سهم أمازون AMZN

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

لمحة سريعة عن سهم أمازون وأهميته الاستثمارية

أمازون هو موقع للتجارة الالكترونية، كانت تسمى شركة أمازون في الأصل Cadabra، تم تأسيسها من قبل رجل الأعمال “جيف بيزوس” عام 1994، ثم  أطلق عام 1995 موقع الشركة على الإنترنت باسم أمازون، وواجه الكثير من المتاعب، ونجح في عام 2010، وأصبحت أمازون مرجعًا عالميًا في عالم التجارة الالكترونية، يقع مقر الشركة في سياتل واشنطن، بدأت أمازون نشاطها الخاص كمكتبة على شبكة الانترنت لبيع الكتب، وفي أول شهر لإطلاق شركة أمازون استطاعت أن تبيع الكتب في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وفي 45 دولة على مستوى العالم، ثم وضع جيف بيزوس قائمة تحتوي على 20 منتجًا يمكن تسويقها على شبكة الإنترنت، تم اختصار هذه القائمة، وبدأت في التنويع لتشمل بيع الأقراص المدمجة، وأقراص الفيديو الرقمية، وتحميل وبث مقاطع الفيديو، وملفات MP3، وتحميل الكتب الصوتية، والعاب الفيديو، والبرمجيات، والالكترونيات، والأثاث، والملابس، والمجوهرات، والإكسسوارات، والمستلزمات الرياضية، والآلات الموسيقية.. وغيرها، وتقوم الشركة أيضًا بإنتاج الالكترونيات الاستهلاكية.

تتميز شركة أمازون بأن لها مواقع منفصلة للبيع بالتجزئة في أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا وهولندا وايطاليا واستراليا والهند واليابان والصين والمكسيك، كما تقدم شركة أمازون إمكانية الشحن الدولي لعدد من الدول الأخرى.

تعد شركة أمازون الأمريكية العملاقة أهم الشركات التي التجارة الالكترونية في العالم، حيث تعد أمازون وجهة التسوق الرئيسية لنسبة كبيرة جدًا من الأفراد الذين يقومون بالتسوق من خلال شبكة الانترنت، تجاوز عدد مستخدمي موقع أمازون للتسوق 300 مليون مستخدم، توظف شركة أمازون حوالي 45 ألف روبوت يعملوا داخل مخازن الشركة.

وتعتبر أسهم أمازون العملاقة من أهم وأكبر الأسهم في سوق التعاملات الدولية، وتسعى شركة أمازون دائمًا للتقدم في قطاعها ويكون ذلك عن طريق الاستثمار والتوسع جغرافيا.

الأسهم الأمازون

الأسهم الأمازون

يرجع بداية الاكتتاب العام لأمازون لعام 1997 في بورصة ناسداك، وتحمل الرمز NASDAQ AMZN Stock، ومنذ طرحها العام الأول، أصبح سهم أمازون يتمتع بمكانة كبيرة حيث اعتبرت أمازون ثاني شركة في التاريخ تتعدى قيمة سوق أسهمها 1000 مليار دولار، وهذا في 4 من سبتمبر 2018.

يعتبر الاستثمار في أمازون، ثاني أكبر شركة على مستوى العالم والتي تبلغ قيمتها ما يتعدى ترليون دولار بعد شركة أبل، هو استثمار جزئي، فهو ليس مجرد شراء عدد من الأسهم لتداولها بعد فترة من الوقت.

كما تتميز أسهم أمازون بتوفر المعلومات والأخبار التي تتعلق بالسعر، والأخبار عن شركتها، فأكثر الأحيان تكون حركة هذه الأسهم قصيرة الأجل في أسعارها.

وهناك أسباب كثيرة جدًا تدفع الأشخاص للاستثمار في أمازون، أهمها أن السهم في أمازون هو استثمار قابل للصعود بمعنى أنه استثمار ناجح للمستقبل.

كيف يتم تحديد سعر سهم أمازون؟

شركة أمازون هي شركة عملاقة، تتأثر سعر أسهمها بالكثير من العوامل، التي لها تأثير في قيمة السهم لتصعد قيمته أو تنخفض.

ومن أجل حساب سعر سهم أمازون، يلزم عليك أن تراقب السوق جيدًا وبالأخص تقارير أرباح الشركة، ومحاولة الاطلاع المستمر على الأخبار السياسية والاقتصادية التي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على سعر السهم، وهذه التأثيرات عادتًا تكون مؤقتة بالنسبة لشركة أمازون العملاقة، ولكن هذه التأثيرات الخارجية تعطي الفرصة من خلال انخفاض سعر أسهمها ليتم اقتناصها من خلال المتداولين المترقبين لسوق الأسهم.

كما أن الإقبال الكبير على شراء الأسهم له تأثيره التلقائي على ارتفاع قيمته المالية، وفي حالة كساد سوق الأسهم سوف يؤثر بالسلب على القيمة المالية للسهم لتهبط، أي أن سياسة العرض والطلب هي العامل الأساسي الذي يؤثر على القيمة المالية لسهم أمازون.

تتميز إستراتيجية  شركة أمازون بالتركيز بنسبة 100 في المئة على متطلبات عملائها، حتى بما يخص المبيعات الخالصة، كما أنها دائمًا تقدم أسعار تنافسية على جميع أنواع منتجاتها.

هل التداول في سهم أمازون يكون مربحاً؟

الاستثمار في شركة أمازون ليس مجرد شراء أسهم يمكن تداولها بعد فترة معينة، لكن يعتبر الاستثمار في أمازون هو مجزئ في شركة قيمتها تتعدى ترليون دولار، وثاني شركة على مستوى العالم بعد شركة أبل “” Apple .

نشاهد العديد من كبار المستثمرين يتداولون في أسهم أمازون وهذا ليس غريبًا، فتعتبر شركة أمازون العملاقة من كبرى متاجر البيع بالتجزئة على الانترنت، بالإضافة إلى تخصصها في قطاع الالكترونيات الاستهلاكية وخدمات الحوسبة السحابية.

تعتبر أرباح أسهم أمازون استثمارًا فعال طويل الأجل، هذا الاستثمار يحافظ على قيمة رأس المال التي يتم استثمارها وتكون قابلة للزيادة.

حقائق عن شركة أمازون

  • في شعار أمازون يوجد سهم يمثل ابتسامة من (a) إلى (z) وهذا يدل على أن الشركة على استعداد كامل لتقديم كل الخدمات للجميع على مستوى العالم.
  • في الشهر الأول منذ بداية افتتاح الشركة، تلقت طلبات من عملاء في عدد من الولايات بأمريكا يتعدى 50 ولاية و45 دولة على مستوى العالم.
  • تأسست أمازون كشركة بسيطة للبيع بالتجزئة من خلال الانترنت من متجر بيزوس في بلفيو بواشنطن.
  • شركة أمازون كانت سبب في جعل مؤسسها بيزوس، أغنى رجل في العالم، حيث تقدر صافي ثروته بـ 125 مليار دولار.
  • تم اختيار أمازون كاسم للشركة، لسببين أولهما هو نهر الأمازون الأكبر على الأرض وذلك من حيث حجم تصريف المياه والأحواض، وأطول نهر على مستوى العالم.

التسوق عبر الإنترنت الأمازون

التسوق عبر الإنترنت الأمازون

الأداء الأفضل في تاريخ أمازون  

طرحت شركة أمازون أسهمها للاكتتاب العام في 15 مايو من عام 1997، بداية بسعر 18 دولار أمريكي للسهم، وصعد عند الإغلاق إلى مستوى 23.50 دولار، ما يعادل 1.96 دولار بعد التعديل السعري، أما من ناحية القيمة السوقية فبلغت القيمة السوقية للسهم لأمازون في أول جلسة تداول 560 مليون دولار،  يتم تداول أسهم أمازون في بورصة ناسداك، ووصلت إيرادات البورصة 16 مليون دولار أمريكي في عام الطرح.

ويوضح الأداء المالي أن أمازون لم تكن سوى شركة صغيرة في بداية التأسيس، سواء من حيث المبيعات أو الإيرادات  أو حتى عدد العاملين بها، وأعلنت أمازون منذ تأسيسها عام 1997 وحتى 31 من ديسمبر من نفس العام تسجيلها مبيعات بما يقرب من 164 مليون دولار أمريكي.

وبعد ما يتعدى العشرين عامًا منذ بدء تأسيس شركة أمازون، استطاعت أن تحقق مكاسب وإيرادات تتعدى المليارات من الدولارات.

يعتبر عام 2018 هو الأداء الأفضل لأمازون بالمقارنة بالخمس سنوات الماضية حيث قفزت خلالها الأرباح إلى 10.8 مليار دولار في نهاية عام 2018، وبمنتصف العام الحالي أصبحت شركة أمازون على مسافة قريبة جدًا من استعادة قيمتها السوقية مرة أخرى والتي تعادل نحو تريليون دولار وبالرجوع إلى تقارير الأرباح السنوية تبين الآتي:

تقرير أرباح منتصف عام 2019: في نهاية شهر يونيو عام 2019، تم الإعلان عن ارتفاع في نسبة الأرباح عن تقدر بـ 19.89 في المئة.

تقرير أرباح عام 2018: ارتفاع في الأرباح يقدر بـ 30.93 في المئة عن عام 2017، وبهذه الأرباح  وصلت الإيرادات السنوية إلى 232.887 مليار دولار.

تقرير أرباح عام 2017: ارتفاع في الأرباح بنحو  30.08 في المئة عن عام 2016، وبهذه الأرباح وصلت الإيرادات السنوية  177.866 مليار دولار.

تقرير أرباح عام 2016: ارتفاع  قدره  27.08 في المئة عن عام 2015، وبهذه النسبة وصلت الإيرادات السنوية 135.98  مليار دولار.

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر سهم أمازون؟

يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على سعر سهم أمازون بالارتفاع أو الانخفاض ومن أهم هذه الأسباب:

  • أعياد الكريسماس والتي يقبل الكثير على الشراء في هذه الأيام، وهذا يؤدى إلى صعود أسهم أمازون نتيجة للمبيعات الضخمة لشركة أمازون في ذلك الوقت من عام.
  • “Black Friday” واليوم الذي يعد أهم أيام العام حيث يعتبر يوم عالمي للتخفيضات، حيث تزداد فيه مواسم التخفيضات، فترتفع نسبة الإقبال على المشتريات من شركة أمازون لما تقدمه من خصومات وعروض بالتعاون مع التجار.
  • بيانات الأرباح الفصلية، تؤثر بيانات المكاسب على سعر سهم أمازون فإذا كانت بالسلب فهذا يؤثر على سعر السهم بالانخفاض، وبالعكس في حالة ايجابية السهم.

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر سهم أمازون؟

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر سهم أمازون؟

تداول سهم أمازون من خلال العقود مقابل الفروقات

العقود مقابل الفروقات، هي عقود تكون قابلة للتداول بين الشخص الذي يقوم بالتداول ووسيط، يكون التداول من خلال تبادل الفرق في القيمة المالية في بداية العقد للسهم، وقيمته في تاريخ انتهاء هذا العقد، وذلك دون شراء الأصول المالية الرئيسية وامتلاكها حقيقيًا.

فالعقود مقابل الفروقات هي مشتقات مالية يستطيع المتداول من خلالها الاستفادة من تحرك سعر الأدوات المالية بالارتفاع أو الانخفاض دون أن يمتلكها فعليًا.

تداول عقود الفروقات على الأسهم يمنحك إمكانية الوصول إلى سوق الأسهم، وذلك من خلال تداول أسهم عدد من أكبر  الشركات مثل أمازون، والتداول ضد التحركات في سعر أسهم الشركة، دون أن يكون لك ملكية حقيقة للأسهم للأصل الذي تقوم بالتداول فيه، وتعتبر هذه من أهم مميزات تداول عقود الفروقات، فالمتداول يكون محميًا وليس له علاقة بأي أحداث قد تلحق بالشركة مثل الإفلاس أو الإغلاق.

هناك بعض النقاط التي يجب معرفتها قبل بدء التداول في سهم أمازون

  • يتم إقرار رسوم تحويل العملة للمتداولين الذين يشترون أسهم أمازون خارج الولايات المتحدة.
  • لدى أمازون علاقات مع شركات أخرى، فمثلًا تقوم أمازون باستخدام خدمات التوزيع الخاصة بفيديكس ويو بي إس، ومن خلال ذلك يتأثر سعر السهم بما قد يطرأ على شركة أمازون.
  • تقدم شركة أمازون مجموعة ضخمة من المنتجات والخدمات الإضافية، مثل أمازون إيكو، وكندل، وفاير.

مواعيد التداول المعروفة لسهم أمازون في الولايات المتحدة الأمريكية بداية من الساعة 4:30 بعد الظهر – الساعة 11:00  مساءًا، ومن يوم الاثنين وحتى يوم الجمعة، بتوقيت مكة المكرمة.

كيف تتتداول في سهم أمازون من خلال العقود مقابل الفروقات مع “كويت تريد” Q8 Trade

  • يقوم المتداول باختيار أحد الأصول سواء سهم أو عملة أو مؤشر والتي تقوم المنصة بطرحها للتداول كعقود فروقات.
  • يقوم المتداول بفتح صفقة ويحدد البيع أو الشراء، المبلغ الذي يقوم بالاستثمار فيه، أو الرافعة المالية.
  • إبرام عقد بين المتداول والمنصة بشكل فعلي ويتم الموافقة على سعر فتح الصفقة، ومعرفة إذا كان هناك رسوم إضافية أم لا.
  • تفتح الصفقة ولا يتم إغلاقها إلى من خلال اتخاذ المتداول قرار بإغلاقها، أو في حالة تحديد المتداول لحالات يتم فيها إغلاق الصفقة تلقائي، مثل أمر الخسارة أو جني المكاسب، أو في حالة انتهاء فترة العقد.
  • في حالة إغلاق الصفقة على مكاسب، تقوم المنصة بالدفع للمتداول، أما في حالة أغلقت الصفقة على الخسارة، تقوم المنصة بتحميل رسوم على المتداول بالفارق.
تداول أمازون CFD

تداول أمازون CFD

مزايا تداول العقود مقابل الفروقات مع “كويت تريد” Q8 Trade

الرافعة المالية: وهي من أهم مميزات تداول العقود مقابل الفروقات، حيث باستخدام مبلغ صغير بفتح صفقات كبيرة الحجم مقارنة بامتلاك الأصل الذي يتم التداول فيه.

مثال: إذا وصل سعر سهم أمازون 100 دولار، فيمكنك الاستثمار في هذا السهم بـ50 دولار فقط، وباستخدام رافعة مالية 1:10 يمكن أن تداول على السهم ذاته بمبلغ 500 دولار، وبهذه الطريقة يمكنك أن تفتح صفقات أكبر من قيمة رصيدك بخاصية الرفع المالي.

إمكانية الربح من الانخفاض: سواء كانت حركات السوق تتجه نحو الارتفاع أو الانخفاض فيمكنك أن تستفيد، حيث أنه لا يوجد أي قيود ببداية عملية الشراء أو البيع، ففي حالة إذا قمت بعملية البيع الأول وتعتقد بانخفاض الأسعار فيسمى هذا “البيع على المكشوف” وفي هذه الحالة يمكنك الشراء بعدها على سعر منخفض وتسجيل مكاسب.

تداول باقة واسعة من الأسواق: معظم وسطاء تداول العقود مقابل الفروقات يوفروا إمكانية التداول على أصول مختلفة في قطاع عريض من الأسواق المالية في جميع أنحاء العالم وذلك عبر منصات التداول مباشرة على شبكات الانترنت، فلهذا التنوع في الأدوات الاستثمارية من (أسهم ومؤشرات وعملة وسلع…) توفر العقود مقابل الفروقات قطاعًا كبيرًا للكثير من الفرص الاستثمارية لكل المتداولين.

عدم وجود رسوم حكومية: في حالة الشراء أو حالة البيع في العقود مقابل الفروقات لا يتطلب هذا أي ضرائب يتم دفعها مثل رسوم التوثيق أو الدمغة، ويرجع السبب في ذلك هو أن المتداول لا يمتلك الأصول الفعلية لما يقوم بالتداول فيه، وبالرغم من هذا، فإن المكاسب التي يحصل عليها من ذلك التداول قد تخضع للضرائب، لكن يحدث هذا بشرط أن تصل إلى حد أدنى يكون محدد على حسب ما ينص عليه قانون دولة الإقامة.

إمكانية التداول على مدار اليوم: تداول العقود مقابل الفروقات يكون على مدار 24 ساعة، وخمسة أيام في الأسبوع بدءًا من الاثنين وحتى الجمعة، وهذا يجعل المستثمر له حرية التداول في أي وقت يرغب فيه سواء كان المتداول متفرغ أو عاملًا، وهذا على عكس الأسواق التقليدية، كما يستطيع المتداول من خلال العقود مقابل الفروقات مواصلة التداول حتى في حالة أن كانت الأسواق الرئيسية مغلقة.

وفي النهاية لا بد أن يكون المتداول لديه المعرفة والمعلومات الكافية عن كيفية عمل المشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات وبحجم المكاسب والخسائر المحتملة من تداولها، حتى يستطيع معرفة أن هذا النوع من الاستثمار ملائم له أم لا.

تداول أسهم أمازون

تداول أسهم أمازون

لماذا يجب أن تتداول في سهم أمازون مع “كويت تريد” Q8 Trade؟

  •  توفر “كويت تريد”  Q8 Trade استخدام الرافعة المالية لزيادة قيمة رأس المال الذي تقوم بالتداول به.
  •  عند التداول في “كويت تريد” Q8 Trade توفر لك فرصة تداول سهم أمازون من خلال العقود مقابل الفروقات، حيث يضمن هذا الحصول على مكاسب حتى  وإن كان هناك انخفاض في الأسعار.
  •  توفر “كويت تريد” Q8 Trade إمكانية التبادل أثناء تداول سهم أمازون دون أي رسوم أو دمغة، وذلك من خلال العقود مقابل الفروقات، وذلك  يرجع لسبب أنك لا تمتلك السهم بشكل فعلي.
  •  توفر “كويت تريد” Q8 Trade  على موقعها العديد من الأدوات التي يمكن أن تستفيد بها وقت تداول سهم أمازون مثل: الأسعار، الوقت الفعلي، الرسوم البيانية التاريخية، كل ما يتعلق بسهم أمازون من أخبار والتي يمكن أن تكون سبب في التأثير على أداءه، رسوم بيانية حية، التحليلات الفنية الأساسية وغيرها.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider