالة إذا صعد الدولار صعودًا كبيرًا مقابل سلة العملات الأساسية، كما يوضح مؤشر الدولار الأمريكي، فقد يتسبب هذا في انخفاض أسعار البنزين.

المواقف الجيوسياسية

يتم إنتاج عدد من السلع في مناطق تعاني من مشاكل سياسية، فعلى سبيل المثال، يتم إنتاج كميات كبيرة من النفط الخام في دول تقع بالقرب من منطقة الشرق الأوسط، وهذا يؤثر على سعر تداول سوق النفط الخام.

النمو الاقتصادي

ازدهار أي دولة يعتبر من العوامل الأساسية التي تؤثر على سعر السلع، حيث أن الرخاء الاقتصادي للدولة يعكس القوة الشرائية لسكان هذه الدولة، وهذا التأثير يكون كبير في حالة إذا كانت هذه الدولة من الدول الرئيسية لإنتاج هذه السلعة، أو من الدول الأساسية المستهلكة لها.

العوامل الطبيعية

للعوامل الطبيعة دورًا أساسيًا في تحديد أسعار السلع الرئيسية، حيث أن الظروف الجوية السيئة لها تأثير كبير على سعر النفط ومشتقاته، ففي حالة وجود موجة قوية من البرد يزيد الطلب على منتجات الطاقة، وهذا الطلب يؤدي إلى ارتفاع في السعر.

تكاليف النقل والتخزين

تكلفة النقل والتخزين لا تمثل عاملًا رئيسيًا في تحريك أسعار السلع الرئيسية، إلا إنها من العوامل التي تؤثر على تحديد سعر السلعة، فعلى سبيل المثال، في حالات الطلب المتزايد على النفط الخام تتضاعف عدد الناقلات التي تستخدم كحاويات تخزين، وفي هذه الحالة قد يؤثر هذا الإجراء على إخراج الناقلات المتاحة من سوق النقل، وهذا يؤدي إلى زيادة في معدلات أسعار الشحن.

سلعة البنزين Gasoline

سلعة البنزين Gasoline

تداول سلعة البنزين من خلال العقود مقابل الفروقات

العقود مقابل الفروقات، هي عقود تكون قابلة للتداول بين طرفين احدهما المتداول والآخر الوسيط، ويكون التداول عن طريق تبادل الفرق في القيمة المالية في بداية العقد للسلعة، وقيمتها في تاريخ انتهاء هذا العقد، وذلك دون شراء الأصول المالية الرئيسية وامتلاكها حقيقيًا.

فالعقود مقابل الفروقات هي مشتقات مالية يستطيع المتداول عن طريقها الاستفادة من تحرك سعر الأدوات المالية بالصعود أو الهبوط دون أن يمتلكها فعليًا.

تداول عقود الفروقات على السلع يمنحك إمكانية الوصول إلى سوق السلع، وذلك من خلال تداول أسهم عدد من السلع مثل البنزين، دون أن يكون لك ملكية حقيقة للسلعة للأصل الذي تقوم بالتداول فيه، وتعتبر هذه من أهم مميزات تداول عقود الفروقات، فالمتداول يكون محميًا وليس له علاقة بأي أحداث قد تلحق بالسلعة.

كيف تعمل العقود مقابل الفروقات

  • يقوم المتداول باختيار أحد الأصول سواء سهم أو عملة أو مؤشر والتي يقوم الوسيط لطرحها للتداول كعقود فروقات.
  • يقوم المتداول بفتح صفقة ويحدد البيع أو الشراء، المبلغ الذي يقوم بالاستثمار فيه، الرافعة المالية.. وغيرها من المعايير والتي تختلف باختلاف الوسيط.
  • إبرام عقد بين المتداول والوسيط بشكل فعلي ويتم الموافقة على سعر فتح الصفقة، ومعرفة إذا كان هناك رسوم إضافية أم لا.
  • تفتح الصفقة ولا يتم إغلاقها إلى من خلال اتخاذ المتداول قرار بإغلاقها، أو في حالة تحديد المتداول لحالات يتم فيها إغلاق الصفقة تلقائي، مثل أمر الخسارة أو جني المكاسب، أو في حالة انتهاء فترة العقد.
  • في حالة إغلاق الصفقة على مكاسب، يقوم الوسيط بالدفع للمتداول، أما في حالة أغلقت الصفقة على الخسارة، يقوم الوسيط بتحميل رسوم على المتداول بالفارق.

مزايا تداول العقود مقابل الفروقات

الرافعة المالية: وهي من أهم مميزات تداول العقود مقابل الفروقات، حيث باستخدام مبلغ صغير يمكن فتح صفقات كبيرة الحجم مقارنة بامتلاك الأصل الذي يتم التداول فيه.

مثال: إذا وصل سعر سلعة معينة 100 دولار، فيمكنك الاستثمار في هذه السلعة بـ50 دولار فقط، وباستخدام رافعة مالية 1:10 يمكن أن تداول على السلعة ذاتها بمبلغ 500 دولار، وبهذه الطريقة يمكنك أن تفتح صفقات أكبر من قيمة رصيدك بخاصية الرفع المالي.

إمكانية الربح من الانخفاض: سواء كانت حركات السوق تتجه نحو الارتفاع أو الانخفاض فيمكنك أن تستفيد، حيث أنه لا يوجد أي قيود ببداية عملية الشراء أو البيع، ففي حالة إذا قمت بعملية البيع الأول وتعتقد بانخفاض الأسعار فيسمى هذا “البيع على المكشوف” وفي هذه الحالة يمكنك الشراء بعدها على سعر منخفض وتسجيل مكاسب.

تداول باقة واسعة من الأسواق: معظم وسطاء تداول العقود مقابل الفروقات يوفروا إمكانية التداول على أصول مختلفة في قطاع عريض من الأسواق المالية في جميع أنحاء العالم وذلك عبر منصات التداول مباشرة على شبكات الانترنت، فلهذا التنوع في الأدوات الاستثمارية من (أسهم ومؤشرات وعملة وسلع…) توفر العقود مقابل الفروقات قطاعًا كبيرًا للكثير من الفرص الاستثمارية لكل المتداولين.

عدم وجود رسوم حكومية: في حالة الشراء أو حالة البيع في العقود مقابل الفروقات لا يتطلب هذا أي ضرائب يتم دفعها مثل رسوم التوثيق أو الدمغة، ويرجع السبب في ذلك هو أن المتداول لا يمتلك الأصول الفعلية لما يقوم بالتداول فيه، وبالرغم من هذا، فإن المكاسب التي يحصل عليها من ذلك التداول قد تخضع للضرائب، لكن يحدث هذا بشرط أن تصل إلى حد أدنى يكون محدد على حسب ما ينص عليه قانون دولة الإقامة.

إمكانية التداول على مدار اليوم: تداول العقود مقابل الفروقات يكون على مدار 24 ساعة، وخمسة أيام في الأسبوع بدءًا من الاثنين وحتى الجمعة، وهذا يجعل المستثمر له حرية التداول في أي وقت يرغب فيه سواء كان المتداول متفرغ أو عاملًا، وهذا على عكس الأسواق التقليدية، كما يستطيع المتداول من خلال العقود مقابل الفروقات مواصلة التداول حتى في حالة أن كانت الأسواق الرئيسية مغلقة.

وفي النهاية لا بد أن يكون المتداول لديه المعرفة والمعلومات الكافية عن كيفية عمل المشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات وبحجم المكاسب والخسائر المحتملة من تداولها، حتى يستطيع معرفة أن هذا النوع من الاستثمار ملائم له أم لا.

تداول سلعة البنزين مع كيو ايت تريد

تداول سلعة البنزين مع كيو ايت تريد

لماذا يجب أن تتداول في سلعة البنزين مع “كويت تريد” Q8 Trade؟

  • توفر “كويت تريد”  Q8 Trade استخدام الرافعة المالية لزيادة قيمة رأس المال الذي تقوم بالتداول به.
  • عند التداول مع “كويت تريد” Q8 Trade توفر لك فرصة تداول سلعة البنزين من خلال العقود مقابل الفروقات، حيث يضمن هذا الحصول على مكاسب حتى وإن كان هناك انخفاض في الأسعار.
  • توفر “كويت تريد” Q8 Trade إمكانية التبادل أثناء تداول سلعة البنزين دون أي رسوم أو دمغة، وذلك من خلال العقود مقابل الفروقات، وذلك  يرجع لسبب إنك لا تمتلك السلعة بشكل فعلي.
  • توفر “كويت تريد” Q8 Trade  على موقعها العديد من الأدوات التي يمكن أن تستفيد بها وقت تداول سلعة البنزين مثل: الأسعار، الوقت الفعلي، الرسوم البيانية التاريخية، كل ما يتعلق بسلعة البنزين من أخبار والتي يمكن أن تكون سبب في التأثير على أداءه، رسوم بيانية حية، التحليلات الفنية الأساسية وغيرها.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider