سهم علي بابا BABA

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

مجموعة علي بابا القابضة هي شركة صينية في حوزة القطاع الخاص الصيني، تكسب المجموعة كل إيراداتها من خلال أنشطتها التجارية المختلفة عبر شبكة الإنترنت بما في ذلك محرك بحث للتسوق وخدمات الحوسبة السحابية وخدمات الدفع من خلال الإنترنت وتجارة الجملة والتجزئة، هذا بالإضافة إلى سوق عام يهدف إلى تسهيل عمليات التجارة بين الشركات والأفراد والتجار على مستوى الصعيدين المحلي والعالمي.

تأسست مجموعة علي بابا في اليوم الرابع من شهر أبريل من عام 1999، هانغتشو، في جمهورية الصين الشعبية، حيث المقر الرئيسي للشركة.

تأسست هذه المجموعة على يد جاك ما، جوزيف تساي، بينج لي، ترودي داي، سيمون زي، جيانهانج زي  Jianhang Jin، كاثي شانغ، توتو صن، ادي وو، جين جيانغ، جين يوان ينغ، جيمس شنغ، تشو يوهونج، ما تشانغ وي، توني يو، لو وينشنغ، هان مين، و شي يوفينغ.

طبقاً لما ورد في بعض الإحصاءات الرسمية لعام 2014، فإن مجموعة علي بابا القابضة تنتشر في ما يقارب نحو 70 مدينة ومنطقة، بما في ذلك الصين، هونغ كونغ، الهند، اليابان، كوريا، تايوان، المملكة المتحدة بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

تم إنشاء المجموعة في عام 1999 عندما أراد جاك ما، رجل الأعمال والملياردير الصيني والشريك المؤسس للشركة، إنشاء بوابة إلكترونية موجهة للأعمال من أجل المساهمة في ربط الصناع والتجار الصينيين بالمشترين من جميع أنحاء العالم بأكمله، سميت هذه البوابة الإلكترونية بإسم علي بابا دوت كوم، ثم أنشأ موقع “تاوباو” وذلك على غرار موقع إيباي الموجه من المستهلك إلى المستهلك، والذي يعتبر واحداً من العشرين موقعًا هي الأكثر زيارةً على مستوى العالم، بضمه لما يقارب من مليار منتج.

تمثل مواقع مجموعة علي بابا القابضة أكثر من نحو 60% من الطرود المسلمة للصين. يمثل موقع علي باي “Alipay” خدمة الدفع المضمون من خلال شبكات الإنترنت، بما يقارب نحو نصف جميع معاملات الدفع الإلكتروني داخل جمهورية الصين الشعبية، وتشكل فيها خدمات علي بابا الغالبية العظمى من هذه المدفوعات المستخدمة.

أما بالنسبة إلى الوقت الحالي، فإن المجموعة تسعى إلى طرح “ابيل دوفر” في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن تعذر التوصل إلى إتفاق مع المنظمين في هونغ كونغ.

إن مجموعة علي بابا القابضة المحدودة، هي شركة صينية متعددة الجنسيات ومتخصصة في التجارة الإلكترونية، وتجارة التجزئة إلى جانب الإنترنت وتكنولوجيا الذكاء الصناعي.

تم إختيار المجموعة من قبل مجلة فورتشن كأكثر الشركات إثارة للإعجاب على مستوى العالم. في تاريخ إغلاق العرض العام الأولي للشركة “IPO” وصلت قيمتها إلى ما يقدر بنحو 25 مليار دولار أمريكي لتصبح بذلك هي الأعلى على مدار التاريخ. خلال التاسع عشر من شهر سبتمبر/أيلول، بلغت القيمة السوقية للشركة ما مقداره نحو 231 مليار دولار.

سهم علي بابا BABA

سهم علي بابا BABA

أما بحلول شهر يونيو من عام 2018 بلغ السقف السوقي للمجموعة ما مقداره 542 مليار دولار، لتصبح بذلك واحدة من أكبر 10 شركات على مستوى العالم وكذلك أكثرها قيمة.

خلال يناير من عام 2018، أصبحت مجموعة علي بابا القابضة هي ثاني شركة آسيوية تتجاوز مبيعاتها حاجز ما قيمته نحو 500 مليار دولار بعد تينسنت، كما أصبحت خلال نفس العام تحتل المركز التاسع في قيم العلامات التجارية العالمية.

من خلال عمليات تجارية في اكثر من نحو 200 دولة وإقليم تعتبر مجموعة علي بابا أكبر متجر للتجزئة على مستوى العالم، وواحدة من أكبر شركات الإنترنت وشركات الذكاء الصناعي، بالإضافة إلى كونها واحدة من أكبر شركات رأس المال الاستثماري، وكذلك واحدة من أكبر شركات الاستثمار في العالم.

تستضيف الشركة أيضاً أكبر الأسواق الإلكترونية “Alibaba.Com” وتاوباو، تجاوزت مبيعاتها و أرباحها على الإنترنت جميع تجار التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك وال مارت، أمازون و اي باي مجتمعين معًا وذلك منذ عام 2015.

توسعت الشركة أيضاً في صناعة وسائل الإعلام، مع ارتفاع الإيرادات بنسبة بلغت 3 نقاط مئوية على أساس سنوي. أدارت الشركة يوم “الفرد” في الصين إلى اليوم الأكبر للتسوق من خلال الإنترنت على مستوى العالم وذلك في عام 2018.

تراوحت الحصيلة النهائية على منصات مجموعة علي بابا إلى ما تقدر قيمته الإجمالية بنحو 30,802,477,608 دولار أمريكي، أي بنسبة ارتفاع بلغت نحو 27%، لكن أقل من النسبية التاريخية التي حققتها الشركة في عام 2017، والتي بلغت نحو 40%.

جاء إسم الشركة مقتبسًا من شخصية على بابا الشهيرة من كتاب الأدب العربي “ألف ليلة وليلة”، وذلك نظراً بسبب جاذبيته العالمية، وذلك وفقًا لما أدلى به جاك ما، مؤسس الشركة في حديث له. صرح أيضاً لي تشوان، وهو أحد المسؤولين الكبار في مجموعة علي بابا القابضة قائلاً: أن الشركة كانت تخطط خلال عام 2013 لفتح منافذ البيع التقليدية ومخازن ارتجاع بالشراكة مع شركة العقارات الصينية “داليان واندا”.

إلى جانب ذلك، قامت الشركة بشراء حصة بنسبة بلغت 25% في سلسلة متاجر “اينتيمي ريتيل” الصينية للتجزئة والمدرجة في هونغ كونغ خلال بداية عام 2014. أما في أوائل عام 2017، وافق “شين جيوجون” الشريك والمؤسس والصديق لجاك ما، على دفع مبلغ مقداره ما يقارب نحو 19.8 مليار دولار صيني أي ما يعادل نحو 2.6 مليار دولار أمريكي، وذلك من أجل تشييد سلسلة متاجر خاصة به.

وصلت أرباح مجموعة علي بابا خلال عام 2014 من استثمارات المتاجر لتصل إلى نسبة 24% بما يقارب نحو 692 مليار دولار لترتفع بعد الصفقة إلى ما يقارب نحو 74% لتصبح قيمتها 2.64 قبل موافقة “شين جيوجون” تقريباً.

خلال شهر سبتمبر من عام 2018 الماضي، أعلن جاك ما، رجل الأعمال والملياردير الصيني والشريك المؤسس لشركة علي بابا، أنه سوف يتنحى عن منصبه كرئيس خلال عام واحد حتى يتمكن من التركيز على الأعمال الخيرية، وصرحت بعد ذلك صحيفة ذي ايكونومست بأن جاك ما كان له تأثير كبير ليس فقط في الصين وإنما في جميع أنحاء العالم بأكمله.

التجارة الإلكترونية ومنصات خدمات التجزئة

في عام 2016، حققت كل من شركة “علي بابا تاوبا” و شركة “تيمول”، وهما من أكبر أسواق البيع بالتجزئة على الإنترنت وأكثرها شعبية على مستوى العالم إجمالي مبيعات وصل مقداره إلى نحو 3 تريليون يوان صيني أي ما يعادل نحو 478.6 مليار دولار أمريكي.

تهدف هذه المجموعة إلى مضاعفة حجم المعاملات إلى 6 تريليون يوان خلال العام الحالي 2020. وخلال شهر فبراير عام 2018، بلغ عدد المستخدمين النشطين من خلال “تاوباو” نحو 580 مليون مستخدم شهرياً، في حين وصل العدد في شركة “تيمول” إلى نحو 500 مليون مستخدم نشط شهرياً.

تهتم المجموعة بتوسيع سرعة شبكة التجارة الإلكترونية خارج البلاد، حيث أعلنت الشركة أنها بصدد استثمار ما إجمالي مقداره يبلغ نحو 100 مليار يوان صيني على مدار 5 سنوات وذلك من أجل بناء شبكة لوجيستية عالمية بهدف المساهمة في دعم عمليات التوسع خارج جمهورية الصين الشعبية.

تقوم الشركة أيضاً باستثمارات تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 5.3 مليار يوان من خلال شركة “كانيوا” اللوجيستية بهدف توسيع وتعزيز حصتها من نسبة 47% ليصل إلى نحو 51%، مما يساهم فى جعل شركة “كانيوا” من أكبر المشاريع اللوجيستية الصينية برأس مال يصل إلى نحو ما يعادل 20 مليون دولار أمريكي.

كيف يمكن التداول على سهم علي بابا؟

بدأت عملية الإكتتاب لأسهم علي بابا في وول ستريت في سبتمبر 2014، حيث أُدرج السهم بسعر 68 دولار، بينما كان اكتتاب السهم في هونغ كونغ بفترة سبقت ذلك بكثير، تحديداً في عام 2007.

كيف تقرأ الرسوم البيانية لأسهم علي بابا؟ يعتبر الرسم البياني من أهم الوسائل التي توضح للمتداولين التغيرات التي تحدث في أسواق المال والبورصة حيث تظهر بيانات التداول بشكل رسوم بيانية، وينبغي على كل من يهمه أمر معرفة الذبذبات التي تحدث للمؤشرات والبورصة، أن يكون على علم تام بمعرفة كيفية قراءة الرسوم البيانية التي توضح التغيرات التي تحدث في التعاملات اليومية، ويوجد الكثير من الرسوم البيانية التي توضح هذه التغيرات في سعر سهم علي بابا ومنها:

  • الرسم البياني التخطيطي: يعتبر من أسهل الرسوم البيانية التي تحدث في سعر سهم علي بابا، كما يتميز هذا الرسم بالبساطة والوضوح في إظهار الاضطرابات والتغيرات التي تحدث في التعاملات اليومية للسهم. يحتوي هذا النوع من الرسوم على محورين رئيسيين هما.
  • المحور الرأسي وهو الذي يوضح للمستثمرين التغيرات التي تحدث في السهم سواءً كان إنخفاضًا أو ارتفاعًا.
  • المحور الأفقي وهو المسؤول عن بيان الزمن الذي يحدث فيه صعود أو هبوط الأسهم، ويفضل المستثمرين هذا النوع من الرسم في التعاملات بسبب سهولة قراءته إلي جانب معرفة التغيرات التي تتم.
  • رسم الشموع الياباني: يقوم هذا الرسم البياني بتوضيح أدق وأبسط التغيرات التي تحدث في سهم علي بابا، حيث يساهم هذا الرسم في مساعدة المتداولين المحترفين على إتخاذ القرارات الصحيحة سواءً بعمليات الشراء أو عمليات البيع.

ما هي العوامل التي تؤثر على صعود أو هبوط أسهم شركة علي بابا؟

توجد أسباب عديدة تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض الأسعار الخاصة بأسهم علي بابا والتي تتمثل في ما يلي:

  • الأوضاع السياسية في جمهورية الصين الشعبية تؤثر وبشكل كبير على أسعار الأسهم سواءً في حالة الصعود أو حالة الهبوط وذلك وفقًا لإيجابية أو سلبية تلك الأوضاع.
  • حالة النمو في البلدان المستوردة من الصين، حيث يزداد الطلب على خدمات المصدرين الصينيين وبضائعهم مع ارتفاع هذا الطلب.
  • طريقة أداء المواقع التابعة لشركة علي بابا الصينية، حيث أنه بزيادة الطلب على التجارة من خلال الموقع الرئيسي للشركة يرتفع السهم، وهذا الأداء ينعكس بدوره على أداء الشركة المالي وبالتالي يؤثر في قيمة السهم وكذلك الأرباح الموزعة.

ما ينبغي أن تعرفه عن سهم علي بابا

من الجدير بالذكر القول بأن أسهم علي بابا تعتبر من أكبر الأسهم المتداولة في بورصة هونغ كونغ، حيث تصل أرباح الأسهم إلي ما يقدر بأكثر من 20 مليار دولار أمريكي خلال اليوم الواحد.

  • تستحوذ شركة علي بابا القابضة على ما يقارب نحو 80% من المبيعات الصينية إلكترونيًا.
  • تحقق الشركة معظم إيراداتها من خلال عمليات البيع بأنواعها وكذلك الإعلانات من خلال موقعها.

بعض النصائح حول عملية تداول أسهم علي بابا بشكل ناجح

  • يجب تحليل الظروف المحيطة والخاصة بالسوق الصينية بدقة متناهية، وذلك للوقوف على التنبؤات الخاصة إحتمالية ارتفاع أو انخفاض أسهم الشركة.
  • ضرورة معرفة نسب التغير في أداء سهم علي بابا خلال الأعوام الأخيرة لمعرفة مستويات النمو.
  • ضرورة متابعة بيانات الشركة الصينية وربحيتها وقوائمها المالية بشكل عام.
سهم علي بابا BABA

سهم علي بابا BABA

لماذا التداول مع شركة كيو ايت تريد Q8 Trade؟

تعتبر الميزة الأكبر والأبرز على الإطلاق لشركة Q8 Trade هي استخدامها لتكنولوجيا تسمى “القوة للنمو” وإمكانية تقديمها مجانًا لجميع المتداولين. أمر آخر وهو المحتوى التعليمي الذي تقدمه الشركة، والذي يتضمن فيديوهات وكتب إلكترونية إلى جانب العديد من الدورات التدريبية عن التداول بشكل عام في الأسواق المالية العالمية وكذلك عن الفوركس بشكل خاص، وأسرار التداول فيه والنجاح الذي يحققه.

الأمر الذي جعل من شركة كيو ايت تريد Q8Trade شركة منتشرة على نطاق واسع على مستوى الدول، حيث أن ذلك يدعم المبتدئين وقليلي الخبرة والعمل على تحسين مستوى قدرتهم على التداول بشكل ناجح وصحيح من خلال الأسواق المالية، كما تعمل الشركة على توفير مديرًا للحسابات الشخصية بحيث يكون محلياً ويعطي للمتداول إمكانية مقابلته بصورة شخصية من أجل الاستفسار منه عما يريد.

هذا بالإضافة إلى أن المتداول يستطيع أن يقوم بفتح حساب مجاني في شركة كيو ايت تريد Q8Trade دون الحاجة إلى تسديد رسوم أو عمولات تثقل كاهل المتداول. مما يميز الشركة ايضـًا أنها تقوم بتوفير الرسومات البيانية بشكل مجاني، الأمر الذي يسهل على المتداولين إمكانية متابعة ومراقبة تحركات الأسعار و الأخبار المالية العالمية في الأسواق، إلى جانب تسهيل عملية بناء التحليلات عن طريق المؤشرات المختلفة لمساعدة المتداولين في التنبؤ بالاستثمار الأفضل. بطبيعة الحال فإن كل شيء في الحياة له مميزات وسلبيات، فلا يوجد خير أو شر مطلق، ومن مميزات التداول من خلال شركة كيو ايت تريد Q8Trade ما يتمثل في ما يلي:

  • تواجد مكاتب الشركة الرسمية في دولة الكويت.
  • توافر الحساب التجريبي و الإسلامي.
  • توافر الكثير من الأدوات والتطبيقات والمؤشرات المختلفة للتداول.
  • توفر إمكانية التواصل الشخصي مع مدير الحسابات.

 

خيارات التداول من خلال كيو ايت تريد Q8 Trade  

تدعم شركة كيو ايت تريد Q8Trade إمكانية التداول بالعملات الرقمية على الرغم من أن أغلبية الوسطاء في الفوركس لا يدعمون هذه التجارة بالعملات المشفرة، لكن المتداولين من خلال شركة كيو ايت تريد Q8Trade يستطيعون التداول بعملة الريبل والبيتكوين كاش واللايتكوين والبيتكوين والاثيريوم، وكذلك 49 زوجًا من العملات التي دائماً ما تكون مرتبطة بالدولار الأمريكي، بالإضافة إلى إمكانية التداول على 38 سهمًا رائدًا على مستوى العالم بأكمله، والكثير من السلع الفورية، والذهب والفضة والمعادن الثمينة، ومؤشرات الأسهم، ونظراً لحرص الشركة الشديد على تسهيل كل المعاملات في التداول فهي تدعم التعامل بالعقود الآجلة والعقود مقابل الفروقات  CFDs، كما أن أهم ما يميز كيو ايت تريد Q8Trade هو استخدامها للفروق والرافعة المالية في معاملاتها، حيث أن كل الأصول التي تقدمها للمستثمرين سواءً كانت تلك الأصول سلع أو أسهم أو مشتقات مالية وذهب وفضة وغيرها الكثير، الأمر الجامع بينهم هو كونهم على شكل عقود فروقات أو حتى العقود الآجلة، وهي بذلك تسهل الاستثمارات كثيرًا أمام المتداول.

  • تقدم شركة كيو ايت تريد Q8Trade الكثير من المكافآت والعروض والخدمات كوسيلة لجذب المستثمرين منها::
  • مكافأة الحساب الذهبي ومقدارها نحو 5% من الوديعة.
  • تقدم الشركة أيضاً نحو 10% من الوديعة للحساب البلاتيني، كذلك العديد من الترقيات للمبتدئين وأصحاب المستويات المنخفضة، الذين يقومون بإيداع مبالغ للإستثمار، وأصحاب المستويات العليا على حد سواء.
  • تقدم الشركة أيضاً نحو 20% كمكافأة ترحيبية لمن يرغب في فتح حساب بلاتينيوم.
  • تقدم الشركة خدماتها للزبائن عن طريق الهاتف خلال ساعات العمل إلى جانب توفير التواصل مع الشركة عن طريق البريد الإلكتروني في أي وقت كان و على مدار الساعة للرد على استفسارات الزبائن وخدمتهم.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider