مؤشر داكس DAX 30

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

مؤشر داكس هو مؤشر يقيس قوة أكبر 30 شركة رئيسية ألمانية وهي شركات مدرجة في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية الألمانية، وقد عرف مؤشر داكس DAX في بداية الأمر بمؤشر دويتشر Aktien)).

بدأ التداول من خلاله في يوم 30 من شهر ديسمبر من عام 2007 بقيمة إجمالية بلغت نحو 1000 نقطة، وتعكس الشركات الثلاثون قوة ونشاط الاقتصاد الألماني من خلال المؤشر الرئيسي في أسواق الأسهم الألمانية حيث تعكس ما تقدر قيمته بنحو 75% من أداء التداولات في بورصة الأسهم الألمانية في فرانكفورت وتعتبر هذه نسبة عالية تعكس أهمية هذا المؤشر بالنسبة للسوق الألمانية بشكل خاص وكذلك إلى أسواق الأسهم الأوروبية بشكل عام.

يعتبر هذا المؤشر من أهم المؤشرات الأوروبية بعد المؤشر الرئيسي فاينانشيال تايمز الأمريكي. كما يعتبر هذا المؤشر أيضاً من أهم المؤشرات الحيوية في أسواق الأسهم الأوروبية، كما يساهم في مؤشر حركة وقوة ونشاط أسهم الشركات الأوروبية بشكل عام بالإضافة إلى الشركات الألمانية بشكل خاص.

مؤشر داكس DAX 30 هو اختصار DeutscherAktien Index أي مؤشر الأسهم الألمانية، وهو من المؤشرات القيادية في سوق الأسهم الألماني ويتشابه إلى حد كبير مع مؤشر الداو جونز الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية.

من الجدير بالذكر الإشارة إلى أن مؤشر داكس DAX يعد واحداً من أهم المؤشرات التي يراقبها ويتابعها المتداولين عن كثب وذلك بسبب إعتبار أن ألمانيا هي واحدة من أكبر اقتصادات منطقة اليورو، وبالتالي فإن المؤشر يعكس الحالة العامة للمنطقة خلال فترة زمنية معينة.

أبرز وأهم الشركات المدرجة في مؤشر داكس DAX

إن جميع الشركات المدرجة في هذا المؤشر تمثل كبرى الشركات من حيث قيمة رأس المال السوقي إلى جانب نشاطها من خلال التداول في أسواق الأسهم، كما أن هذه الشركات لا تختص بقطاع معين بل يشمل الترتيب أكبر ثلاثون شركة في جميع القطاعات المختلفة من بينها الشركات الصناعية الكبرى كشركات صناعة السيارات التي تتمثل في شركة بي ام دبليو “BMW” الشهيرة وشركة مرسيدس بنز، وتصنف هذه الشركات ضمن الشركات العالمية، وتعد ألمانيا من أهم الدول الرائدة في مجال صناعة السيارات.

يتضمن مؤشر داكس DAX بالإضافة إلى الشركات الكبرى الأخرى بعض الشركات مثل شركة سيمنس العالمية التي تسجل غالباً النسبة الأعلى من خلال هذا المؤشر بالإضافة إلى شركة أديداس الشهيرة وغيرها من الشركات الشهيرة، هذا إلى جانب التعاون مع بعض البنوك الكبرى مثل كوميرسبانك Commerzbank وبنك دويتشيه.

تتحلى الشركات المدرجة في مؤشر داكس بأهمية كبيرة في الاقتصاد العالمي حيث أشارت الاحصائيات إلى أن نسبة عالية من المبيعات التي يتم تداولها من خلال الشركات المدرجة على مؤشر داكس DAX 30 يتم اكتسابها في الخارج ولهذا السبب يعتبر داكس من أكثر المؤشرات مشاهدة من قبل المستثمرين الدوليين.

ما هي أبرز مميزات مؤشر داكس  DAX؟

يتميز مؤشر داكس DAX بكونه يعكس نشاط أكبر الشركات الألمانية المختلفة ويعتبر هذا الاختلاف ميزة هامة تضاف إلى نشاط هذا المؤشر حيث أنه بعكس المؤشرات الأخرى التي تقتصر على قطاع معين، كذلك فإن مؤشر داكس DAX 30 هو مؤشر عام يعكس لنا النشاط في أكثر من 4 قطاعات فهناك القطاع الصناعي وهناك القطاع التجاري المالي وغيرهما.

يتم حساب قيمة مؤشر داكس DAX 30 كأي مؤشر آخر حيث يتم أخذ متوسط المؤشرات للشركات الثلاثون ويتم حسابه نسبياً اعتماداً على حجم الشركة وكذلك قيمة رأس المال الخاص بها.

ما هي نسبة السعر/الأرباح من خلال مؤشر داكس  DAX؟

نسبة السعر إلى الأرباح هي في الأساس عدد السنوات التي تلزم من الأرباح حتى سداد الثمن. إن الشركة التي تبلغ نسبة السعر إلى الأرباح فيها 14 تعني أن الأمر سوف يستغرق 14 عام من الأرباح من أجل إعادة دفع ثمنها.

ينبغي أن نتذكر أن الأرباح تساوي قيمة المبلغ الذي تكسبه الشركة خلال سنة. كلما ارتفع سعر PE، زاد سعر السهم، أما بالنسبة إلى فترات الركود، يمكن أن تنخفض PE إلى أقل من 10.

وفقًا لوكالة الأنباء CNN Money، فإن متوسط السعر/الأرباح (PE) إذا كان داكس DAX 30 عند مستوى 22.9، فإن الأمر سوف يستغرق فترة زمنية تبلغ نحو 22.9 عامًا (وذلك على افتراض أن أرباح الشركة الحالية تظل ثابتة وليست متغيرة) لإعادة دفع سعر شراء الأسهم الأولية يعتبر تدفق برامج التسهيلات الائتمانية الرخيصة وبرامج التسهيل الكمي نتيجة محتملة لارتفاع الأسعار في أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم خلال السنوات الأخيرة، ولكن السؤال المهم هو ما إذا كانت هذه الأسعار تحافظ على تقييماتها المرتفعة في حالة أن تحاول البنوك المركزية تطبيع السياسات النقدية، وفي الواقع، تحاول تخفيض برامج التسهيلات الكمية من خلال تقليل ميزانياتها.

مؤشر داكس DAX 30

مؤشر داكس DAX 30

لماذا يعتبر داكس DAX 30 هو المؤشر الأكثر جاذبية وشعبية على مستوى العالم بأكمله؟

لأن الأصل الأساسي في المؤشر هو سعر سلة أسهم الشركات المدرجة في البورصة. الأسهم هي مجرد قيمة لأي ورقة مالية أخرى تمثل حصة ملكية في الشركة بغض النظر عما إذا كانت الشركة عامة أم خاصة.

كما يجب أن يوضع بعين الإعتبار تذكر أن سوق الفوركس يرتبط وبشكل ملحوظ وبقوة بالأسهم، وأن كلاً من الأسهم والفوركس يمكن أن يرتبطا بعدد من الطرق المختلفة.

أولاً: يمكن للاقتصادات التي لديها قطاع قوي للتصنيع والتصدير على سبيل المثال (اليابان وألمانيا) أن تواجه قوة أو ضعف العملة. ترتبط تفضيلات الاستثمار إلى حد كبير بتداول الصفقات طويلة الأجل، والتي يتم الاحتفاظ بها عادةً لمدة عام كامل على الأقل، مما يؤدي بدوره في معظم البلدان إلى إنخفاض قيمة رسوم الضرائب على أرباح رأس المال وذلك بموجب “استراتيجية الامتلاك والاحتجاز.

ثانياً: بالنسبة إلى التداول قصير الأجل، سواءً كان تداوله خلال اليوم أو خلال الأسبوع، فإن أكثر المؤشرات تداولاً هي مؤشرات بورصات نيكاي، فوتسي، داو جونز، داكس، ناسداك وستاندرد أند بورز 500. ويعزي ذلك إلى حد كبير إلى التقلبات الجيدة، و أحجام التداول القوية، وانخفاض فروق الأسعار وكذلك التغطية الإعلامية الواسعة في هذه الأسواق التي تسمح لها بإتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

يعد مؤشر داكس DAX 30 بالتأكيد واحداً من أكثر هذه المؤشرات شعبيةً، حيث يميل المتداولين إلى استخدام استراتيجيات “السكالبينج” في تداول داكس DAX. ينبغي أن يوضع في عين الإعتبار أن جميع وسطاء داكس DAX ليسوا متماثلين، لذلك يتوجب على الذي يرغب في التداول أن يتحقق دائماً من الشروط أولاً.

تداول مؤشر داكس “DAX 30” ممثل أكبر إقتصاد في القارة الأوروبية

عندما نتحدث عن التداول والاستثمار، فإنه ينبغي أن نذكر أن إحدى الطرق الأفضل للتداول من أجل تحقيق النجاح المحتمل على المدى الطويل هي شراء صندوق مؤشر أو أسهم. يشير المتداولون أيضاً إلى المؤشرات بإسم “Indices”، لأن الأصل الأساسي للمؤشر هي الأسهم.

كيفية تداول مؤشر داكس للمبتدئين (DAX30)

عادةً ما يتم تداول عقود الفروقات لمؤشر داكس DAX في شكل استراتيجية المضاربة اللحظية (سكالبينج). يعتمد أسلوب المضاربة اللحظية لـ DAX30 أيضاً على ظروف السوق.

في بعض الأحيان، يمكن للمتداولين التداول من خلاله عن طريق التداول اليومي، ولكن نظراً لتقلباته، فإنه في الواقع يكون مناسب جداً لفئة المضاربين النشطين والتجار على المدى القصير والذين يبحثون عن سوق نشط.

إن استراتيجية تداول مؤشر داكس “DAX 30” تمثل حلاً جيداً بين السكالبينج والتداول اليومي، حيث يتم استخدامها من خلال إطار زمني مدته تبلغ نحو 30 دقيقة. وتعد تلك مناسبة جداً كإستراتيجية للمتداولين المبتدئين. يعتبر مؤشر داكس DAX 30 مؤشراً متقلباً، ولكن تداوله قد يكون مجزياً للغاية وذلك نظراً لطبيعته ووصله بين الأسواق، فغالباً ما تجد أفضل تحركات DAX30 خلال جلسات نيويورك.

هنالك مشكلة “أتبع القائد” حيث يتتبع مؤشر داو جونز عادةً مؤشر داكس، والذي بدوره يتعقب مؤشر فوتسي حتى تفتح الأسواق الأمريكية بشكل صحيح. في حالة أن تكون متحمساً لتداول عقود فروقات المؤشر الأكثر جاذبية وشعبية”مؤشر داكس DAX 30، فمن الجيد أن يتدرب المتداول المبتدئ من خلال حساب تداول تجريبي بدون مخاطر وذلك في بداية الأمر.

أهمية مؤشر داكس

يعكس مؤشر سوق الأسهم حالة الاقتصاد الوطني بوجه عام، والأداء الاقتصادي للشركات المدرجة بالسوق بوجه خاص. فإذا زاد الطلب على إنتاج الشركات بسبب الرواج الإقتصادي، فإنه من المتوقع زيادة مبيعات وأرباح هذه الشركات، وكذلك زيادة توزيعات هذه الشركات من الأرباح على حملة الأسهم مما يساهم في ارتفاع أسعار الأسهم الخاصة بها ومؤشر السوق أجمع، ويتلون مؤشر السوق في هذه الحالة باللون الأخضر. أما في حالة تراجع الأداء في السوق فإن المؤشر يتلون باللون الأحمر.

يوجد في الأسواق المالية العالمية نوعان من المؤشرات:

  • المؤشرات الكلية التي تقيس حالة السوق بصفة عامة.
  • المؤشرات القطاعية التي تقيس حالة السوق بالنسبة إلى قطاع معين، مثل القطاع المصرفي، والقطاع الصناعي، والقطاع الزراعي، وقطاع الاتصالات وغيرها من القطاعات الأخرى. من هذه المؤشرات مؤشر داكس DAX 30 والذي يحتوي على أسهم أهم 30 شركة، تمثل 70% من القيمة السوقية للشركات المسجلة في سوق فرانكفورت ألمانيا.

 

ما هي أهمية مؤشر البورصة الألمانية داكس DAX 30 بالنسبة للمتداولين؟

  • يتعقب مؤشر داكس DAX القيمة السوقية لأكبر 30 شركة وأكثرها سيولة والتي تتداول في بورصة فرانكفورت التي تعد أكبر البورصات في ألمانيا، والعاشرة على مستوى العالم بأكمله.
  • تمثل ألمانيا الاقتصاد الأعظم في الإتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى كونها خامس أكبر الاقتصادات العالمية.
  • تساهم شركاتها المدرجة في البورصة بقدر كبير في هذه المكانة، كما أن الشركات الثلاثون التي يتألف منها مؤشر داكس DAX تمثل حوالي 75% من إجمالي الرسملة السوقية لبورصة فرانكفورت.

 كيف تتداول مؤشر داكس DAX؟

تماماً كأي مؤشر للأسهم، لا يمكن شراء أو بيع مؤشر داكس DAX كسهم، ولكن بدلاً من ذلك، يتوجب على من يريد التداول بهذا المؤشر أن يتداوله باستخدام المشتقات، مثل العقود الآجلة أو العقود مقابل الفروقات.

تعتبر Eurex هي البورصة الرئيسية للعقود الآجلة لمؤشر داكس، كما يسمح للمتداول أيضاً بتداول العقود مقابل الفروقات عن طريق شراء أو بيع مؤشر داكس دون الحاجة إلى التعامل مع إحدى البورصات.

كيف يتم حساب مؤشر داكس  DAX؟

لكي تتمكن شركة ما من الظهور في داكس، عليها أن تتسم بالمقومات التالية:

  • أن تكون الشركة مدرجة للإكتتاب العام لمدة 3 سنوات على الأقل.
  • أن يتم تداول نحو 15% على الأقل من الرسملة السوقية لها بشكل علني.
  • أن تكون جزءًا من شريحة “المعيار الأساسي” في بورصة فرانكفورت .
  • تمثيل الاقتصاد الألماني (وذلك من خلال تحقيق عائدات كافية أو أن يكون مقر الشركة في ألمانيا) يجري إضافة أو شطب الشركات بشكل ربع سنوي”فصلي” ، استناداً إلى الرسملة السوقية الخاصة بها وحجم سجل الطلبات.

مؤشر داكس DAX هو عبارة عن “مؤشر قيمة مرجحة”، مما يعني أن الشركات ذات الرسملة السوقية الأعلى تؤثر بشكل أكبر على سعره، ويتم حسابه باستخدام “منهجية التعويم الحر”، لذا، فإنه يعتد فقط بعدد الأسهم المتاحة- متجاهلاً بذلك الأسهم التي لا يمكن شراؤها أو بيعها فعلياً والتي تتمثل في الأسهم المملوكة للحكومات أو غيرها من المؤسسات.

لا يمكن لأي شركة منفردة أن تحصل على ترجيح أكثر من نحو 10%. تستقى الأسعار من أماكن تداول “Xetra”، والتي تتولى 90% من عمليات التداول في بورصة فرانكفورت، ويتم إجراء حسابها كل ثانية.

تاريخ سعر مؤشر داكس DAX

سجل مؤشر البورصة الألمانية داكس DAX نمواً قوياً خلال السنوات القليلة الأولى، حيث تخطى 2000 نقطة عام 1993، وكذلك نحو 5000 نقطة عام 1998. ومع بدء الألفية الجديدة، ارتفع مؤشر داكس ليتخطى المؤشر نحو 7500 نقطة عند أحد المستويات، في بداية عام 2000.. إن ظهور فقاعة الإنترنت في بداية الألفية الجديدة كان له تأثير وخيم على مؤشر داكس DAX، حيث أدى إلى تحوله إلى سوق هبوطية على مدار الثلاث سنوات التالية.

في بداية عام 2003، تراجع المؤشر إلى ما دون 2500 نقطة مرةً أخرى. مع حدوث الإنهيار الاقتصادي خلال عام 2008، تخطى مؤشر داكس حاجز 7500 نقطة قيل تعرضه لانخفاض حاد مرةً أخرى، فقد تراجع هذه المرة إلى ما دون 4000 نقطة، إلا أنه نجح في التعافي مرة أخرى.

وفي العقد التالي لهذا الإنهيار الاقتصادي، تم كسر العديد من الأرقام القياسية ومنها حاجز بلغ 12.000 في السادس عشر من شهر مارس من عام 2015. منذ ذلك الوقت، يشهد مؤشر داكس DAX تقلبات أسعار أكثر اعتدالاً من نظرائه في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وهذا الأمر يجعله محط أنظار العديد من المتداولين، إلا أنه يحمل بين طياته الكثير من المخاطر أيضاً.

لماذا ينبغي تداول مؤشر داكس DAX من خلال منصة كيو ايت تريد  Q8Trade؟

تتميز منصة كيو ايت تريد Q8Trade بأن لها باع طويل في عالم الخدمات والاستشارات المالية من خلال فترة طويلة تزيد عن 25 عاماً في السوق الكويتي والخليجي بصفة خاصة والأسواق العالمية بشكل عام وتتمثل خدماتها للعملاء بعدة مميزات من أهمها وأبرزها:

  • أن لديها 3 منصات تتناسب مع احتياجات العملاء.
  • قائمة متنامية من الأصول المالية القابلة للتداول.
  • خدمات تكنولوجيا الأموال للشركات الناشئة في هذا القطاع.
  • خدمات أمن وحماية على الإنترنت للشركات الناشئة في هذا القطاع.
  • تعتبر كيو ايت تريد Q8 Trade واحدة من القلائل”إن لم تكن الوحيدة” التي تتميز بتقديم خدمة مقابلة العميل مع مدير حسابه.
  • تتميز منصة Q8Ttade بتقديم أحدث تقنية ممكنة للعملاء لتوفير أكثر بيئة تداول آمنة وأكثر تجارب التداول سلاسة ويسر.
تداول DAX 30 مع كيو ايت تريد

تداول DAX 30 مع كيو ايت تريد

حصلت منصة كيو ايت تريد Q8Trade على عدة جوائز من أبرزها:

  • أفضل علامة تجارية لتداول أزواج العملات الأجنبية في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن عام 2019 المنقضي .
  • جائزة منصة التداول الأكثر ثقة في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن عام 2019 .
  • أفضل منصة تداول إقليمية عن عام 2018 .
  • العلامة التجارية الأسرع نمواً في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن عام 2019.

تتيح كيو ايت تريد Q8 Trade من خلال منصاتها الثلاثة الخاصة لمتصفح الويب، ومنصة التداول على الهواتف الذكية، ومنصة التداول من خلال الميتاتريدر 5، فرصة تداول عقود الفروقات للأسهم العالمية بما يزيد على 170 سهم تشمل كل من أسهم جوجل، أمازون، فيسبوك، أبل، نتفليكس.

تمنح منصة كيو ايت تريد Q8Trade عملائها فرصة تداول مؤشرات الأسهم العالمية والمحلية، ويعد مؤشر داكس DAX 30 الألماني من أبرزها وأهمها، هذا بالإضافة إلى مؤشرات أخرى مثل تداول السعودي  TASI، ونيكاي الياباني  N225، وكاك الفرنسي CAC 40، فوتسي البريطاني  FTSE، وداو جونز الصناعي  DJI، وغيرها. حيث تقدم كيو ايت تريد Q8Trade عقود كافة هذه المؤشرات للمتداولين من خلال منصاتها وذلك بأسلوب عصري مدعم بالرفع المالي.

هنالك أيضًا بعض الفوائد الأخرى التي يحصل عليها المتداولين من خلال منصات كيو ايت تريد Q8Trade والتي منها أهمها:

  • بوابة خاصة لتوصيات عالية الجودة مقدمة من تريدنج سنترال.
  • ندوات تدريبية عبر الإنترنت ومن خلال المؤتمرات والندوات التي تقيمها .
  • حساب ديمو مجاني خالي من المخاطر بنسبة 100% إلى جانب أموال افتراضية تصل قيمتها إلى نحو 50.000 ألف دولار أمريكي .
  • تقدم Q8Trade تغطية شاملة للأسواق المالية بشكل يومي و أسبوعي .
  • تدريبات شخصية من خلال أبرز خبراء التداول في الخليج العربي وغير ذلك الكثير من الفوائد الأخرى.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider