الذهب XAU/USD

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

لمحة تاريخية سريعة عن أهمية الذّهب

يعتبر الذهب من أهم المعادن الموجودة على سطح الأرض، حيث يلقبه العديد بالمعدن النفيس نظراً لقيمته الثمينة وأهميته الشديدة في حياتنا اليومية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعد من أهم المعادن التي تلعب دوراً محورياً في معدل أداء الاقتصاد العالمي، وبالتالي فإن له تأثير مهم على السياسات النقدية في دول العالم، في حين أنه كان يستخدم قديماً في المعاملات المالية بدلاً من العملات الرئيسية.

 وتتربع الصين على عرش قائمة أكبر منتجي الذهب على مستوى العالم، حيث تنتج نحو 450 طن تقريباً بشكل سنوي.

يدخل معدن الذهب في الكثير من الصناعات والمنتجات مثل صناعة الحلي والمجوهرات، وذلك بفضل الخواص المميزة التي يتمتع بها مثل قابلية السحب، الطرق، توصيله للكهرباء ومقاومته للتآكل، كما أنه يدخل في العديد من الصناعات التطبيقية وخاصة في المجالات الإلكترونية.

أحد محطات تنقية الذهب من الشوائب في الصين

أحد محطات تنقية الذهب من الشوائب في الصين

وقد عثر قديماً على هذا المعدن الأصفر في الطبيعة، وبالتالي أقبلت الناس على اقتنائه لما يتمتع به من خواص مميزة مثل المعان، سهولة المعالجة وعدم التآكل، إضافة إلى ندرته وثقل وزنه وقدرته على تشكيل السبائك؛ كل تلك العوامل رفعت قيمة الذهب بمرور الوقت، كما أنه يوجد في مكانه على شكله العنصري الحر، ويأتي أيضاً على شكل قطع من الصخور في الأنهار، وعادة ما يأتي من باطن الأرض أو في الطمي أو العروق المعدنية التي من النادر ما يوجد بداخلها المعدن النفيس، وذلك بسبب أنها محتجزة بين طبقات من الكوارتز.

يعود استخدام الذهب لأغراض الزينة إلى العصور القديمة الضاربة في التاريخ؛ ففي ثمانينات القرن العشرين عثر في منطقة بلاد الشام على مشغولات ذهبية في مقبرة تعود إلى العصر النحاسي، كما أنه تم العصور على حوالي 3000 قطعة أثرية ذهبية على هيئة مرفقات جنائزية تعود إلى ذلك العصر (حوالي الألفية الرابعة قبل الميلاد) في مقبرة بالقرب من فارنا نيكروبولس في بلغاريا، وبالتالي فإنها تعد أقدم موجودات ذهبية في القارة الأوروبية، كما عثر على حوالي 7000 قطعة أثرية ذهبية في المنطقة المحيطة بالبحر الأسود يعود تاريخها إلى فترة حضارة مايكوب في العصر النحاسي أيضاً.

يعود استخدام الذهب لما يزيد على 70000 آلاف عام حول العالم

يعود استخدام الذهب لما يزيد على 70000 آلاف عام حول العالم

أما المشغولات الذهبية القديمة الأخرى التي عثر عليها في أوروبا الوسطى مثل القبّعات الذهبية أو قرص نيبرا السماوي، وكذلك الموجودات العائدة إلى فترة حضارة القدور الجرسية مثل الأقراط الذهبية في قبر نبّال أيمزبوري فتعود إلى العصر البرونزي (حوالي الألفية الثانية قبل الميلاد).

وبحسب البيانات فإن حوالي 75 % من الذهب المتداول حالياً قد استخرج منذ سنة 1910، وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي فإن الكمية الإجمالية للذهب المستخرجة في العالم تبلغ حوالي 190 ألف طناً، ويمكن تمثيل تلك الكمية بمكعب طول ضلعه يصل إلى حوالي 21 متر تقريباً، أما الاحتياطي العالمي تحت سطح الأرض فيصل إلى 54 ألف طن.

ومن ناحية أخرى فإذا كان سعر الأوقية الترويسية يصل إلى حوالي 1.5 دولار أمريكي فإن تلك الكمية الإجمالية المستخرجة تعادل قيمتها حوالي 9 تريليون دولار أمريكي.

كيف يتم تحديد قيمة المعدن الأصفر؟

تتحدد أسعار الذهب العالمية مثلها مثل أي سلعة أخرى موجودة في حياتنا اليومية، وذلك وفقاً لمعدل العرض والطلب، حيث يتم تحديد سعر المعدن عن طريق التجارة به في الأسواق، كما يحدد التفاوت في أسعار الذهب من خلال عملية تسمى “بتثبيت سعر الذهب”، والتي تم تطبيقها لأول مرة خلال عام 1919، وتقوم هذه النظرية بتزويد الأسواق بسعر ثابت للذهب وحتى يتم التوافق بين العملية والأسواق الأمريكية، في حين تم تثبيت السعر خلال عام 1968.

وخلال عام 2005 قام مجلس الذهب العالمي بتقدير العرض العالمي للذهب بنحو 3.859 طن، أما بالنسبة للطلب العالمي فتم تقديره بنحو 3.754 طناً، مع وجود فائض يبلغ نحو 105 طن.

وارتفع سعر المعدن النفيس خلال عام 1980 بشكل لافت، حيث بلغ سعر الأونصة حينها نحو 850 دولار، ولكنه تراجع بشكل كبير مع حلول نهاية تلك العام ليصل إلى 252 دولار، ومنذ عام 2001 بدأ سعر الذهب يرتفع بوتيرة سريعة ليتجاوز نحو 850 دولاراً للأونصة، في حين أنه بلغ أعلى مستوياته خلال عام 2008 عند 1023.50 دولاراً مع حلول شهر مارس من 2008، وذلك بالتزامن مع اندلاع الأزمة المالية العالمية.

كيف يتم تحديد قيمة معدن الذهب؟

كيف يتم تحديد قيمة معدن الذهب؟

ومع نهاية عام 2009 ارتفع المعدن النفيس ليصل إلى 1217.23 دولاراً للأونصة، ليعود مرتفعاً بشكل أكبر خلال عام 2010، وذلك بالتزامن مع حدوث أزمة الديون الأوروبية التي دفعت المستثمرين للجوء إلى شراء الذهب باعتباره أحد أهم الملاذات الآمنة.

وبات الذهب يواصل ارتفاعه خلال عام 2011، وذلك بالتزامن مع أزمة الربيع العربي التي ضربت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بلغ سعراً قياسياً جديداً وهو 1432.75 دولار أمريكي للأونصة في شهر مارس من ذلك العام،ومن ثم قفز سعر المعدن الأصفر بشكل كبير خلال تلك السنة ليصل إلى نحو 1913.50 دولار أمريكي للأونصة خلال شهر أغسطس من نفس العام، وهي أعلى قيمة قياسية يصل إليها الذهب.

 ولكنه بدأ في التراجع خلال الفترة ما بين 2012 إلى 2018، ليستقر عند مستوى يتراوح ما بين 1200 دولار إلى 1300 دولار للأونصة.

ما سر جاذبية المعدن النفيس؟

بعيداً عن أن معدن الذهب يتمتع بجاذبية كبيرة وكان يستخدم قديماً في المعاملات المالية، إلا أنه لا ينطوي على قيمة جوهرية مغايرة عن تلك التي يظهرها البشر، حيث أنه يستخدم في بعض المجالات الأخرى مثل مجال الإلكترونيات والشرائح الإلكترونية، ويشمل كل 10000 هاتف جوال على نحو 10 أونصة ترويسيه من المعدن النفيس، وعلى سبيل المثال فإنه في حالة وصول سعر أونصة الذهب الواحدة إلى 1500 دولاراً فهذا يعني أن كل هاتف جوال قيمته 1.500 دولار من الذهب، ويكمن هذا السبب في السيكولوجيا البشرية وخصائص الذهب أيضاً.

ما زال المعدن الأصفر يستخدم في صنع القطع النقدية المعدنية، وتعتبر دار سك النقود في پيرث بأستراليا الغربية أحد أهم مصنِّعي هذا النوع من العملات خلال وقنا الحالي.

لكن هذه القطع النقدية ليست متداولة بين الناس،‏ بل يتم الإحتفاظ بها من قبل الراغبون في جمع وإقتناء هذا النوع من العملات.

با‏لإضافة إلى ذلك،‏ فقد تم تشكيل نحو ربع كمية الذهب المستخرجة من الأرض عبر التاريخ في شكل سبائك صلبة مصمته تشكل ثروة حقيقية وتبقى محفوظة في خزائن البنوك، حيث تحتفظ الولايات المتحدة في خزائن بنوكها بمعظم سبائك الذهب الموجودة في العالم.‏

كما أنه نحو 80 % من الذهب المستخرج في الوقت الحالي يستخدم في صناعة المجوهرات، وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تحتفظ بأكبر كمية من السبائك الذهبية في بنوكها إلا أن معظم ذهب العالم يوجد في الهند.

80% من استهلاك الذهب في العالم منصب على صناعة المجوهرات

80% من استهلاك الذهب في العالم منصب على صناعة المجوهرات

يحتفظ الذهب ببريقه لأنه لا يتأثر بالماء والهواء،‏ العاملَين الرئيسيين في تآكل المعادن الأخرى كالحديد، كما أن رقائق الذهب تتميز بخصائص غير اعتيادية والتي منها تفاعل المعدن مع الضوء، فعندما يتم تحول الذهب إلى صفائح بالغة الرقة،‏ يصبح هذا المعدن شفافاً.

علاوة على ذلك،‏ فإن الذهب مقاوم للبكتيريا، لذلك يستخدمه الأطباء لتصليح أو استبدال الأسنان المتضررة، وفي السنوات القليلة الماضية،‏ برز الذهب كمعدن مثالي يستخدم في صنع الأأجزاء التي يتم زراعتها في جسم الإنسان،‏ كالأنابيب السلكية الصغيرة المستعملة في تدعيم الأوردة أو الشرايين.‏

هل التداول في المعدن النفيس يكون مربحاً؟

يعتبر الاستثمار في المعدن الأصفر من أهم التجارات الموجودة في الأسواق العالمية، حيث أن تجارة الذهب تتوفر لدى العديد من المصارف والمنصات التي يمكن التعامل معها في استيراد وبيع وشراء الذهب، وذلك من خلال أسواق المال، صناديق الأموال الاستثمارية، صناديق الاستثمار المشترك، العقود الآجلة، ويمكن تخزين وحفظ الذهب من خلال تشكيله على شكل سبائك ذهبية بغرض الاستثمار فيها أو مشغولات ومجوهرات ذهبية باهظة الثمن يتم بيعها وقت الحاجة.

ويقوم الكثير من المستثمرين والأفراد حول العالم بشراء الذهب للاستثمار فيه من خلال تخزينه على هيئة سبائك ذهبية مختلفة الوزن تبدأ من خمسة جرامات وتنتهي عند كيلو جرام، كما أنه يمكن تخزينه على هيئة مشغولات ومجوهرات ذهبية بهدف الزينة، ولكن لا بد على أي شخص يقبل على الاستثمار في الذهب أن ينتبه لعمليات النصب والقرصنة التي من الممكن أن يتعرض لها، والتي تدفعه إلى خساره الكثير من الأموال.

وعلى الرغم من الأزمات الاقتصادية التي طالت العالم بصورة متلاحقة خلال الفترات الأخيرة، والتي أثرت على العديد من السلع، إلا أن المعدن الأصفر بات الوحيد الذي لم يتأثر، وبالطبع لم يتأثر من وضعوا ثرواتهم في الاستثمار به، ولأنه المطلب في كل زمان ومكان، كما أنه يعد التجارة الرابحة دائماً والتي تدفع المستثمرين وخاصة الذين تضرروا كثيراً من التغيرات التي طرأت على عالم الاستثمار والتجارة إلى أن يقبلوا على المتاجرة بكل ثرواتهم أو جزء منها للاستثمار في المعدن النفيس لكونه تجارة مضمونة، وذلك باعتباره ملاذاً آمناً للكثير من الأشخاص على مستوى العالم.

ما هي العوامل التي تؤثر على أداء وسعر الذهب في الأسواق؟

يعتبر سعر الدولار الأمريكي من أهم العوامل التي تؤثر على سعر المعدن النفيس، حيث أنه في حالة ارتفاع سعر الدولار بشكل كبير تنخفض على الفور أسعار الذهب والعكس صحيح، ويأتي هذا الأمر بسبب أن الكثير من الأشخاص في الأسواق يشعرون بالخوف من ضعف الدولار فيلجأون إلى الاستثمار في السبائك الذهبية، حيث أن معدل الطلب على المعدن يرتفع لأن الناس تميل في حالة انخفاض قيمة الدولار إلى اكتناز الذهب، وككل سلعة أخرى فإن الذهب يتأثر سعره بمعدل العرض والطلب.

تعتبر الهند الدولة الأكثر استهلاكاً للذهب على مستوى العالم

تعتبر الهند الدولة الأكثر استهلاكاً للذهب على مستوى العالم

ووتتأثر أسعار الذهب العالمية أيضاً بالسياسات التي تتبعها كلاً من الصين والهند بكونهما أكبر مشتري للمعدن النفيس على مستوى العالم، فعلى سبيل المثال، تم اصدار قرار خلال عام 2004 بمنح المواطنين الصينيين ملكية Ignoti للمرة الأولى في التاريخ، وأثار هذا طلباً كبيراً على السبائك الذهبية، الأمر الذي لعب دوراً في التأثير على أسعار الذهب العالمية في جميع أنحاء العالم، في حين شهد عام 2009 انخفاضاً بنسبة 32 % في معدل الطلب على الذهب والمجوهرات بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، مما أدى إلى انخفاض في أسعار الذهب العالمية ولكن بنسب طفيفة.

بالإضافة إلى ذلك فإن السياسات النقدية للبنوك المركزية في حالات التضخم تؤثر بشكل رئيسي في أسعار الذهب العالمية، حيث تبقى أسعار الفائدة في البنوك منخفضة لأن الناس تبتعد عن الاستثمار في الأوراق النقدية وتتحول إلى الاستثمار في الذهب أملاً في عوائد أفضل، أما عندما تعطي البنوك أسعار فوائد مرتفعة فإن أسعار الذهب تنخفض بشكل ملحوظ.

كما تتأثر أسعار المعدن الأصفر بارتفاع تكلفة الإنتاج في مناجم الذهب، إضرابات عمال المناجم، تدهور الوضع السياسي، الزيادة الحادة في أسعار النفط بعد حرب العراق وهجمات 11 سبتمبر، انخفاض إنتاج الذهب في السنوات الخمسة الماضية، في حين أن التزايد المستمر لسكان العالم يزيد الطلب على الاستثمار في السبائك الذهبية، وأخيراً الرغبة الطبيعية لدى بعض البشر بإقتناء المعدن.

ما هي مزايا تداول الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات؟

تداول العقود مقابل الفروقات يرمز لها بالرمز CFD أو بالإنجليزية وهي عبارة عن عقود مبرمة بين طرفين أساسين في أي عملية وهم البائع والمشتري.

تكون قيمة العقد مبنية على قيمة الأصل الأساسية في نهاية العقد أو في نهاية الصفقة بناء على رغبة الطرفين، فإذا حدث وارتفع قيمة الأصل الأساسي عن السعر الذي بدأت من خلاله الصفقة يقوم البائع بدفع الفرق بين السعر الحالي للأصل والسعر المتفق عليه، أما في حالة انخفاض قيمة الأصل يقوم المشتري بدفع الفارق بين السعر الأساسي للأصل والسعر الحالي له.

العقود مقابل الفروقات هي أداة قوية من أدوات التداول المالي حيث تتيح إمكانية الربح من خلال حركة قيمة الأصل الأساسي، حيث يمكن فتح صفقات شراء من خلال التغيير في قيمة الأصل تبعاً للعديد من العوامل المؤثرة، فكلما تحركت الأسعار إلى الأعلى نحو الارتفاع أو تحركت للأسفل نحو الانخفاض فإن فحركة العقود تتغير تبعًا لتغير قيمة الأصل الأساسي وتغير العوامل المسببة لذلك في نفس الوقت.

وبالرغم من ذلك فتعتبر العقود مقابل الفروقات هي أفضل أداة من أدوات التداول المالي والتي تتمتع بالعديد من الأدوات التي تميزها عن غيرها.

عقود الـ CFD مثلها مثل أي عقد آخر، فهي تحمل الربح والخسارة عند شراء أو بيع الأصول ولكنها توفر فرص وفيرة للتداول على الأصول الحقيقية، حيث أن الربح منها بدون امتلاكها يعد امتلاك فعلي للأداة التي تريد عمل العقد عليها.

مثال:  إذا أردت شراء 1000 سهم من الذهب في شركة معروفة وعالمية مثل” Freeport-McMoRa” والتي تعتبر أكبر شركة لتداول الذهب والنحاس على مستوى العالم، حينها تقوم بدفع 50 % من القيمة الإجمالية لهذه الأسهم، وذلك وفقاً لقواعد التنظيم الاحتياطي الفيدرالي ومن ثم تأخذ رافعة مالية للجزء المتبقي من الأسهم، حيث أن كل هذه التكاليف يمكن الاستغناء عنها من خلال شراء العقود مقابل الفروقات CFD 1000 سهم من نفس الشركة ولن تدفع مثل هذه الأموال، فكل ما سوف تقوم بدفعه هو إيداع هامش تصل نسبته إلى 2.5 % من إجمالي قيمة الأسهم الخاصة بالشركة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كيف تتداول في الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات مع “كيو ايت تريد”Q8 Trade؟

يمكنك تداول الذهب عن طريق العقود مقابل الفروقات باتباع الخطوات التالية:

  • اختر الأداة المالية.
  • حدد نوع الصفقة.
  • أدخل حجم التداول.
  • قم بإدارة المخاطر.
  • راقب صفقتك.
  • أغلق صفقتك.

لماذا يجب أن تتداول في الذهب مع “كيو ايت تريد” Q8 Trade؟

  • توفر “كيو ايت تريد” Q8 Trade إمكانية تداول الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات وهو ما يضمن لك إمكانية تحقيق أرباح حتى في وقت تراجع أسعار المعدن النفيس.
  • يمكنك استخدام الرافعة المالية مع “كيو ايت تريد” Q8 Trade التي توفرها منصة التداول لزيادة قيمة المبلغ الذي تتداول به ومضاعفته.
  • لا يوجد أي رسوم تبادل أثناء تداول الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات مع “كيو ايت تريد”Q8 Trade، حيث أنك لا تملك الذهب بشكل فعلي.
  • يوجد على موقع “كيو ايت تريد” Q8 Trade الكثير من الأدوات التي ستحتاجها أثناء تداول الذهب وهي: رسوم بيانية حية، الأسعار في الوقت الفعلي، الأسعار التاريخية، الأخبار الخاصة بالذهب والمؤثرة على أدائه، التحليلات الفنية الأساسية والتقنية، توصيات وغيرها.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider