النفط - Crude Oil

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

 

لمحة سريعة عن النّفط وأهميته الإستثمارية

يعتبر النفط مادة طبيعية يتم استخراجها من خلال التكوينات الجيولوجية في باطن الأرض، والتي قد تتجمع فيها عبر عملية تحول بطيئة للمواد العضوية  والتي استمرت لسنوات عديدة وعقود من الزمن، ويعرف النفط كيميائياً أنّه مزيج معقد من الهيدروكربونات، حيث يختلف شكله ولونه وتركيبه بحسب مكان استخراجه.

ويعتبر النفط خامة طبيعية تستخرج من تحت سطح الأرض يسمى أيضاً نفط خام، ويخضع النفط الخام لاحقاً إلى عملية تكرير للحصول على أنواع مختلفة من المنتجات النفطية، أي تجرى عليه تقنياً عملية تقطير بالتجزئة تمكن من فصله إلى مزيج تتمايز فيما بينها، ويصنّف النفط من أنواع الوقود الأحفوري، وذلك بسبب تشكله تحت طبقات الأرض العميقة من كميات كبيرة من الكائنات النادرة، مثل العوالق الحيوانية والطحالب والتي طمرت تحت الصخور الرسوبية ثم تحللت بعد ذلك بغياب الأكسجين وارتفاع الضغط ودرجة الحرارة تحت سطح الأرض، يستخرج النفط من مكامنه في باطن الأرض، والتي تدعى بآبار النفط، بحفر القشرة الأرضية وذلك بعد إجراء عملية مسح جيولوجي لاختبار مسامية والخزان الجيولوجي.

ويعد خام النفط هو الذهب الأسود أو الزيت الخام، وهو مادة سائلة لزجة، ذات كثافة تتراوح درجات لونها ما بين الأسود المائل للاخضرار، وتعتبر مادة قابلة للاشتعال. يتم استخلاص النفط من الطبقات العليا من القشرة الأرضية بطرقٍ خاصة بذلك، وتتفاوت أنواع النفط وفقاً لمكان استخلاصه واستخراجه فيظهر الاختلاف بشكل كبير في تركيبته، ومظهره.

مضخة نقطية على أحد الآبار العاملة في العالم

مضخة نقطية على أحد الآبار العاملة في العالم

 

تدخل في تركيبة النفط مجموعة من المواد تشكل بمجملها خليطاً من الهيدروكربونات المعقدة، وتدخل في تركيبتها أيضاً الألكانات الكيميائية والتي تعد ثمينةً للغاية، وأظهرت إحصائيات الطاقة العالمية بأن النفط من أهم مصادر الطاقة الأولية وأثمنها بسبب أهميته الاقتصادية، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر دولة على مستوى العالم مستهلكة لخام النفط، حيث أنها تقوم باستخدامه في العديد من القطاعات والمجالات الموجودة بها مثل وقود السيارات ووقود الطائرات وتشغيل المصانع وتشغيل الآليات كما أنه يدخل في العديد من الصناعات الكيميائية والأسمدة ومبيدات الحشرات والأقمشة والأدوية.

وعلاوة على ذلك، فإن البرافين في الأيام الأولى لصناعة النفط في أواخر القرن التاسع عشر يصنف إلى حد بعيد على أنه المنتج الرئيسي للمصافي. واعتبر المكررون البترول منتجا ثانــويا لا نفع له.

وفي تكرير البرافين من الزيت الخام، كانت الصناعة تنتج من البترول أكثر مما يمكن استخدامه. لذا كانت معامل التكرير تتخلص من معظم البترول، وكان الناس يستخدمون كميات صغيرة من البترول الذي سمي آنذاك نفث المواقد في أوعية للطبخ صنعت لحرقه.

ولكن إنتاج السيارات على نطاق واسع، والذي بدأ عام 1908 زاد من الطلب على البترول إلى حد كبير. وفي عام 1913 ابتكر المكررون عملية تؤدي إلى تكسير الهيدروكربونات الثقيلة وتحويلها إلى هيدروكربونات أخف تستعمل في البترول.

وفي أوائل سبعينيات القرن العشرين الميلادي واجه مكررو النفط صعوبة في تلبية الطلب على البترول. فقد أدت الحروب وبعض الاضطرابات في الشرق الأوسط إلى خفض إنتاج النفط وخفضت العديد من البلدان حدود السرعة كما شُجع الناس على استخدام وسائل النقل العام لتوفير البترول.

النفط الخام عصب الحياة الحديثة ولذلك كان وما زال سبباً رئيسياً في نشوء النزاعات السياسية عليه

النفط الخام عصب الحياة الحديثة ولذلك كان وما زال سبباً رئيسياً في نشوء النزاعات السياسية عليه

 

وأدت إمدادات العالم المحدودة من النفط إلى تكثيف الجهود للاقتصاد في البترول بما في ذلك إنتاج سيارات أصغر ومزودة بمحركات اقتصادية،وأدت مثل تلك الجهود أخيراً إلى خفض الطلب على البترول مما ساعد في إزالة النقص الحاد الذي حدث خلال السبعينيات من القرن العشرين

كيف يتم تحديد سعر خام النفط؟

من أهم العوامل الأساسية في سوق النفط العالمي والتي تحدد أسعار النفط هو العرض والطلب في السوق والحالة النفسية للسوق، وكمية المخزونات الموجودة بالسوق وتباطؤ الاقتصاد العالمي، ويعتبر مفهوم العرض والطلب أنه مع زيادة الطلب (أو نقصان العرض) يجب أن يرتفع السعر. مع انخفاض الطلب (أو زيادة العرض) يجب أن ينخفض ​​السعر.

ويتم تحديد سعر النفط في سوق العقود الآجلة. العقود الآجلة للنفط هي اتفاقية ملزمة تعطي الحق في شراء برميل النفط بسعر محدد سلفا في تاريخ محدد مسبقًا. وبموجب العقود الآجلة، يكون كل من المشتري والبائع ملتزمين بتحقيق جانبهما من المعاملة في التاريخ المحدد، خلافا لمعظم المنتجات، لا يتم تحديد أسعار النفط بالكامل من العرض والطلب ومشاعر السوق تجاه المنتج الفعلي.

كما أن العرض والطلب والحالة النفسية تجاه العقود الآجلة للنفط، التي يتم تداولها بشكل كبير من قبل المتداولين، تلعب دورًا مهيمنا في تحديد الأسعار. وقد تلعب الاتجاهات الدورية في سوق السلع دورًا أيضًا. وبغض النظر عن كيفية تحديد السعر في نهاية المطاف، فإنه استنادًا إلى استخدامه في الوقود وعدد لا يحصى من السلع الاستهلاكية، يبدو أن النفط يتمتع في معظم الأحوال بحالة من زيادة الطلب عليه.

ناقلات نفط بحرية تعمل على نقل النفط إلى المخازن الذي يمثل العرض أحد عوامل تحديد سعر النفط الخام

ناقلات نفط بحرية تعمل على نقل النفط إلى المخازن الذي يمثل العرض أحد عوامل تحديد سعر النفط الخام

 

ومع فرض الولايات المتحدة عقوبات على النفط الإيراني والفنزويلي وتصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين على خلاف فرض الولايات المتحدة رسوماً جمركية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار مما أدى إلى فرض الأخيرة رسوماً على سلع ومنتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار، بدأت أسعار النفط في التراجع بداية من شهر مايو 2019 وبالتزامن مع تصاعد الحرب التجارية.

وكانت أسعار النفط خلالها قد شهدت خسائر فادحة للمرة الأولى منذ ستة أشهر تقريباً، وسط حالة من الركود في الأسواق بسبب تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والمخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

هل التداول في النفط الخام يكون مربحاً؟

إن عمليات تداول النفط الخام كثيرة في جميع أنحاء العالم لذا يتميز سوق النفط بالسيولة، بل هو واحد من أهم الاستثمارات السائلة المتاحة حالياً، وذلك بسبب وجود كميات كبيرة من التداول من ذوي الخبرة في كل يوم، كما أنه يمكن تحويل كل ما تبذلونه من الاستثمارات إلى نقد بسهولة في أي وقت وفي أي مكان في العالم.

ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار النفط؟

من أهم العوامل التي تؤثر على سعر النفط هو تكلفة الإنتاج، حيث أنه خلال عام 1859 تم حفر أول بئر على عمق 39 قدم لاستخراج النفط، في مياه كان عمقها يبلغ نحو 5000 قدم، وخلال تلك الفترة كانت تكلفة في هذه الآبار البرية منخفضة للغاية على الرغم من زيادة الكمية الإنتاجية بشكل كبير، حيث كانت تكلفة الحفارة البحرية خلال تلك الفترة يومياً نحو نصف مليون دولار تقريباً، وخلال تلك الفترة كانت مخاطر الحفر محدودة للغاية، ولكنها مع التطور الذي شهده العالم فإن هذا الأمر أدى إلى إفلاس شركة ما بسبب انفجار الحفارة وبئر وحدوث تسرب نفطي في خليج المكسيك، بالإضافة إلى زيادة كمية الإنتاج من النفط العالمي خلال الفترة الحالية وخاصة في الزيت الصخري والزيت الرملي والزيت الثقيل.

والعامل الثاني هو العرض والطلب، يعتبر النفط مثله مثل أي سلعة أخرى تتغير بتغير السوق وتقلبات الاقتصاد العالمي، أما العامل الثالث فهو المضاربات التي تحدث في أسواق النفط وذلك عندما انتقل البيع المباشر من المنتجين إلى سوق المال وول ستريت ومحترفيه الذين اخترعوا النفط الورقي، والعامل الرابع والأخير وهي السياسة التي تلعب دوراً مهماً في تحديد أسعار النفط العالمية.

ارتفعت أسعار النفط خلال 2018 ووصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أربع سنوات، وذلك قبل أن تنخفض أكثر من 30 دولار للبرميل الواحد مرة أخرى، وذلك بسبب العقوبات الأمريكية على النفط الإيراني، وسعي منظمة “أوبك” لزيادة إنتاجها من النفط، وحالة عدم اليقين التي تسيطر على الأسواق خلال 2019 وخاصة في العرض والطلب، وذلك بعد أن أوضحت منظمة “أوبك” أنها تسعى إلى خفض إنتاجها من النفط خلال العام الجاري،  بسبب ضعف الطلب على الخام، كما توقعت المنظمة أن يتراجع الطلب على الخام خلال العام الجاري بنحو 100 ألف برميل يومياً.

بالإضافة على حالة عدم اليقين من عدم فوز الصين بالحرب التجارية، لكن يمكن أن يعاني أحد الطرفين أكثر من الآخر، ويبدو أن هذا هو الحال بالنسبة إلى الصين؛ حيث تباطؤ الإنتاج، وتوقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي تبدو غير مشجعة. اكتسبت أسواق الأسهم الصينية صفة أسوأ سوق للأوراق المالية عام 2018، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى الحرب التجارية.

منصة تنقيب عن النفط في عرض بحر الصين -  طلب الصين على النفط قد يعد الأضخم على مستوى العالم

منصة تنقيب عن النفط في عرض بحر الصين – طلب الصين على النفط قد يعد الأضخم على مستوى العالم

وفي عام 2018 قامت الصين بتخفيض وارداتها من إمدادات الطاقة الأمريكية إلى أقل من 100 ألف برميل يومياً، وذلك بعد أن كانت 430 ألف برميل يومياً، وفي حالة استعادة بكين كميات الطاقة التي كانت تستوردها من أمريكا خلال مارس 2018 فستضيف نحو 12 مليار دولار كإيرادات للموازنة الأمريكية.

وفي حالة توقف الصين من استيراد أي إمدادات نقطية، فسيكون له تبعات سيئة على إيرادات الولايات المتحدة والتي تعد الصين زبوناً هاماً بالنسبة لها في استيراد خام النفط الصخري.

ما هي المخاوف التي تسيطر على السوق بشأن الطلب على خام النفط؟

قالت بعض الصحف أن المستثمرين في سوق النقط قاموا برصد العديد من العوامل التي تعمل على تعديل التوقعات وهي تبدأ من الطلب على الخام، وأضافت الصحيفة أن التراجع الأخير في أسعار النفط جاءت بسبب التوترات وتصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وأيضاً المخاوف بشأن تباطؤ النمو العالمي، والتي بالتأكيد انعكست على الطلب على خام النفط.

وأظهرت صحيفة أن هناك عوامل أخرى تتعلق بمستقبل سوق النفط والمخاوف التي تسيطر على المستثمرين تبدأ من مدى سيتم تطبيق نظام الحصص التي أقرته منظمة النفط العالمية “أوبك” في وقت سابق من 2018 من أجل استقرار السوق وتوازنه بعد التراجع الكبير الذي حدث في أسعار النفط.

تحاول روسيا أن تضغط على اوبك + من أجل التحكم بسوق النفط لمصلحتها أيضاً

تحاول روسيا أن تضغط على اوبك + من أجل التحكم بسوق النفط لمصلحتها أيضاً

وأضافت الصحيفة أنه بعد قرار المنظمة بخفض الإنتاج، فإن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بضخ نفطاً أكثر من أي وقت مر في تاريخها وبالتالي أصبحت هي المنتج الأول والأساسي في العالم لإنتاج الخام، لتأتي في المقدمة متخطية كل من روسيا والمملكة العربية السعودية، حيث جاء هذا الارتفاع في إنتاج الولايات المتحدة بسبب توسع أمريكا في إنتاج النفط الصخري.

ما هي مزايا تداول النفط من خلال العقود مقابل الفروقات؟

تداول العقود مقابل الفروقات يرمز لها بالرمز CFD، وهي عبارة عن عقود مبرمة بين الطرفين الأساسين في أي عملية وهم البائع والمشتري. تكون قيمة العقد مبنية على قيمة الأصل الأساسية في نهاية العقد أو في نهاية الصفقة بناء على رغبة الطرفين، فإذا حدث وارتفع قيمة الأصل الأساسي عن السعر الذي بدأ به الصفقة يقوم البائع بدفع الفرق بين السعر الحالي للأصل والسعر المتفق عليه، أما في حالة انخفاض قيمة الأصل يقوم المشتري بدفع الفارق بين السعر الأساسي للأصل والسعر الحالي له.

العقود مقابل الفروقات هي أداة قوية من أدوات التداول المالي حيث يتيح إمكانية الربح من خلال حركة قيمة الأصل الأساسي حيث يمكن فتح صفقات شراء من خلال التغيير في قيمة الأصل تبعاً للعديد من العوامل المؤثرة فكلما تحركت الأسعار إلى الأعلى نحو الارتفاع أو تحركت للأسفل نحو الانخفاض وبالتالي فحركة العقود تتغير تبعًا لتغير قيمة الأصل الأساسي وتغير العوامل المسببة لذلك في نفس الوقت، وبالرغم من ذلك فتعتبر العقود مقابل الفروقات هي أفضل أداة من أدوات التداول المالي ولها العديد من المميزات عن غيرها من أدوات.

عقود الـ CFD مثلها مثل أي عقد آخر، فهي تحمل الربح والخسارة عند شراء أو بيع الأصول ولكنها توفر فرص وفيرة للتداول على الأصول الحقيقية والربح منها بدون امتلاكها امتلاك فعلي للأداة التي تريد عمل العقد عليها.

دعنا نوضح بمثال:

عندما تنوي الاستثمار في خام النفط من خلال تداول العقود مقابل الفروقات، فإنك تستطيع الاستثمار في النفط ويمكنك الربح من ذلك من دون أن تقوم بشراء برميل من النفط ووضعه في بيتك، ويأتي تداول النفط من خلال العقود مقابل الفروقات من خلال عدة خطوات:

1- قم باختيار الأداة المالية، وعلى سبيل المثال أنك ترغب في تداول النفط الخام، إذا كان سعر البرميل من النفط 50 دولار، فإن العقد الواحد للنفط يساوي 50 دولار أيضاً.

2-  قم باختيار حجم صفقتك، من خلال استخدام الرافعة المالية بإمكانك شراء النفط لأكثر من مرة من مبلغ استثمارك في الصفقة، فإن كنت تريد الاستثمار بـ 100 دولار فإنك تستطيع شراء عقود النفط بقيمة تبلغ 20.000 دولار من خلال الرافعة المالية 1:200.

3-  قم باختيار نوع الصفقة، فعند التداول بعقود مقابل الفروقات فإنك تستطيع الربح حتى ولو كنت تعتقد أن السعر قد يتراجع.

4-  قم بإغلاق صفحتك وأجني الأرباح، وفي حالة أن سعر النفط تراجع إلى 49 دولار وأنت تريد إغلاق الصفقة عند 49 دولار، فهذا يعني أن قيمة التغير من وقت الفتح حتى الإغلاق 1 دولار للبرميل الواحد. ولأنك استثمرت بقيمة 20.000 دولار، والبرميل كان سعره 50 دولار، فهذا يعني أنك قد اشتريت 400 عقد من النفط. (400×1 دولار) = 400 دولار أرباح، بالرغم من أنك استثمرت مبلغ 100 دولار فقط. وذلك بفضل الرافعة المالية.

ـداول النفط الخام مع كويت تريد | Q8 Trade متاح على الهواتف الذكية واللوائح الرقمية والحواسيب الشخصية

ـداول النفط الخام مع “كيو ايت تريد” | Q8 Trade متاح على الهواتف الذكية واللوائح الرقمية والحواسيب الشخصية

لماذا يجب أن تتداول في خام النفط مع “كيو ايت تريد” Q8 Trade؟

  • توفر “كيو ايت تريد” Q8 Trade فرصة تداول النفط من خلال العقود مقابل الفروقات، حيث يضمن هذا تحقيق الأرباح حتى في حالة تراجع الأسعار.
  • يمكن استخدام الرافعة المالية لزيادة قيمة المبلغ الذي تقوم بالتداول به عند التداول مع “كيو ايت تريد” Q8 Trade.
  • توفر “كيو ايت تريد” Q8 Trade إمكانية التبادل أثناء تداول خام النفط دون أي رسوم، وذلك من خلال العقود مقابل الفروقات، وذلك بسبب أنك لا تمتلك الخام بشكل حقيقي.
  • يتوفر على موقع “كيو ايت تريد” Q8 Trade الكثير من الأدوات التي قد تحتاجها أثناء تداول النفط مثل: الأسعار الوقت الفعلي، الرسوم البيانية التاريخية، الأخبار المتعلقة بخام النفط والتي قد تؤثر على أداءه، رسوم بيانية حية، التحليلات الفنية الأساسية وغيرها.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider