سهم نتفليكس NETFLIX

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

لمحة سريعة عن شركة نتفليكس وأهميتها الاستثمارية

نتفليكس هي شركة إعلامية أمريكية، ساهمت الشركة بالعديد من الابتكارات على مدار السنين، تأسست في 29 أغسطس من عام 1997 من قبل ريد هاستنغز ومارك راندولف، في وادي السيليكون في كاليفورنيا، ونتفليكس هي خدمة البث الحي، ومشاهدة الفيديو بكل التصنيفات حسب الطلب عن طريق دفع رسوم شهرية.

في عام 1998، بدأت شركة نتفليكس في تلقى طلبات الوصول إلى أقراص الفيديو الرقمية من خلال الانترنت، حيث استطاع العملاء استئجار هذه الأقراص لمدة أسبوع، وبعدها استطاعوا دفع رسوم شهرية ليمكنهم استئجار عدد غير محدود من هذه الأقراص.

في عام 1999، بدأت نتفليكس بتقديم خدمة الاشتراك من خلال شبكات الإنترنت، حيث يقوم المشتركون باختيار عناوين الأفلام من موقع نتفليكس من الانترنت؛ بعد ذلك يتم إرسال العروض إلى العملاء على شكل أقراص DVD، إلى جانب مظاريف الإرجاع المدفوعة مسبقًا، وكان لدى نتفليكس عشرات الآلاف من عناوين الأفلام في الكتالوج الخاص بها.

في عام 2002، تم اعتبار نتفليكس من أنجح مشاريع المواقع الالكترونية، حيث تم إرسال ما يقرب من 190 ألف قرصًا مدمجًا يوميًا إلى 670 ألف مليون مشترك شهريًا.

في عام 2006، وصل عدد المشتركين إلى ما يقرب من 5.6 مليون مشترك، أطلقت نتفليكس مسابقة بتقديم جائزة خاصة بها والبالغة تكلفتها مليون دولار لمعرفة ما إذا كان بإمكان أي شخص تحسين نظام توصيات نظامها بنسبة 10 في المائة، وبعد ثلاث سنوات، تم منح الجائزة إلى براغماتيك تشاو، وهو فريق مكون من سبعة علماء رياضيات وعلماء كمبيوتر ومهندسين من الولايات المتحدة وكندا والنمسا.
في عام 2007، بدأت نتفليكس في تزويد المشتركين بخيار بث بعض أفلامها وبرامجها التلفزيونية مباشرة إلى منازلهم عبر شبكة الإنترنت، وقامت نتفليكس بالتعاون مع الشركات المصنعة لمختلف منتجات الإلكترونيات الاستهلاكية، بما في ذلك أجهزة ألعاب الفيديو ومشغلات أقراصBlu-ray ، وذلك لتمكين بث مقاطع الفيديو الخاصة بها عبر اتصال الإنترنت بتلك الأجهزة.

في عام 2010، قدمت نتفليكس خطة للتدفق فقط غير محدودة ولكن لا تحتوي على أقراصDVD ، ثم توسعت نتفليكس بعد ذلك خارج الولايات المتحدة من خلال تقديم خطة البث المباشر في كندا في عام 2010، وفي منطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية في عام 2011، وفي المملكة المتحدة وأيرلندا والدول الاسكندنافية في عام 2012.

وبحلول عام 2011، كانت خدمة البث متاحة في المزيد من 190 دولة ومنطقة، وكانت نتفليكس قد أعلنت في سبتمبر 2011 أنها ستقسم خدمات البث والبريد، لكن تم التخلي عن هذا القرار بعد شهر.

بدءًا من عام 2013 قدمت الشركة محتوى فيديو تم إنتاجه خصيصًا لخدمة البث المباشر، وأصبح هذا المحتوى محط تركيز رئيسي لـنتفليكس، وبنهاية عام 2018 قدم حوالي 1000 عنوان أصلي.

بدءًا من شهر أكتوبر من عام 2016، دعمت نتفليكس 18 لغة لخدمة المشتركين، منها: العربية، الانجليزية، الصينية، اليابانية، الهولندية، الفرنسية، الايطالية، البرتغالية، الكورية، الاسبانية.

في نهاية عام 2017 استقطبت نتفليكس عددًا ضخمًا من المشتركين الجدد، وبدأت فترة الحصاد في استثماراتها خارج الولايات المتحدة الأمريكية، بالرغم من منافسة كبيرة في قطاع خدمة الفيديو بالبث التدفقي.

وهذه النتائج القياسية ساهمت في رفع قيمة ـنتفليكس في بورصة “وول ستريت” بما يتعدى 10 في المئة، فتخطت قيمة الشركة لأول مرة في البورصة حاجة 100 مليار دولار أمريكي.

وبنهاية عام 2017 أصبحت المجموعة الأمريكية تضم ما يقرب من 117 مليون مستخدم، 6.36 مليون من هؤلاء خارج الولايات المتحدة.

وفي شهر أكتوبر من عام 2018، أعلنت شركة نتفليكس ارتفاع عدد المشتركين في الخدمة ليصل عددهم إلى 137 مليون مشترك على مستوى العالم، منهم 58 مليون مشترك في الولايات المتحدة فقط.

تتيح نتفليكس خدمة البث للفيديو حسب الطلب للمشتركين حيث تقوم ببث المسلسلات التلفزيونية والأفلام من خلال موقع نتفليكس على أجهزة الحاسب الشخصية أو من خلال تطبيق نتفليكس المتوفر على الكثير من أنظمة التشغيل، مثل الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، ومشغلات العاب الفيديو، وأجهزة التلفاز الذكية، وأجهزة تشغيل الألعاب.

وبدأت نتفليكس في طرح أسهمها لأول مرة في 29 مايو من عام 2002، حيث قامت الشركة ببيع 5.5 ملايين سهم بسعر 15 دولار أمريكي للسهم الواحد، وفي 14 يونيو من نفس العام باعت نتفليكس 825 ألف سهم إضافي بالسعر نفسه، ويتم تداول سهم نتفليكس في بورصة ناسداك تحت رمز NFLX، ويكون التداول من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة من الساعة 13:00- 19:59 بتوقيت لندن.

ارتفع سعر أسهم نتفليكس عام 2010 بنسبة تقدر بـ219 في المئة، حيث سجل 175.70 دولار أمريكي، وارتفع عدد المشتركين لأكثر من 8 مليون مشترك جديد، ليرتفع العدد  الكلى للمشتركين إلى 20 مليون، وارتفعت الأرباح إلى 2.16 مليار دولار، بنسبة تقدر بـ29 في المئة، وصافي الأرباح إلى 161 مليون دولار، بنسبة تقدر بـ39 في المئة.

أسهم Netflix

أسهم Netflix

تاريخ سهم نتفليكس

في مايو 2002، بدأ التداول بسعر 15 دولار أمريكي للسهم، وقيمة سوقية تقدر بـ300 مليون دولار، وتم إغلاق التداول في اليوم الأول عند 16.75 دولار.

وبعد مرور فترة قصيرة من الاكتتاب الأول في أكتوبر عام 2002، هبط سهم نتفليكس لأدنى مستوى له على الإطلاق ليسجل 4.85 دولار.

في 12 فبراير من عام 2004 تعرضت شركة نتفليكس للانقسام الأول 2 مقابل 1، وفي 15 يوليو من عام 2015 كان الانقسام الثاني 7 مقابل 1.

وفي نفس الشهر من عام 2004 استأنف سهم نتفليكس الاتجاه للارتفاع حيث تعدى 74 دولار للسهم، وكان هذا عند تنفيذ الشركة لخطة تقسيم الأسهم الأولى.

حاز سهم نتفليكس بأداء ممتاز خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008.

في الربع الثالث من عام 2011 وصل سهم نتفليكس لقمته، ثم في شهر سبتمبر من عام 2012 بدأ في الاتجاه الهبوطي.

استمر السهم في اتجاه الارتفاع، حيث وصل في منتصف عام 2015 إلى مستوى 700 دولار، وكان هذا عند تنفيذ الشركة لخطة تقسيم الأسهم الثانية.

وفي عام 2018 وصل السهم لأعلى مستوياته على الإطلاق ليسجل 423 دولار أمريكي.

العوامل المؤثرة على تتداول سهم نتفليكس

التغييرات التشريعية والضريبية

بعد تحقيق الهيمنة الأمريكية، أصبح هناك توسع دولي في إستراتيجية نمو شركة نتفليكس.

ومع ذلك، يجعل نتفليكس عرضة لأي تغييرات تشريعية وضريبية، والتي من شأنها أن تؤثر على صافي الربح.

مع التوسع الدولي لشركة نتفليكس، أصبح عليها التعامل مع الرقابة الحكومية في الولايات القضائية المختلفة، والضرائب غير المتسقة والتي من المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على أسعارها وبالتالي أرباحها.

اختراق الأسواق الجديدة

من أجل تداول أسهم نتفليكس بفاعلية، لا بد من تتبع أخبار الشركة من توسعات خاصة بها أو عدم وجودها.

ويظل المستثمرون ينتظرون توسعات شركة نتفليكس، حيث أنها إلى الآن لم تدخل السوق الصيني رغم أنه يعتبر سوقًا رئيسيًا.

تقارير أرباح دورية

تقوم شركة نتفليكس بتقديم تقرير للأرباح الفصلية للسنة المالية التي تمتد من شهر يناير إلى شهر ديسمبر، حيث تعطي الفرصة للمستثمرين للاطلاع المستمر على صحة أعمال الشركة.

كيف يتم تحديد سعر سهم نتفليكس؟

اهتمت شركة نتفليكس في البداية في المرحلة التكوينية بمضاعفة عدد المشتركين في سوق الفيديو العالمي، وتجنب الأرباح العالية والتدفقات النقدية لتعظيم هذا النمو.

تقوم شركة نتفليكس بصرف 8 مليارات دولار أمريكي على تكاليف المحتوى العام الحالي، وجزء كبير مما يصرف يكون على المحتوى الأصلي، والهدف هو الوصول إلى توازن بنسبة 50/50 ، بزيادة عن عام 2017 تقدر بـ 25 في المئة.

لمحة موجزة في تاريخ سعر سهم نتفليكس

خلال فترة 17 عام منذ بداية تداول نتفليكس، تمكنت الأسهم من النمو بشكل فعال، ونلاحظ التطور السعري لسهم نتفليكس في الآتي:

منذ بداية دخول نتفليكس في السوق المالية كانت قيمة سعر السهم لا تتعدى الدولار الواحد.

في عام 2010 كانت نقطة التحول، حيث بدأ سعر السهم في الارتفاع من 8.829 دولار إلى 25.1 في نهاية العام .

خلال الفترة من عام 2002 إلى العام الحالي، أعلى سعر وصل إليه كان 418.97 دولار، أي بارتفاع قدره 42.6 في المئة

خلال الفترة من بداية عام 2018 وحتى نهاية 2019 أعلى سعر وصل إليه السهم 385.03 أي أعلى من قيمة سهم نتفليكس الحالي بما يقدر بـ31.1 في المئة.

وفي فترة العام والنصف السابقة كان أقل رقم هبط إليه سعر السهم هو 233.88 دولار، وهذا يكون أقل من قيمة السهم الحالي بـ20.4 في المئة، ونجد أن متوسط سعر السهم هو 336.02 دولار.

تداول Netflix

تداول Netflix

هل التداول في سهم نتفليكس يكون مربحاً؟

هناك الكثير من الدوافع التي تجعل الأشخاص يقبلوا على شراء أسهم شركة نتفليكس منها:

  • تقدم شركة نتفليكس لمشتركيها كل ما هو جديد، كما أنها تقدم محتوى من الفيديو ينال رضاهم، وتعمل دائمًا على الابتكار والتجديد.
  • يوجد شريحة كبيرة جدًا من الأشخاص في جميع أنحاء العالم ترغب في الاشتراك في شبكة نتفليكس.
  • تعمل الشركة حاليًا على دراسة تطبيق جديد للهاتف، وفي هذه الحالة سيكون ما يقرب من 3 مليار هاتف ذكي يشغل محتوى نتفليكس.
  • تقوم الشركة دائمًا باستطلاعات رأي لعملائها في جميع أنحاء العالم لمعرفة أرائهم، والوقوف على السلبيات وتحسينها.
  • إمكانية نمو شبكة نتفليكس ضخمة، وهذا مع عدد المشتركين حيث هناك 60 مليون مشترك في الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من 80 مليون مشترك على مستوى العالم والقابلين للزيادة.

وبالرجوع إلى أرباح سهم نتفليكس خلال الأربع الأعوام السابقة تبين:

أرباح سهم نتفليكس عام 2019: وصلت الأسهم في هذا العام 2.55 دولار مع زيادة سنوية سجلت 16.44 في المئة.

أرباح سهم نتفليكس عام 2018: بالمقارنة مع أرباح عام 2017 نجد أن أرباح أسهم نتفليكس وصلت 2.68 دولار بزيادة وصلت 1114.4 في المئة.

أرباح سهم نتفليكس عام 2017: وصل سهم نتفليكس 1.25 دولار مع ارتفاع لما يقرب من 190 دولار عن عام 2016.

أرباح سهم نتفليكس عام 2016: كانت أرباح أسهم نتفليكس تعادل 0.43 دولار أي أنها قد ارتفعت بنسبة 53.57 دولار عن العام السابق.

تداول سهم نتفليكس من خلال العقود مقابل الفروقات

العقود مقابل الفروقات، عبارة عن سند مالي يمكن المتداوليين والمستثمرين من التداول على الأسهم أو السلع، بدون الحاجة إلى أن يمتلك المتداول أو المستثمر الأداة المالية الأساسية نفسها، فهو عبارة عن إبرام عقد بين طرفين البائع والمشتري، والفرق في تحركات السعر بين الافتتاح والإغلاق هو عقد الفروقات، أما سعر عقد الفروقات فهو سعر الأصل الأساسي.

هناك خطوات بسيطة حتى يمكنك من خلالها تداول العقود مقابل الفروقات وهي:

اختيار أصل للتداول: يقوم المتداول بتحديد أصل قد يكون مؤشر أو سهم أو سلعة .. وغيرها،  ثم طرحها من قبل وسيط للتداول كعقد فروقات.

فتح مركز الصفقة: يقوم المتداول في هذه الخطوة بفتح مركز الصفقة ويحدد نوع الصفقة سواء الشراء أو البيع.

اختيار الرافعة المالية: وذلك بتحديد نوع الرافعة المالية والمبلغ الذي سيتم الاستثمار فيه، وضبط كل المعايير الموجودة على أساس ما تم الاتفاق عليه مع الوسيط.

فتح الصفقة: وتستمر مفتوحة، حيث الذي يحدد إغلاقها هو الشخص نفسه الذي يقوم بعملية التداول، أو يكون الإغلاق تلقائي ويكون هذا على أساس ما تم تحديده عند عقد التداول.

إغلاق الصفقة وجني المكاسب: في حالة إغلاق الصفقة على مكسب يحصل المتداول على الربح من وسيط التداول، وفي حالة تم إغلاق الصفقة على خسارة، يقوم الوسيط بتحميل الرسوم التي تخص التداول على المتداول بالعقود مقابل الفروقات.

  • مزايا تداول العقود مقابل الفروقات
  • يتيح تداول عقود الفروقات الوصول إلى الصكوك المالية للأسهم، ويعطيك وسطاء عقد مقابل الفروقات من خلال شبكة الانترنت مدخلًا للوصول بكل سهولة لجميع الأسواق المالية على مستوى العالم.
  • من خلال أسواق عقود الفروقات يتم أخذ الرسوم والعمولات بكل سهولة من خلال أرباحك، بحيث يقوم الوسطاء بالحصول على الإيرادات من خلال جعل من يقوموا بالتداول يدفعون فارق العرض والطلب.
  • في التداول في عقود الفروقات يمكنك التداول في أي وقت على مدار اليوم، فلا يشترط أن يكون التداول نهارًا فقط كما هو الحال في التداول ببورصة الأسهم والسندات.
  • تضم عقود الفروقات مجموعة كبيرة من أنواع الصكوك التي يمكن التداول عليها، ولكن بشروط محددة تتوقف على الوسيط أو البنك الذي يتم التداول من خلاله.
  • يمكن من خلال التداول بعقود الفروقات تحقيق الأرباح حتى في حالة هبوط الأسعار وليس الارتفاع فقط.

كيف يتم شراء سهم نتفليكس

يمكن إتباع الخطوات التالية من شراء السهم :

  1. في البداية قم بإنشاء حساب الوساطة المالية الذي يخص التداول، وذلك من خلال شركة وساطة موثوق بها.
  2. قم بتحديد حجم الاستثمار الذي ترغبه .
  3. قم بإدخال المبلغ الذي ستقوم بالاستثمار به في حساب التداول.
  4. راقب الأسعار جيدًا وفترات البيع واختار الوقت المناسب للشراء.
تداول أسهم Netflix مع كيو ايت تريد

تداول أسهم Netflix مع كيو ايت تريد

لماذا يجب أن تتداول في سهم نتفليكس مع “كويت تريد” Q8 Trade؟

  • توفر “كويت تريد”  Q8 Trade استخدام الرافعة المالية لزيادة قيمة رأس المال الذي تقوم بالتداول به.
  • عند التداول مع “كويت تريد” Q8 Trade توفر فرصة تداول سهم نتفليكس من خلال العقود مقابل الفروقات، حيث يضمن هذا الحصول على مكاسب حتى  وإن كان هناك انخفاض في الأسعار.
  • توفر “كويت تريد” Q8 Trade إمكانية التبادل أثناء تداول سهم نتفليكس دون أي رسوم أو دمغة، وذلك من خلال العقود مقابل الفروقات، وذلك  يرجع لسبب أنك لا تمتلك السهم بشكل فعلي.
  • توفر “كويت تريد” Q8 Trade  على موقعها العديد من الأدوات التي يمكن أن تستفيد بها وقت تداول سهم نتفليكس مثل: الأسعار، الوقت الفعلي، الرسوم البيانية التاريخية، كل ما يتعلق بسهم نتفليكس من أخبار والتي يمكن أن تكون سبب في التأثير على أداءه، رسوم بيانية حية، التحليلات الفنية الأساسية وغيرها.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider