مؤشر كاك الفرنسي CAC

تقرير مقدّم من “كيو ايت تريد” | Q8 Trade

لمحة سريعة عن مؤشر كاك الفرنسي وأهميته الاستثمارية

يعتبر مؤشر كاك CAC هو مؤشر البورصة الرئيسي لقياس أداء الاقتصاد الفرنسي وسوق الأسهم الفرنسية، وهو اختصار لـ Cotation Assistée en Continu ويتم احتساب مؤشر كاك كمتوسط من أسعار أسهم 40 شركة من أكبر الشركات الاستثمارية في فرنسا من حيث القيمة السوقية، والتي تقابل أكبر 40 شركة متعددة الجنسيات في فرنسا، كشركة “توتال” النفطية، “سانوفي” للادوية، “بي إن بي باربيا” “أكسا” في قطاع البنوك والتأمين، وشركة “رويال” الخاصة بصناعة مستحضرات التجميل، وتبلغ القيمة السوقية لهذه الشركات ما بين 5 بليون إلى 105 بليون يورو، وانشأ مؤشر كاك في 15 من شهر يونيو عام 1988، ويعتبر مؤشر كاك جزء من مجموعة Euronext التجارية، ويعد مؤشر كاك 40 أهم مؤشر لقياس أداء الاقتصاد الفرنسي، ويوجد لجنة خاصة تشكل كل 3 أشهر لمراجعة الشركات، بحيث تكون هذه الشركات تمثل الاقتصاد الفرنسي بصورة مثالية، وبالرغم من أن أغلب الشركات المدرجة في المؤشر فرنسية، إلا أن حصة الأجانب تتعدى 47 في المئة من أسهم هذه الشركات، حيث أن هذه الشركات مملوكة لمستثمرين ألمانيين، بريطانيين، يابانيين، وأمريكيين.

تم إطلاق المؤشر لأول مرة لتداوله في 31 من ديسمبر من عام 1987، ويعتبر مؤشر كاك من أهم المؤشرات الأوروبية التي يتم تداولها في بورصة باريس  بيورونيكست باريس، يتم تحديث المؤشر  كل 15 ثانية بداية من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة من الساعة 8:00 صباحًا إلى 16:35 مساءًا بتوقيت غرينتش.

تاريخ مؤشر كاك الفرنسي

يتضمن مؤشر كاك مجموعة من أهم الشركات الفرنسية في نسبة أرباحها، والتي تبلغ قيمتها السوقية بما يقدر بـ 1.1 ترليون يورو.

تم تأسيس مؤشر كاك منذ بداية عمل هذه الشركات في بورصة باريس عام 1801، وكانت بداية افتتاح المؤشر منذ بداية عمله بقيمة 1000 نقطة.

في عام 1988، تأسست شركة البورصات الفرنسية كشركة محدودة، وظل مؤشر كاك الفرنسي بنفس الاسم.

في عام 1988، سجل المؤشر أدنى مستوياته عند 893.82.

وفي عام 2000، شهد المؤشر انتعاشًا ضخمًا ليصل إلى مستوى قياسي عند 6922.33، بسبب ازدهار الدوت كوم.

وفي عام 2011، ومع حلول الأزمة الاقتصادية هبط سعر مؤشر كاك 40 الفرنسي إلى حوالي 3000، وفي ذلك الوقت تم إدخال العديد من المؤشرات الأخرى، مثل كاك التالي 20، وكاك منتصف 60، جنبًا إلى جنب مع كاك 40، وقد اكتسبت هذه المؤشرات شعبية بين المستثمرين.

في عام 2013، سجل مؤشر كاك نسبة هبوط كبيرة تتعدى 40 في المئة، وخاصًا في نهاية العام نفسه.

ماذا يجب أن تعرف عن مؤشر كاك الفرنسي

– كل الشركات المدرجة في مؤشر كاك 40 الفرنسي هي شركات فرنسية، لكن الكثير منها يعتبر شركات متعددة الجنسيات، حيث ما يصل إلى ثلثي أعمالها والعاملين بها تقع خارج فرنسا، وما يقرب من 45 في المئة من أسهمها المدرجة يملكها مستثمرين أجانب.

– يتأثر مؤشر كاك الفرنسي مع ما يحدث من الأحداث العالمية مثل التوترات السياسية، الأخبار الاقتصادية، الكوارث الطبيعية، ويجب متابعة التقارير الاقتصادية في كلًا من فرنسا والاتحاد الأوروبي، للتعرف على أسعار الفائدة والناتج المحلي الإجمالي، ومعدلات البطالة، وغيرها.

– يتطلب تداول مؤشر كاك 40 تحليل شامل لظروف السوق قبل البدء في التداول، مع مراجعة أحدث الأخبار والبيانات والرسوم البيانية للأسعار.

– يستخدم مؤشر كاك 40 الفرنسي على نطاق واسع لسوق باريس، والذي يتكون من 40 شركة مدرجة في فرنسا، تخضع هذه الأسهم إلى مراجعة ربع سنوية ، يقوم بهذه المراجعة لجنة مستقلة وتقوم بإضافة أو إزالة أي مكونات، كما أنه لا يسمح لأي عنصر فردي أن يكون وزنه يتعدى 15 في المئة من القيمة الإجمالية للمؤشر.
أهم الشركات المدرجة في مؤشر كاك 40
توتال سا: وتعد من كبرى شركات النفط والغاز، وهي شركة دولية متكاملة ويوجد مقرها في فرنسا بالإضافة إلى انتشار عملياتها في أكثر من 130 بلدًا.

سانوفي: وتسمى سانوفي سا هي من أكبر شركات الرعاية الصحية على مستوى العالم، ومقرها الرئيسي يوجد بفرنسا، وتضم 55 مشروعًا في محفظة التنمية السريرية المتنوعة.

بنب باريباس سا: وهي مجموعة مصرفية يوجد مقرها الرئيسي في فرنسا تختص هذه المجموعة بالتركيز على عمليات التجزئة والاستثمار والشركات المصرفية على مستوى العالم.

فرانس تليكوم: فرنس تليكوم سا هي شركة اتصالات يوجد مقرها في فرنسا تختص بالاتصالات الثابتة والمتنقلة.

سوسيتيه جنرال: وهي مجموعة مصرفية يوجد المقر الرئيسي لها في فرنسا كما تنتشر عملياتها في 85 دولة مختلفة.

أرسيلورميتال: أرسيلورميتال سا من كبرى الشركات على مستوى العالم في إنتاج الصلب في فرنسا مع شحنات فولاذية تصل إلى ما يقرب من 85 مليون طن وإنتاج 90. 6 مليون طن.

مكونات مؤشر كاك 40

– المجلس العلمي هو اللجنة التي تقوم باختيار الأعضاء الذين سوف ينضمون إلى أسهم مؤشر مؤشر كاك 40.

– يشارك كلًا من هيئة سوق الأسواق المالية الفرنسية  ووزارة المالية الفرنسية والبنك المركزي في اتخاذ القرارات.

يوجد مجموعة من الأسس والمعايير وحجم للتداول تحدده بورصة يورونكست باريس، حيث هذه الشروط لابد أن تتوفر في الشركة التي ترغب في أن تنضم إلى قائمة مؤشر كاك 40.

تعتمد القيمة السوقية على مصدر السهم، أما مؤشر كاك 40 فهو يختلف عن غيره من المؤشرات العالمية الأخرى، التي تستهدف القيمة السوقية.

يتم تحديد يوم الجمعة الثالث من شهر سبتمبر كل عام لمراجعة القيمة السوقية للمؤشرات من خلال لجنة المؤشر.

ويتم ترجيح المؤشر على حسب القيمة السوقية للشركات المدرجة في مؤشر كاك 40 الفرنسي, وتتغير نسبة الترجيح على أساس تغير القيمة السوقية العائمة، ففي حالة صعود سهم شركة ما يتم تغيير نسبة مشاركته في المؤشر، حيث يمكن إيقاف التداول على أسهم أحد الشركات الأربعين لمدة 15 دقيقة إذا صعدت بنسبة تفوق 10% المئة في اليوم.

كيف يتم تحديد سعر مؤشر كاك 40 الفرنسي؟

من أجل حساب سعر المؤشر لا بد من تحديد الوزن النسبي على أساس نسبة سعر السهم إلى مجموع أسعار الأسهم الفردية للمؤشر، ومن خلال ذلك يمكن حساب السعر.

ومن أجل حساب سعر مؤشر كاك 40 الفرنسي، يلزم عليك أن تراقب السوق جيدًا وبالأخص تقارير الأرباح السنوية الخاصة بالشركات المدرجة للمؤشر، ومحاولة الاطلاع المستمر على الأخبار الاقتصادية.

يتأثر سعر مؤشر كاك 40، بتقارير أرباح الشركة، والمواقف السياسية والاقتصادية التي يكون لها تأثير مباشر على سعر المؤشر حيث يتأثر تحديد سعر المؤشر بالكثير من العوامل.

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر مؤشر كاك 40 ؟

العرض والطلب لأسهم الشركات الأربعين: ويعتبر المحرك الأساسي لسعر أي مؤشر، ولكن ما يحرك مؤشر كاك 40 ليس العرض والطلب على المؤشر نفسه بل مجموعة الشركات الاربعين الفرنسية المكونة للمؤشر, حيث تتغير أسعار المؤشرات بتغير العرض والطلب عليها، فترتفع أسعار المؤشرات في حالة ارتفاع حالة الطلب عليها، فلا بد أن يكون هناك طلب جيد على المجال الخاص بالشركة بصورة مباشرة، بالإضافة إلى ذلك الطلبات على الخدمات والمنتجات الموزعة من الشركة.

العوامل السياسية: ما يحدث من تغييرات سياسية قد تطرأ على البلاد لا تزال العامل الرئيسي الذي يؤثر على سعر المؤشر، حيث أن تغير في الاتجاهات والأحداث العالمية يؤثر بصورة مباشرة على سعر المؤشر.

 أداء الشركة: لا يزال أداء الشركة من العوامل الأساسية التي تؤثر على سعر المؤشر فينظر إلى الأداء الحالي لمجموعة الشركات المكونة لمؤشر كاك 40 الفرنسي، وما تتطلع إليه في المستقبل بصورة جدية، حيث أن الاستثمارات في الغالب تقوم أساسًا على الحصول على مكاسب في المستقبل.

تداول مؤشر كاك 40 الفرنسي من خلال العقود مقابل الفروقات

التداول في العقود مقابل الفروقات هو التداول في تحركات الأسعار لأدوات مالية محددة، سواء كان بالصعود أو الهبوط، حيث يتيح لك التداول في العقود مقابل الفروقات الربح عن طريق حركة المؤشر والأدوات المالية بدون أن تملك الأصل.

العقود مقابل الفروقات، هي عقود تكون قابلة للتداول بين الشخص الذي يقوم بالتداول ووسيط، يكون التداول من خلال تبادل الفرق في القيمة المالية في بداية العقد للمؤشر، وقيمته في تاريخ انتهاء هذا العقد، وذلك دون شراء الأصول المالية الرئيسية وامتلاكها حقيقيًا.

يمكنك الاستفادة من تقلبات مؤشر  كاك 40من خلال فتح حساب مع وسيط مالي يوفر تداول العقود الآجلة لمؤشرلمؤشر كاك 40، كما يمكنك أيضا تداول المؤشر عن طريق عقود الفروقات أو عن طريق صناديق المؤشرات المتداولة.

كيف تعمل العقود مقابل الفروقات

  • يقوم المتداول باختيار أصل من سهم أو عملة أو مؤشر والتي يقوم الوسيط لطرحها للتداول كعقود فروقات.
  • يقوم المتداول بفتح صفقة ويحدد العملية المراد القيام بها سواء البيع أو الشراء، المبلغ الذي يقوم بالاستثمار فيه، الرافعة المالية.. وغيرها من المعايير والتي تختلف باختلاف الوسيط.
  • يقوم المتداول بإبرام عقد مع الوسيط بشكل فعلي ويتم الموافقة على سعر فتح الصفقة، ومعرفة الرسوم الإضافية إن وجدت.
  • يتم فتح الصفقة ولا يتم إغلاقها إلى من خلال المتداول نفسه واتخاذ قرار بإغلاقها، أو أن يحدد المتداول إغلاق الصفقة تلقائي، مثل أمر الخسارة أو تحقيق أرباح، أو في حالة انتهاء فترة العقد.
  • في حالة إغلاق الصفقة على ربح، يقوم الوسيط بالدفع للمتداول، أما في حالة أغلقت الصفقة على الخسارة، يقوم الوسيط بتحميل رسوم على المتداول بالفارق.

ما يجب مراعاته عند التداول في مؤشر كاك 40

  • يتم تداول العقود الآجلة على مؤشر كاك 40 في بورصة يورونكست تحت الرمز FCE.
  • أقل نسبة تغير في المؤشر والتي تسمى التيك هي 0.50 أو ما يعادل 0.5 يورو.
  • العملة التي يتم تداول مؤشر كاك 40 بها هي اليورو.
  • في العقود الآجلة لمؤشر كاك 40 كل نقطة تعادل 10 يورو.

مثال: في حالة إذا كان مؤشر كاك 40 عند مستوى 4000 نقطة ففي هذه الحالة تكون قيمة العقد الواحد 40.000 يورو.
– متطلب الهامش عند تداول المؤشر تصل إلى 5 في المئة ما يعني رافعة مالية تعادل 1:20.

مزايا تداول العقود مقابل الفروقات

الرافعة المالية: واحدة من أهم مميزات تداول العقود مقابل الفروقات، حيث يمكن باستخدام مبلغ صغير فتح صفقات بحجم كبير مقارنة بامتلاك الأصل الذي يتم التداول فيه.

إمكانية الربح من الانخفاض: في حالة اتجاه حركات السوق نحو الارتفاع أو الانخفاض فيمكنك أن تستفيد، فلا يوجد أي قيود ببداية عملية الشراء أو البيع، ففي حالة إذا قمت بعملية البيع الأول وتتوقع هبوط الأسعار فيسمى هذا “البيع على المكشوف” وفي هذه الحالة يمكنك الشراء بعدها على سعر منخفض وتحقيق مكاسب.

تداول باقة واسعة من الأسواق: معظم وسطاء تداول العقود مقابل الفروقات يوفروا إمكانية التداول على أصول مختلفة في قطاع عريض من الأسواق المالية على مستوى العالم وذلك من خلال منصات التداول مباشرة على الانترنت، فلهذا التنوع في الأدوات الاستثمارية من (أسهم ومؤشرات وعملة وسلع…) توفر العقود مقابل الفروقات قطاعًا كبيرًا للكثير من الفرص الاستثمارية لكل المتداولين.

عدم وجود رسوم حكومية: في حالة الشراء أو حالة البيع في العقود مقابل الفروقات لا يتطلب هذا أي ضرائب يتم دفعها مثل رسوم التوثيق أو الدمغة، ويرجع السبب في ذلك أن المتداول لا يمتلك الأصول الفعلية لما يقوم بالتداول فيه، وبالرغم من هذا، فإن الأموال التي يحصل عليها من ذلك التداول قد تخضع للضرائب، لكن هذا يحدث بشرط أن تصل إلى حد أدنى يكون محدد على حسب ما ينص عليه قانون دولة الإقامة.

إمكانية التداول على مدار اليوم: تداول العقود مقابل الفروقات يكون على مدار 24 ساعة، وخمسة أيام في الأسبوع بدءًا من الاثنين وحتى الجمعة، وهذا يجعل المستثمر له حرية التداول في أي وقت يرغب فيه سواء كان المتداول متفرغ أو عاملًا، وهذا على عكس الأسواق التقليدية، كما يستطيع المتداول من خلال العقود مقابل الفروقات مواصلة التداول حتى في حالة إن كانت الأسواق الرئيسية مغلقة.

وفي النهاية لا بد أن يكون المتداول لديه المعرفة والمعلومات الكافية عن كيفية عمل المشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات وبحجم المكاسب والخسائر المحتملة من تداولها، وما يخص العوامل التي تؤثر في تحريك المؤشر سواء عوامل اقتصادية أو سياسية، وأهم الأحداث الاقتصادية والأخبار السياسية التي يمكن أن يكون لها تأثير على الاقتصاد الفرنسي، حتى يستطيع معرفة أن هذا النوع من الاستثمار ملائم له أم لا.

تداول CAC 40 مع كيو ايت تريد

تداول CAC 40 مع كيو ايت تريد

لماذا يجب أن تتداول في مؤشر كاك 40 الفرنسي مع “كيو ايت تريد” Q8 Trade؟

  • توفر “كيو ايت تريد”  Q8 Trade استخدام الرافعة المالية لزيادة قيمة رأس المال الذي تقوم بالتداول به.
  • عند التداول مع “كيو ايت تريد” Q8 Trade توفر لك فرصة تداول مؤشر كاك 40 الفرنسي من خلال العقود مقابل الفروقات، حيث يضمن هذا الحصول على مكاسب حتى وإن كان هناك انخفاض في الأسعار.
  • توفر “كيو ايت تريد” Q8 Trade إمكانية التبادل أثناء تداول مؤشر كاك 40 الفرنسي دون أي رسوم أو دمغة، وذلك من خلال العقود مقابل الفروقات، وذلك  يرجع لسبب إنك لا تمتلك المؤشر بشكل فعلي.
  • توفر “كيو ايت تريد” Q8 Trade  على موقعها العديد من الأدوات التي يمكن أن تستفيد بها وقت تداول مؤشر كاك 40 الفرنسي مثل: الأسعار، الوقت الفعلي، الرسوم البيانية التاريخية، كل ما يتعلق بمؤشر كاك 40 الفرنسي من أخبار والتي يمكن أن تكون سبب في التأثير على أداءه، رسوم بيانية حية، التحليلات الفنية الأساسية وغيرها.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

السبب في ذلك هو أنك ستتمكن من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية والقيام بعمليات التداول على المزيد من الأدوات مما يتيح لك فرصًا لتحقيق الأرباح.

ساعات العمل

الأحد للخميس: 06:30 – 19:00 KSA
الجمعة: 06:30 – 14:00 KSA

هاتف المكتب

+965-22265541

خدمات الدّعم

support@q8trade.com

تحذير المخاطر وتنصل قانوني: على الرغم من أن تداول الأسهم المحلية والعاليمة,الفوركس أو عقود الفروقات يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان استثماراتك، خاصة وتزداد المخاطر عند التداول باستخدام الهامش- margin. يجب على العملاء اتخاذ العناية الواجبة وتوخي الحذر عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. وتقع على عاتق العميل مسؤولية التعلم واكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لاستخدام منصة التداول وكل ما هو مطلوب للتداول بشكل صحيح. يجب على العملاء أن يعرفوا أن مخاطر التداول من الممكن أن تتجاوز مجموع المبالغ المودعة. يجب أن يعرف العملاء أيضا أن المعرفة والخبرة لا تستلزم تحقيق الأرباح لأن الأسواق يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى غير متوقعة قد تؤدي إلى خسائر العملاء مثل الأزمات الاقتصادية و / أو السياسية او غيرها. في جميع الأحوال، لن نتحمل المسؤولية عن أي قرارات تداول، أو انتهاك للقواعد القانونية و / أو اللوائح المعمول بها، او نقص المعرفة و / أو الخبرة لدى العميل. Q8 Trade هي علامة تجارية تابعة لـ Q8 securities. أي ذكر يتم في هذا الموقع لـ Q8 Trade فهو يشير إلى شركة Q8 securities. شركة Q8 securities هي شركة مرخصة وخاضعة بالكامل لرقابة وزارة التجارة والصناعة تحت ترخيص رقم 352/1986
سجل الآن
close slider